Beirut
16°
|
Homepage
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 1/8/2015
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 01 آب 2015 - 23:45

مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

إذا كان الشغور الرئاسي السبب الأبرز لإلغاء الاحتفال المركزي بعيد الجيش، فإن العيد قائم في نفوس اللبنانيين المتمسكين بجيشهم الذي أثبت أنه المؤسسة الأم في زمن شلل المؤسسات المرجعية.

وفيما الدورة الاستثنائية للبرلمان تبقى حاجة ضرورية لتشريع ضروري، يظهر مجلس الوزراء متعرضا لمحاولات تعطيل انتاجيته، بما يؤثر على الناس في اقتصادهم وخدماتهم المطلوبة، وليست النفايات القضية الشاهدة على ذلك، بل القطع العشوائي للتيار الكهربائي أيضا، في ظل موجة حر شديدة تبلغ فيها درجات الحرارة الذروة غدا وتستمر معها الموجة الوافدة من الخليج ثلاثة أيام.


ولقد دعا الرئيس تمام سلام مجلس الوزراء إلى جلسة تعقد صباح الأربعاء، والهدف الأساس التوصل إلى حل نهائي لأزمة النفايات. غير أن "التيار الوطني الحر" يشدد بلسان رئيسه العماد ميشال عون على الجانب السياسي المتعلق باعتماد آلية عمل الشغور الرئاسي.

وفي الخارج، برز الإعلان عن محادثات بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في الدوحة غدا والاثنين. كيري وصل الى مصر في أول محطة له ضمن جولة الشرق الأوسط.

وفي شأن آخر، برزت الغارات الجوية التركية على معاقل حزب العمال الكردستاني في العراق، وطلب حكومة كردستان من هذا الحزب إقفال قواعده، رغم استنكار الغارات التي أوقعت ما يزيد عن مئتين وخمسين كرديا قتيلا منذ أسبوع وحتى اليوم.

وفي اليمن، عاد رئيس الحكومة خالد بحاح إلى عدن لاستئناف العمل الحكومي، رغم استمرار الحرب في محيط المدينة وفي مناطق عدة من البلاد.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

70 عاما، ومسيرة الشرف والتضحية والوفاء متواصلة ومتصاعدة، عند حدود الوطن في وجه عدو اسرائيلي، وعند حدود الحفاظ على المجتمع في مواجهة ارهاب تكفيري.

عيد الجيش هذه السنة، فيه غصة بانتظار عودة أبناء المؤسسة العسكرية المختطفين، لكن الايمان بالجيش يتجدد على مساحة الوطن.

في الداخل، حاولت وتحاول قناة "الجديد" منذ الأمس، عبر مقدمتها وتقاريرها الاخبارية، التشويش على ما صدر عن القضاء الايطالي مؤخرا بخصوص قضية الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه. وللتوضيح فقط، رغم ان الأمر لا يستأهل التعليق لكن حتى لا يمر الخبر مرور الكرام، نقول للرأي العام ابحثوا عن ما وراء الخبر المسموم، فتجدون حفنة من الدولارات والصفقات تعود أصحاب قناة "الجديد" على تمريرها من عهد القذافي البائد وحتى يومنا هذا، ولو كان على حساب قضية بحجم الوطن كقضية الامام الصدر ورفيقيه، ولذا اقتضى التوضيح.

سياسيا، دعا رئيس الحكومة تمام سلام إلى جلسة لمجلس الوزراء تعقد صباح الأربعاء المقبل، ما يعني المضي بتفعيل عمل المؤسسات وعدم القبول بتجميدها أو التسيلم بتعطيلها.

أبعد من لبنان، في فلسطين المحتلة، يبرز وجه الارهاب الصهيوني بصورته السوداء من خلال جريمة حرق قطعان المستوطنين الطفل الرضيع علي دوابشة، فاشتعلت المواجهات في أكثر من منطقة، مع الاحتلال الذي قتل متظاهرا فلسطينيا والبقية تأتي.

أما سوريا فكانت تمضي بدحر الارهاب عن أجزاء من أرضها، فتحرر كل الحسكة وتتابع دون تراجع، في معركة ركيزتها جهود الجيش السوري الذي أحيا عيده رغم كل الانشغالات الميدانية، ما يعني ان الرهان على الجيش السوري يتجدد بزخم تزيده الهواجس الدولية قلقا من الارهاب من جهة، والانجازات الميدانية على الأرض السورية من جهة أساسية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

الأمر له، جيش الوطن، ما دام يسقي الأرض من فيض النجيع بلا حدود، ويزود عن لبنان، مذ كان الحدود.

أبناء أهل الوفا، ملؤه من عين الزمن، بالسيف قولا وعملا، 70 عاما للعلا رفعوا البلاد وحموها طوعا كي تعز ولا تهان. عبروا مشاريع التمزق والخلاف، فأعادوا وصلا بالدما صون البلاد.

والثابت ان العدو سيبقى من خلف الحدود، صهيونيا أو تكفيريا. كان في خندقه يقف توأمه السوري في وجه العدو الصهيوني والارهاب التكفيري، يزود عن بلاده، من القنيطرة إلى الزبداني فالحسكة وحتى سهل الغاب، وعونه ثلاثية ذهبية أثبتت فعلها ونجاعتها في سوريا، وقبلا في لبنان، جيش وشعب ومقاومة حماية للأمة من كل خيانة ومهانة.

أمة لا زالت تنزف في فلسطين، تقتل وتحرق أطفالا ونساء وشبابا، وليس من يحرك ساكنا. فبعد الرضيع الشهيد علي الدوابشة، شهيدان في الضفة وغزة برصاص الاحتلال الصهيوني، ومواجهات بدأت تشتعل في بعض أنحاء الضفة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

يمر عيد الجيش للعام الثاني، من دون الاحتفال المركزي التقليدي الذي يتم خلاله تسليم الضباط الجدد المتخرجين سيوفهم، وذلك بفعل تغييب رئيس الجمهورية. والمؤسف أكثر أن توقيع مرسوم ترقية الضباط هذا العام، لم يحظ بتوقيع كل الوزراء دفعة واحدة، فقد وقعه وزراء "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" بتأخير 24 ساعة، وبعدما شعروا بأن خطف هذا الحدث إلى زورايب السياسة والتعطيل سيرتد عليهم سلبا. غير أن الجيش الذي جعل من أذرع جنوده وضباطه سيوفا، بدا وكأنه يجاوزهم إلى آفاق وطنية أعلى.

ولم ينته استنزاف الجيش عند هذه المحطة، ففي السادس من آب تبدأ معركة أخرى مع انتهاء خدمة رئيس أركانه، والتي تشكل ممرا الزاميا إلى المعركة الأكثر ضراوة والمتمثلة بانتهاء خدمة قائد الجيش في أيلول.

في الانتظار، لبنان يتقلب على نار تعطيل الحكومة من بوابة آلية عمل مجلس الوزراء. وقد دعا الرئيس سلام إلى جلسة الأربعاء. وعلى نار النفايات التي ما عاد اللبنانيون يريدونها، من دون التوقف عن انتاجها طبعا. أمام هذا الواقع، ارتفعت أسهم تصديرها الى الخارج، لكن الأمر يحتاج موافقة الحكومة وسلسلة من الشروط التقنية.

لبنان الآخر يتألق بمهرجاناته فنا وابداعا، وقد بلغت رمزيتها القصوى أمس في مهرجانات بعلبك واليوم في مهرجانات الأرز.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

إلى اللقاء الأربعاء المقبل. فرئيس الحكومة تمام سلام، دعا مجلس الوزراء إلى جلسة، يصادف موعدها قبل يومين من انتهاء خدمة رئيس الأركان اللواء وليد سلمان في السابع من آب. فهل يتكرر الخروج عن القانون بقرارات وزارية ترجىء التسريح، أم تقوم الحكومة بواجبها كاملا بالتعيين؟

حتى الساعة، يبدو أن هناك من يدفع في اتجاه الفرضية الأولى، كاستكمال للمسار الذي بدأ قبل عامين، بابقاء القديم على قدمه، في المؤسسات الدستورية والأمنية، ولو أدى ذلك إلى مزيد من الخلل بفعل التذاكي والاستسلام لمنطق التجميد الذي فرِض على لبنان بقرار اقليمي ودولي. فبدل أن يقدم أصحاب الحل والربط عيدية للجيش تزيده مناعة وتحترم تضحياته وتواكب تحدياته، هناك من يستسهل الخروج عن منطق الدولة إلى منطق حسابات الربح والخسارة والتمريك، ولو على حساب هيبة الدولة ودستورها وقوانينها.

في كل الأحوال، في الأول من آب، يوم المؤسسة والأفراد، لكل يد على الزناد وعين على العدو، من اللبنانيين تحية، ومن كل الوطن: ينعاد عليك يا وطن.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

"مرتا مرتا تنهمكين بأمور كثيرة والمطلوب واحد". انها المقولة التي تنطبق على رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، الذي دعا الرئيس سعد الحريري إلى مناظرة تلفزيونية.

والسؤال الأساس: هل الوقت هو للتلهي بالقشور وبالمناظرات، أم ان الوقت هو لنزول النائب عون وفريقه السياسي إلى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية، لانهاء الفراغ وتفعيل عمل المؤسسات، وبعدها سيكون هناك متسع من الوقت لتحقيق أحلام عون في ترف المناظرات والمناكفات السياسية؟

وفي تداعيات الفراغ الرئاسي المستمر منذ سنة وشهرين، أحيا الجيش اللبناني عيده السبعين المصادف الأول من آب، في احتفال رمزي في ثكنة شكري غانم في الفياضية، فلم تكتمل خلاله فرحة الضباط المتخرجين، بفعل تعذر تسلمهم سيوفهم نتيجة لغياب رئيس الجمهورية.

وفي عز الفراغ، المؤسسات الدستورية تستمر شبه مشلولة، مع اضافة هم جديد إلى هموم اللبنانيين تمثل بكارثة النفايات. وهذا ما ستعود إلى بحثه جلسة مجلس الوزراء التي دعا إلى انعقادها الرئيس تمام سلام الأربعاء المقبل، مع ارتفاع حظوظ تصدير النفايات إلى الخارج. فيما أزمة التعيينات الأمنية تراوح مكانها، ولن تكون بعيدة عن مداولات الجلسة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

هو أول آب. أول الجرح وعميد الأعياد. سنة من عمر الغدر. عام على سرقة الصيف ورجاله، عام احتلته مئات الأعوام، لأن انتظار عودة العسكر لا يحتسب على تقويم الزمن العادي.

قبل سنة واحدة، كانوا على الجبهات، ضباطا من نور وحرب يكحلون عيون الجرد. كانوا شبابا على سيف ورمح، قبل أن تلفحهم ريح الإرهاب وتعلنهم هدفا لعصابات دخلت ثكناتهم وبيوتهم، فقتلت قبل أن تخطف وتساوم.

وعلى مر السنة، فإن ذوي المخطوفين لم يبارحوا المكان. أضاؤوا اليوم شمعة الغياب الأولى، بعدما اعتصموا طوال العام وأقفلوا طرقا وأشعلوا نيرانا. تماسكوا فلم يغضبوا على الخاطف، خوفا على الأبناء، فجيروا الغضب على الدولة التي لديها مؤهلات للنقمة عليها. لم يلمهم أحد، فمنهم من عاد إليه ابنه رأسا على جثة، أو جسدا بلا روح تبعا لصنف الإنسانية الذي تنتهجه "داعش" و"النصرة".

عام اختطاف الأنفاس وحبس الدموع، مع المخطوفين وعلى الذين وضعت رقابهم تحت المقصلة أو على مرمى بندقية. في البدء كان علي السيد وعلي البزال ومحمد حمية وعباس مدلج. وفي سنة الخطف ثمة من يسعى لتصوير المجرم بثوب داعية حقوق إنسان، ويروج للتطبيع معه والتفاوض على أساس أنه صاحب قضية، وهو لا يتعدى كونه عصابة خطف وقتل، وإن تمت تغطيتها ب "طاقية".

لا تلام الدولة بدورها على جهودها. فأركان الأزمة لم يتركوا وساطة إلا وطرقوا أبوابها. ولا تأخذكم نقمة الخاطف على الحكومة اللبنانية التي لم تلب شروط الإرهاب بالإفراج عن رؤوس الإرهاب، وبخاصة عن أولئك الذين كمنوا للجيش وقتلوا وفجروا. والجيش في عيده أو في أي زمن آخر، لن يساوم على دمه. ويكفيه أن يواجه عدوه الأسود بما توافر لديه من عتاد. يكفيه أن دولا وقادة لم يفوا بوعودهم، وأنه خزن المليارات على الورق من دون دخولهم إلى المخازن الحربية كسلاح فعال.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عبارات على حائط كنيسة "تثير الغضب" في الضنية! 9 أبو جاسم ضحية خطف جديدة في لبنان... ماذا في التفاصيل؟! 5 جماعة "مرعبة" تغزو شوارع لبنان! 1
"ما زلت أحفظ شيئاً من الود"... وهاب "يهدّد" خلف الحبتور! 10 إنتحرت في بلدة بقاعية... والسبب "صادم"! 6 الموجة "الحارة" تنحسر غداً... ولكن هذا ما ينتظركم بعد 23 نيسان! 2
آلاف المقاتلين السوريين في لبنان ينتظرون "إشارة العم سام"... ومعلومات من أوروبا! 11 بعد كشف ملابسات جريمة العزونية... بيانٌ من "التقدمي الإشتراكي"! 7 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 3
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 12 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 8 "لَتَسبَّبَ بكارثة"... اليكم ما كشفت معاينة الصواريخ الإيرانية! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر