Beirut
16°
|
Homepage
شهاب يعلن عن اطلاق مهرجان جوائز ماراتون العمارة
الاثنين 03 آب 2015 - 11:31

عقد رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب مؤتمرا صحافيا في العاشرة من قبل ظهر الجمعة 31/7/2015 في بيت المهندس – بئر حسن (الكولا) اعلن فيه عن اطلاق مهرجان جوائز ماراتون العمارة 2015 Awards–Beirut Archmarathon للدول العربية ودول البحر المتوسط الذي سيقام في 8 و 9 و10 تشرين الاول 2015 في مجمع المعارض الدولي (بيال).

حضر المؤتمر نائب رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين نقيب المهندسين في طربلس ماريوس بعيني والامين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي ورئيس هيئة المعماريين العرب الدكتور انطوان شربل وممثل منظمة اتحاد المعماريين الدوليين UIA الدكتور توفيق الراشدي ورئيس اتحاد معماريي دول حوض البحر المتوسط UMAR المهندس أندريه بخعازي وممثل شركة بابليكوم الايطالية آنا مازيللو، والنقباء السابقون واعضاء مجلس النقابة الحاليون والسابقون في بيروت وطرابلس وعمداء كليات العمارة في الجامعات اللبنانية وحشد من الشخصيات والاعلاميين والمهندسين واصحاب الاختصاص.

بداية المؤتمر تم عرض فيلم خاص عن Archmarathon الذي عقد في نسخته الاولى في مدينة ميلانو الايطالية العام الماضي.


ثم تحدث النقيب شهاب فقال: في ظل فراغ مؤسساتي صارخ، من بيروت حاضنة الوطن وأبنائه، بيروت الهندسة والمعمار والثقافة والتراث بيروت أم الشرائع والعلم والانماء والتنمية.

من هذه المساحة البيضاء في عالم يلفه السواد اراد اتحاد المهندسين اللبنانيين ومن بيروت التي كعادتها تتبنى الافضل للانطلاق برؤى معمارية جديدة ومتطورة ليبقى اسم لبنان عاليا ومرتفعا في تاريخ هذه الامة والعالم اجمع.

وحرصاً من اتحاد المهندسين اللبنانيين على مصالح الجسم الهندسي بجميع أبعاده، وفي إطار تعزيز أهم أهداف الاتحاد برفع مستوى مهنة الهندسة في لبنان، وفي سياق إبراز دور لبنان كمهدٍ للحضارة وساحة تلاقٍ للأفكار والمفاهيم المعمارية والهندسية، في أبعادها المحلية، الإقليمية والدولية ....

بالتعاون مع شركة Publicomm- الايطالية، وبالشراكة مع الUIA الاتحاد العالمي للمعماريين، واتحاد المهندسين العرب ال FAE، والUMAR اتحاد معماريي حوض البحر المتوسط، و OAAهيئة المعماريين العرب، ينظم الاتحاد مهرجان ال Archmarathon Awards الأول في العالم العربي وحوض البحر المتوسط، يسلط بموجبه الضوء على احدث الأفكار والمفاهيم الهندسية المعمارية من خلال 42 مشروعاً معمارياً منفذاً خلال السنوات الخمس الأخيرة من قبل مهندسين معماريين عرب و من دول البحر المتوسط.
وأضاف: هذا المهرجان المعماري الذي يشكل مساحة من النقاش التفاعلي الهادف إلى تعميم المعرفة والثقافة المعمارية لذوي الاختصاص وطلبة العمارة والمهتمين والعاملين في مجال البناء والعمران.

يستمر هذا المهرجان على مدى ثلاثة أيام وذلك بتاريخ: 8-9-10 تشرين الأول 2015 في مركز المعارض بيال، يجري خلالها عرض المعماريين لمشاريعهم المختارة وتقييمها أمام لجنة تحكيم دولية وأمام الحضور من المهتمين.

يرافق المهرجان مساحات مخصصة للشركات والمؤسسات الراعية والرائدة خاصة في مجال العمارة.

وتابع: أن مشاركتكم إيانا لإطلاق هذا المهرجان في ظل هذا الظرف الراهن والذي بموجبه نسعى لان يبقى لبنان مساحة لقاء وإنتاج هندسي ومعرفي ومنبر تلاقٍ عربي ومتوسطي، آملين أن نتعاون في توسيع المشاركة وتسليط الضوء على هذا النشاط المميز، والمساهمة، كل في موقعه، بمكوناته الأكاديمية والهندسية والاقتصادية لما فيه خير المهندس المعمار خصوصاً، ولبنان عموماً، ولتبقى بيروت منارة مضيئة في مواجهة ظلام حالك لا يرحم ولا نؤمن به.

ثم قدم منسق المهرجان المهندس وسيم ناغي عرضا مفصلا على الشاشة عن وقائع المهرجان السابق في ميلانو ودور لبنان فيه والتحضيرات التي تجري للمهرجان القادم في تشرين الاول "اكتوبر" المقبل وموقع بيروت من التطور المعماري العالمي وما يمكن ان يؤثر هذا المؤتمر على تحفيز الابداع المعماري في لبنان والعالم العربي ودول حوض البحر المتوسط.
ويأتي هذا المهرجان في اطار تعزيز وتحفيز الابداع المعماري وتمتين التواصل والمشاركة ضمن نطاق الدول العربية ودول حوض البحر المتوسط وفي سبيل الاضاءة على اهمية ابراز دور المعماريين، فضلا عن ايجاد مساحة ايجابية في ضوء التحديات التي تعيشها المنطقة العربية.

ويشارك في المهرجان 42 دولة عربية ومتوسطية وهيئات ومنظمات تعنى بالهندسة والعمارة، أبرزها الاتحاد العالمي للمعماريين الدوليين واتحاد المهندسين العرب وهيئة المعماريين العرب واتحاد معماريي دول حوض البحر المتوسط.

ويتوقع ان يزور المهرجان اكثر من 10 آلاف مشارك وزائر من المهندسين والمهتمين، وان يحظى بأهمية بالغة من المؤسسات والشركات والمعاهد والجامعات والمعماريين، نظرا لكونه حدثا مميزا في مجال العمالة العالمية ولوجود نخبة من المعماريين والاكاديميين العرب والدوليين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر