Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة 31 تموز 2015
الجمعة 31 تموز 2015 - 6:39

عيون - السفير

* أبلغ ديبلوماسي غربي قيادات لبنانية أن «المؤتمر التأسيسي»، إن عقد، فسيكون على حساب المسيحيين.

* تردد أن رئيس حزب مسيحي سيعلن قريباً الانسحاب من قوى «14 آذار» بشكل نهائي.


* تحدّثت معلومات عن نية دولة إقليمية إعادة تحريك هبة كانت أثيرت حولها التباسات وتعقيدات.
***


أسرار الآلهة - النهار

* عُلم أن البطريرك الراعي سيكون خطيب حفل افتتاح العام الدراسي في الجامعة اللبنانية في الحدت في أيلول المقبل.

* يحاول "حزب الله" جعل علاقاته متوازنة بين الرئيس سلام والعماد عون.

* يقول رئيس حكومة سابق إن إيران قبضت سياسياً ثمن سلاح نووي لم تُنتجه.

* تردّد أن خلافاً بين الدول العربيّة المعنيّة أخّر تشكيل قوة عربية مشتركة.

* سخر مصدر ديبلوماسي بارز من الذين راهنوا على نجاح الوساطة الفرنسية مع ايران في ملف الازمة الرئاسية اللبنانية.
***


اسرار اللواء

* همس
يستبعد دبلوماسي عربي حصول انفراجات رئاسية، كما يتردّد، بدءاً من الخريف المقبل.

* غمز
يروي أحد الوزراء أن في الجلسات الأخيرة لمجلس الوزراء كان يشعر بثقل الوقت، ولم يعبأ بالنقاشات ولا بالسجالات!

* لغز
يدرس تيّار سياسي تضمين احتفاله بذكرى 7 آب، تصعيداً في التحرّك، إذا مدّد لمسؤول غير مدني.
***


اسرار - الديار

* 4 شركات عالميّة للمُناقصة في الخلوي
علمت «الديار» أن شركات اتصالات عالمية تبدي اهتمامها بموضوع تشغيل شركتي الخليوي في لبنان. ويتزايد عدد الشركات المهتمة بالمناقصة الجارية، وأن عدد الشركات التي تقدمت حتى الآن لشراء دفتر الشروط بلغ أربع.

* «جائزة ترضية» !!
وصفت اوساط مسيحية ما اقترحه وزير الدفاع سمير مقبل على العماد ميشال عون قبل ايام لحل ازمة التعيينات الامنية. وهو التمديد لبعض العمداء منهم العميد شامل روكز بانه نوع من «جائزة ترضية» على غرار جوائز الترضية في اليانصيب الوطني اللبنان.

* ملفات لبنان في مُحادثات فابيوس بطهران
أكدت مصادر دبلوماسية غربية واسعة الإطلاع في بيروت بأنه لا انفراجات قريبة في ملف الاستحقاق الرئاسي على الرغم من المحادثات التي أجراها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مع المسؤولين الإيرانيين في طهران، والتي حضرت فيها بقوة ملفات الوضع اللبناني بكافة شؤونه وشجونه واستحقاقاته العالقة والتي يأتي في مقدمتها ملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية. وشددت على ان المعطيات الإقليمية السائدة في المنطقة مع ما يعتريها من توترات وصراعات وصدامات على اكثر من ساحة عربية لا تزال غير مؤاتية لتسهيل عملية انهاء حالة الشغور الرئاسية في لبنان ،خصوصا أن الإنفراجات المرتقبة على صعيد المنطقة بعد انجاز الاتفاق النووي الإيراني لا تزال في طور عبور وتجاوز مخاض المواقف المعترضة والرافضة لهذا الاتفاق مع ما يحمل وراءه من متغيرات قادمة على موازين القوى في كل أرجاء المنطقة.

* أين أصبح استطلاع الرأي؟
تتساءل مصادر سياسية مسيحية عن سبب تراجع الحديث عن استطلاع الرأي الذي يهدف إلى معرفة الرجل المرشّح المسيحي الأقوى في البيئة المسيحية إلى السباق الرئاسي، وذلك على رغم مبادرة أحدى الجهات السياسية إلى تمويل الشركة التي باردت إلى تنفيذ هذا الإستطلاع.

* إستياء من الجميّل !
لا تزال مواقف رئيس حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل تثير استياء حلفائه في «تيار المستقبل»، الذي بدأت مصادره تخرج عن صمتها، لناحية استغراب ما تصفها بـ «مزايدات» الجميل. وتقول هذه المصادر: «في البداية، طالب بتطوير النظام، متلاقياً بذلك مع مخطط حزب الله والتيار الوطني الحر، وسكتنا على مضض، واليوم ها هو يذهب بعيداً في ملف النفايات، ملمّحاً لأدوار سياسية وما شابه»، وتسأل: «ماذا يريد الشيخ سامي بالتحديد؟ وما هو الهدف الذي يسعى إليه من وراء كلّ ذلك؟ وهل يريد فعلاً الاستقلالية عن 14 آذار بشكلٍ نهائي؟»

* بانتظار نهاية عطلة الملك
أشارت أوساط سياسية مراقبة إلى أن الأوضاع على الساحة اللبنانية ستبقى معلقة، بانتظار عودة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز من رحلته السياحية إلى فرنسا، خصوصاً أن أغلب قيادات المملكة ترافقه في هذه الرحلة.

* هواتف مقفلة!
يلاحظ لدى الاتصال بالعدد الاكبر من الوزراء بأن هواتفهم النقالة مقفلة، وذلك تجنبّاً للرّد على اسئلة الصحافيين حول الازمة الحكومية وملف النفايات.

* الأسوأ للبنان والمنطقة
قال مرجع سياسي في مجالسه امام زواره انه يتوقع الاسوأ في البلد الذي يعيش كل يوم بيومه ما سمعه في الخارج حول لبنان والمنطقة يجعله اكثر تشاؤما.
***


خفايا - البناء

* عزت أوساط مطلعة قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما تمديد «حال الطوارئ في لبنان» وقبلها فرض العقوبات على قياديين في حزب الله، إلى أنّ واشنطن لم تحسم خياراتها في لبنان من جهة، وتحاول من جهة أخرى طمأنة السعودية إلى عدم تغيّر سياستها في عدد من الملفات التي تهمّ الرياض، ومنها الملف اللبناني. وأشارت الأوساط إلى أنّ القرار المتخذ منذ العام 2007 لم تكن له أيّ تأثيرات خطيرة على لبنان ولا على المقاومة وتوجهاتها.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 9 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 5 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 1
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 11 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 12 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر