Beirut
16°
|
Homepage
الحاج حسن: هذه الدولة مصابة بالخواء السياسي
الاثنين 03 آب 2015 - 13:02

افتتح اتحاد بلديات بعلبك، معرض صور بعنوان "بعلبك إرادة حياة" في بهو قلعة بعلبك الأثرية، لمناسبة عيد الجيش والنصر في العام 2006، برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن. ويستمر طيلة شهر آب.

وألقى الوزير الحاج حسن كلمة استهلها بتوجيه التحية إلى الجيش اللبناني في عيده، "قيادة وضباطا وأفرادا، وإلى شهدائه وجرحاه وأسراه، وإلى المقاومة والمقاومين والشهداء والجرحى والأسرى، والدعاء بالانتصار في المعركة ضد العدو الصهيوني والعدو التكفيري".

وتابع: "لو لم يكن في بعلبك إلا القلعة، لكانت ذاكرة بعلبك كتاب تاريخ، فكيف إذا كان في بعلبك علماء وقادة وأدباء وشعراء وشهداء ورجال فكر وساسة، وإذا كانت تحمل عنوان خزان المقاومة والرجولة والشهامة والكرم، ذاكرة بعلبك هي ذاكرة الجيش والمقاومة والشعب والانتصارات والكرامات، وذاكرة العيش الواحد المشترك، هي ذاكرة الوطن كل الوطن بجميع أبنائه وطوائفه وأحزابه وتياراته وقواه السياسية، ذاكرة بعلبك هي ذاكرة العطاء من إهراءات روما إلى خزان المقاومة".


واعتبر الحاج حسن أن "بعلبك تعاني من ظلم إعلامي في بعض الأحيان، ففي الأيام الماضية حصلت عدة جرائم في البلد خارج بعلبك، فلم نر تحريضا إعلاميا وطائفيا ومذهبيا، ما يجعلنا نتأكد أن ما يجري من تحريض عندما يحصل أي أمر في بعلبك فهو مقصود ومسيس والمقصود منه المقاومة، لأن أهل بعلبك ملتصقون بالمقاومة، بعض وسائل الإعلام عندما تحرض عند أي أمر يحصل في بعلبك فانها تريد التحريض على المقاومة".

وقال: "نحن أمام مرحلة سياسية حساسة، لا انتخابات رئاسة جمهورية حتى الآن، موقع الرئاسة شاغر ولا اتفاق سياسيل حول هذه الانتخابات، المجلس النيابي معطل بفعل قرارات سياسية عند بعض القوى والأطراف، والحكومة متعثرة بفعل الاستئثار السياسي والإصرار على تعطيل الشراكة في البلد من قبل أطراف معينين، أزمة نفايات لم تستطع الحكومة أن تصل فيها إلى حل، أزمات اقتصادية واجتماعية وأمنية، وعندما أقول أمنية ليس فقط التهديد الأمني الإسرائيلي أو التهديد الأمني التكفيري، بل أيضا من خلال ازدياد نسبة وأعداد الجرائم على اختلاف أنواعها وفي كل المناطق. هل تعرفون السبب؟ بكل صراحة وبكل وضوح لأن التجربة السياسية خلال العقدين الماضيين فاشلة، ومعظم الطبقة السياسية مسؤول عن هذا الفشل".

وأضاف : "لا قانون انتخابات عصريا، لأن هناك قرارا بتعطيل الوصول إلى قانون انتخابات عصري لأنه بداية الإصلاح، بدون قانون انتخابات عصري لا يوجد إصلاح سياسي، وبدون إصلاح سياسي لن نصل إلى إصلاح أوضاعنا السياسية باختلافها".

وتابع: "أنا في اللجنة الوزارية المكلفة إيجاد حل لأزمة النفايات، وصلنا إلى حائط مسدود، فلنر الآن المساعي لتصدير النفايات، شاهدوا آخر أخبار الدولة لم يبق لدينا حل للنفايات إلا تصديرها، لأن الدولة خلال عشرين سنة لم تتمكن من إنشاء محرقة، ولا استطاعت إيجاد مطمر صحي غير الناعمة، ولا تمكنت من إقناع الناس في أي منطقة، اليوم نحن في بعلبك الهرمل اتفقنا على سياسة نفايات لبعلبك الهرمل فقط، لأن أحد زملائنا لم يجد ما يرسله لنا في عدله وسياساته، وسياسته الوطنية، إلا النفايات، وأنا أقول له من هذا المنبر لو كان في لبنان عدل، ولو كان في لبنان سياسة وطنية لما كانت أزمة النفايات قائمة، ولكن في لبنان لا عدل ولا سياسة وطنية".

وأردف: "نحن هنا في بعلبك الهرمل لدينا سياسة للنفايات على حجم منطقتنا، ووضعنا لها حلولا، وغير مسموح لأحد ان يتحدث عن نقل نفايات إلى بعلبك الهرمل. طالما العدل هكذا في لبنان، وطالما السياسات غير وطنية في لبنان، اتركوا كل واحد يدبر حاله بنفاياته، إلا في بيروت عاصمة الوطن وضواحيها، ليس لديها أرضا، الدولة مسؤولة عن حل المشكلة، ولكن للأسف الشديد هناك بعض المناطق فيها أراض واسعة ولا يريدون إيجاد مطمر في مناطقهم، لذلك للأسف الشديد حتى النفايات والمطامر سيست وطيفت وتمذهبت وأصبحت مناطقية وقروية، وهذا منشأه منذ ثلاثة عقود من بعد الطائف فشل معظم القوى السياسية في صناعة سياسات وطنية في كل المجالات".

وقال: "نحن في لبنان نحتاج إلى صياغة سياسات وطنية في كل الأمور وعلى رأسها السياسة الوطنية للدفاع".

وتوجه إلى قوى 14 آذار بالقول: "تعالوا لنتفاهم ماذا يعني العبور إلى الدولة، هل العبور إلى الدولة بتهميش بعض أفرقاء الوطن، وحرمانهم من حقوقهم، والحوار معهم من اجل تقطيع الوقت، حوار مرة يبدأ في الخارج ويكمل في لبنان ومرة يبدأ في لبنان ويكمل في لبنان، بين تيارين في الحكومة من أجل إيجاد قواسم مشتركة للعمل السياسي، والتنصل من كل نتائج الحوار".

ورأى أن "سبب تعطيل الحكومة هو عدم التزام أحد الفرقاء الأساسيين وهو تيار المستقبل بالتزاماته مع التيار الوطني الحر"، معتبرا أن "الدولة شراكة، في الدستور اللبناني عيش مشترك، شراكة، لا تستطيع أن تبقى تعيش في حلم أنك تستطيع أن تهيمن على الدولة، الدولة ليست أنت لوحدك، الدولة أنا وأنت وبقية الأحزاب والتيارات معا، فلا أحد يتحدث عن نفسه وكأنه هو الدولة، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بإحساس وحقيقة شعور بعض القوى بالغبن في الدولة. ونحن لولا مشروعنا والتزامنا بالمقاومة في مواجهة إسرائيل طيلة سنوات وفي مواجهة التكفيريين طيلة هذه الفترة لكان شعورنا بالغبن والحرمان كافيا لأكثر من هذا التعطيل".

وقال: "عندما يتحدث البعض عن عرسال ويدافع عنها، نسأله كم مدير عام وضابط وموظف فئة أولى وثانية من عرسال؟ ماذا فعلتم لعرسال أيام الرخاء والتوظيف والتعيينات والترقيات؟ من كان يتعرض لعرسال؟ هذا افتراء ووهم إن أحدا يريد التعرض لعرسال، لا نريد لعرسال إلا الخير، أهل عرسال أهلنا وأحباؤنا".

وختم: "هذه الدولة مصابة بالخواء السياسي نتيجة الاستئثار والهيمنة والتسلط والسياسات والخيارات الخاطئة، ومن هذه الخيارات الخاطئة اعتبار ما يجري في سوريا ثورة، بعض اللبنانيين هم أحرار في خيارهم ضد النظام السوري، ولكن فليشرحوا لنا مع حلفائهم وأسيادهم، ما هي علاقة التكفيريين من النصرة وداعش بالإصلاح في سوريا، وما علاقة الإصلاح بالإتيان بخمسين ألف إرهابي من كل دول العالم إلى سوريا؟ والبعض يتحدث عن دولة مدنية وعلمانية وعن إصلاح وديمقراطية وعبور إلى الدولة، ويصبح إصلاح النظام أن يصبح الميدان تحت إمرة داعش والنصرة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
"بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 11 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 12 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر