Beirut
16°
|
Homepage
ستريدا جعجع في افتتاح مهرجانات الأرز الدولية: ثقافة الموت لا مكان لها هنا
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 01 آب 2015 - 23:02

أعادت النائبة ستريدا جعجع، إحياء مهرجانات الأرز الدولية بعد خمسين عاما على توقفها القسري، تحت شعار "لغة الروح"، وذلك باحتفال ضخم، قرب غابة أرز الرب في بلدة بشري، حضره نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل.

وبالمناسبة، ألقت النائبة جعجع كلمة افتتاحية قالت فيها: "مجده أرزه رمزه للخلود، بيت من النشيد الوطني اللبناني، يختصر المشهد كله، فعندما نقول الأرز، نقول لبنان والأرز كان وسيبقى مجد لبنان ورمزه الخالد إلى أبد الآبدين، آمين".

أضافت "بعد خمسين عاما على توقف مهرجانات الأرز الدولية، نقف اليوم كما الأرز، بالعزة نفسها والإصرار نفسه، راسخين في الأرض كما جذوره، منفتحين على أرجاء الوطن كما شلوحه، مرفوعي الرأس نحو السماء كما أغصانه، لنؤكد أننا أبناء الحياة".


وأكدت أن "ثقافة الموت لا مكان لها هنا، ولن يكون لها مكان في لبنان، فثقافتنا هي ثقافة الحياة، ولذلك نرفض مختلف أشكال العنف وقطع الرؤوس وقتل الأطفال والحروب والدمار، ولأن الزمن يتقدم ولا ينظر إلى الوراء، ولأن اللبناني بطبعه محب للحياة والفرح، وينشد الجمال، وقد تخطى دائما مصاعب الحياة، ليعيش بكرامة وسلام، كان إصراري على أن تكون هذه المهرجانات تجسيدا لهذا الواقع. فنحن بطبيعتنا متفائلون وإيجابيون، على رغم كل ما نشهد حولنا من ويلات وصراعات ومآس".

وقالت: "أجل، بعد حوالي نصف قرن على توقفها القسري، نعيد اليوم إطلاق مهرجانات الأرز الدولية، ربما تأخرنا في إحياء هذا الحدث، لكن السبب، وقبل نجاحنا في تمثيل هذه المنطقة في لعام 2005، هو أن الدولة كانت غائبة بل مغيبة كليا عنها، وأهلها كانوا معاقبين اقتصاديا وإنمائيا وسياحيا وسياسيا، بحجة انتمائها للخط اللبناني السيادي"، مشيرة الى أنه "ومنذ تولينا المسؤولية قبل عشرة أعوام، انطلقنا في العمل من تحت الصفر، مركزين كأولوية على البنى التحتية، وإلا لما كانت هذه المنطقة اليوم مهيأة لمثل هذا الحدث".

وإذ رحبت بوزير السياحة ميشال فرعون، شكرته على "الاهتمام الكبير والتسهيلات التي قدمها، من أجل إنجاح مهرجانات الأرز الدولية"، كما شكرت أيضا وزير البيئة محمد المشنوق ووزير الثقافة ريمون عريجي "اللذين ساعدا وساهما معنا، في تأمين المعايير المطلوبة لاختيار مكان إقامة المهرجانات، من دون التعرض بأي ضرر بيئي لغابة الأرز الدهرية، كمحمية فريدة ومدرجة على لائحة التراث العالمي".

ورحبت ب"العماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني، ممثلا بالعميد الركن يوسف سلامة، فقالت "أتقدم منه بالتهنئة القلبية، له وللمؤسسة العسكرية لمناسبة عيد الجيش، وقد أصررنا على إطلاق المهرجان في الأول من آب، في عيد الجيش، لنؤكد، وعلى رغم الظروف الصعبة والتضحيات الغالية التي يقدمها جيشنا البطل على دوره الأساسي في حماية الوطن والدولة، ولأنحني باسم الجميع هنا، امام أرواح شهداء الجيش التي لا بد أنها ترفرف بين شلوح الأرز في هذه الأمسية، فكل التوفيق لكم في رسالة الدفاع عن لبنان"، مشددت على ان "الجيش اللبناني وحده حامي الحمى وحامي الأرزة، كيف لا، وهي التي تتصدر شعاره وتتوسط العلم اللبناني رمزا لسيادتنا وحريتنا".

وقالت: "دعوني أرحب بأهل البيت، وبخاصة، بالرجل الداعم والراعي والحاضر دوما والموجه الأول لهذه المسيرة التغييرية، التي تشهدها منطقة جبة بشري، عنيت به سمير جعجع. وفي هذه المناسبة - الحدث، أتوجه إلى أهلنا في بشري والجبة، وأدعوهم ليكونوا أشد الحريصين على البيئة المميزة لهذه المنطقة، وعلى حفظ تراثها الروحي والتاريخي بمعالمه الفريدة، من وادي قاديشا وادي القديسين، إلى مسقط رأس القديس شربل وأرز الرب، ومتحف نابغة الشرق جبران خليل جبران، ومغارة قاديشا، ومقر البطريركية المارونية في الديمان".

أضافت "إنني في المناسبة، وبمن وما أمثل، لن أتساهل مع أي شخص أو أي فئة تنتهك حرمة بيئتنا، التي تمثل ثروة للبنان كله، قبل أن تكون لهذه المنطقة. واسمحوا لي أن أتوجه بالشكر أولا الى الجهات والمؤسسات الراعية، التي لولا دعمها السخي لما كانت هذه المهرجانات، ثانيا إلى جميع الذين ساهموا معنا في هذا المهرجان وائل كفوري، إليسا، نجوى كرم، ميشال فاضل، الأب خليل رحمة وجوقة جامعة سيدة اللويزة، جوزيف عطية، عبير نعمة، فرقة ما في متلوSHOW، مصمم الرقص سامي الحج وفرقته، فرقة "من الآخر"، وفرقة دبكة دير الأحمر، والشكر أيضا للأستاذ ميشال المر وتلفزيون الـMTV الذي يغطي هذا المهرجان، والشكر أخيرا لاتحاد بلديات جبة بشري، ولبلدية بشري، على كل الجهود التي بذلوها من أجل انجاح المهرجان".

وختمت "لا بد أن أشير إلى أن هذا المهرجان، يلاقي أشقاءه المهرجانات اللبنانية، من صور وبيت الدين وبعلبك وبيروت، إلى بيبلوس والبترون وجونيه وطبعا إهدن، لنحيي مع جميع اللبنانيين مواسم الفرح. وإننا إذ نستذكر كبارا رحلوا، وكانت لهم بصمات لا تنسى في مهرجانات الأرز، من عاصي ومنصور الرحباني ونصري شمس الدين وصباح ووديع الصافي إلى سعيد عقل، أردنا العودة اليوم لإحياء هذه المهرجانات بانطلاقة وطنية لبنانية مع الفنانين اللبنانيين، تمهيدا لاغنائها بنجوم عالميين اعتبارا من العام المقبل وعلى مدى السنوات الآتية ان شاء الله، والآن، باسمكم جميعا، وبعد انتظار نحو خمسين عاما، لهذه اللحظة - الحدث، أعلن بكل فرح واعتزاز افتتاح مهرجانات الأرز الدولية 2015".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد خبر توقيف قاصر... توضيح من "لجنة أهل متوسطة عانوت" 9 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 7 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر