Beirut
16°
|
Homepage
وزارة الاعلام تنصِّب نفسها وصيّة على المواقع الالكترونية
ميشال قنبور | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 31 تموز 2015 - 13:42

"ليبانون ديبايت" - ميشال قنبور:

تعتقد وتتوهّم وزارة الاعلام انه بامكانها اليوم ان تسير على خطى انظمة شمولية قمعية عفى الله والشعب اللبناني عنها، من خلال محاولة وضع اليد على الاعلام الالكتروني بشتى الحجج واحداث شرخ بين ناشري تلك المواقع، وذلك بسبب التحيّز الفاضح والواضح لبعض الأشخاص ومخالفتهم أبسط الاصول والاعراف بهدف تسجيل انجازات وهمية اعلامية.

واليكم القصة:
دأبت وزارة الاعلام على دعوة عدد من المواقع لاجتماعات وذلك بهدف وضع "مدونة سلوك" تنظم عمل قطاع الاعلام الالكتروني وهذه خطوة ممتازة، وكان من الضروري والطبيعي بدء العمل بها منذ زمن اسوة بمن سبقونا من البلدان العربية، الا أن الاستنسابية والتحيّز التي تعتمدها وزارة الاعلام، تضع امامنا العديد من علامات الاستفهام، فلقد قام الوزير جريج بتعيين لجنة من ثلاثة اشخاص بهدف وضع تلك المدونة وسمى من بينهم منسّقا دون التشاور مع اصحاب المواقع على الإطلاق. فكيف يمكن للجنة من المفترض انها تمثل أصحاب وناشري المواقع الالكترونية، ان تكون موجودة أصلا ومعيّن منسق لها، دون علم أصحاب المواقع.


هل يا معالي الوزير تعتبر اصحاب وناشري المواقع الالكترونية قاصرين ام غير مؤهلين لذلك قمت بتعيين لجنة لهم تتدبر امرهم؟
ألم يكن من واجبكم اتّباع اسلوب اكثر ديمقراطية ودعوة المواقع لتختار هي لجنتها لتكون ممثلة فعليا لهؤلاء؟

واستفضتم في استنسابيتكم، عندما حصرتم هذه الاجتماعات في مواقع معينة دون تحديد المعايير التي يتم على اساسها اختيار الحضور، فأين الآخرون وبالذات ممن باتوا يحتّلون مساحة جيدة في هذا المجال، لماذا هذه الكيدية في التعامل؟

هل تعلم يا معالي الوزير ان لجنتك تضم ثلاثة مواقع مالكيها من لون طائفي واحد ومركز عملها في قضاء واحد حتى. هل تريد ان تحمل مدونة السلوك فقط اراء المسيحيين والمتنيين؟

ولماذا استثنيت المواقع التي يملكها ناشرون مسلمون او لماذا لم تضم لجنتك مواقع من جميع المحافظات عملاً بمعزوفة الانماء المتوازن والتمثيل المتوازن؟

كان عليكم ان تكونوا أكثر تيقظا، فان أردتم ميثاقا اعلاميا وطنيا، فلتكن اجتماعاتكم وطنية على مستوى كل الطوائف وكل التوّجهات وكل المناطق.. وان أردتم أن يطبق أصحاب المواقع الالكترونية القانون واحترام المواثيق والاعراف، عليكم البدء بذلك.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 11 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر