Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف الصادرة ليوم الجمعة 28 آب 2015
الجمعة 28 آب 2015 - 7:29

عيون - السفير

* عُلم أن بعض البنوك في شارع المصارف في وسط بيروت بادرت إلى إخلاء أجهزة سحب الأموال الموضوعة من مخزونها النقدي، خلال الصدامات بين المتظاهرين والقوى الأمنية في ساحة رياض الصلح.

* اتصل أحد الفائزين في مناقصات النفايات بوزير بارز وأبلغه نيته الانسحاب، قبل أن يعلن مجلس الوزراء عن رفض نتائج المناقصات.


* استغرب أحد الوزراء إصرار المعتصمين على تجاوز الشريط الشائك نحو السرايا الحكومية في حين أن تخطي السياج نحو مجلس النواب أسهل!
***


أخبار - الأخبار

* شاحنات «عرسالية» تفرغ نفايات في خراج بلدة عرسال
اكتشف أهالي بلدة عرسال أن عدداً يراوح بين 6 و8 شاحنات رمى يوم أمس ظهراً حمولات من النفايات المجهولة المصدر في محلة عين الشعب في خراج بلدة عرسال. إلا أن الأمر لم يقتصر عند هذا الحد، فقد أكد صادق الحجيري رئيس تكتل هيئات المجتمع المدني في عرسال، أن شاحنات عادت وأفرغت حمولاتها من النفايات يوم أمس عند السادسة مساءً، موضحاً أن النفايات رميت في إحدى الكسارات الحديثة لجهة أحد الأودية في محلة عين الشعب. وكشف الحجيري لـ»الأخبار» أن صاحب المقلع الذي ترمى فيه النفايات يدعى أ. الحجيري، وأن بعض أصحاب الشاحنات من بلدة عرسال، ومنهم ف. الفليطي، ومن أن كل شاحنة نفايات ترافقها شاحنة أخرى محملة ردميات، فبعد إفراغ حمولة النفايات تطمر بحمولة الردميات في محاولة «لإخفاء الجريمة التي ترتكب بحق بيئة عرسال»، مشدداً على رفض غالبية أبناء عرسال لأن تتحول بلدتهم وأراضيها إلى مكب نفايات لباقي المناطق. وأكد الحجيري أن «اجتماعاً سيعقد اليوم لدرس الخطوات التي ستتخذ لمواجهة هذه الخطوة الخطيرة التي اتخذ البعض من أبناء البلدة القرار بتنفيذها»، كاشفاً أن «الأخطر في كل ذلك أن المكان الذي أفرغت فيه الشاحنات حمولاتها من النفايات، هي المنطقة التي تعلو بئر المياه التي تغذي البلدة بالمياه».

* الحركة البيئية حذرت من قرار تلزيم المحارق
حذرت «الحركة البيئية اللبنانية» في بيان، من «قرار تلزيم المحارق»، ملخصة أسباب «رفضها» بالآتي: «الكلفة العالية التي تترتب من جراء هذا القرار على الخزينة. الآثار البيئية والصحية التي تنتج منها، سواء الانبعاثات (nanoparticules)، التي لا يمكن ضبطها أو الرماد السام الملوث للمياه الجوفية الذي يحتاج إلى مطامر خاصة للتخلص منه. نوعية النفايات في لبنان التي لا يمكن حرقها، لكونها بمجملها مواد عضوية رطبة. القضاء على صناعات التدوير كالورق والبلاستيك في لبنان. توافر البديل في المصانع التي يمكنها أن تستعمل النفايات غير القابلة للتدوير وذات القيمة الحرارية RDF كطاقة بديلة من دون آثار سلبية على الصحة والبيئة». ودعت الحركة البلديات إلى «استعادة صلاحياتها المنصوص عليها قانوناً في إدارة النفايات متعاونة في ما بينها لإقامة مراكز فرز وتسبيخ، ما يساعد في خفض كلفة المعالجة والاستفادة من الحوافز التي وعدت بها الحكومة لإقامة مشاريع إنمائية».

* إشعال حرائق في النفايات
عادت أعمال حرق النفايات في الحاويات إلى الظهور في عدة مناطق لبنانية، وأُفيد بأنّ مجهولين أشعلوا حرائق في النفايات على مسلكي أوتوستراد ميرنا الشالوحي. وطلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من وزير الداخلية نهاد المشنوق الإيعاز إلى من يلزم، بإزالة النفايات المرمية عشوائياً في منطقة جل الديب قرب المنازل السكنية والمؤسسات الغذائية، ولا سيما المطاعم حيث تتراكم النفايات بما يؤدي إلى مخاطر صحية كبرى.
***


أخبار وأسرار لبنانية - الأنباء

* عون يوفد كنعان إلى بكركي:
علم أن العماد ميشال عون أوفد النائب ابراهيم كنعان الى بكركي قبل يومين، حيث اجتمع مع البطريرك بشارة الراعي لساعة ونصف الساعة بعيدا من الإعلام، وناقش معه مسألة المراسيم. وقد أكد الراعي اهتمامه الشديد بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية. كذلك أرسل كنعان نسخة عن هذه المراسيم الى رئيس حزب القوات اللبنانية د.سمير جعجع الذي وعد بدوره بمتابعة الموضوع.

* حلول لبنانية بالتي هي أحسن:
أجرت بعض السفارات اتصالات بسياسيين لبنانيين حضتهم على إيجاد حلول بالتي هي أحسن وإظهار الحرص الشديد على الاستقرار ولو تطلب الأمر بعض التنازلات من هنا أو هناك وتأكيد الحرص على مؤسسات البلد. وتاليا، فإذا كان ما يجري يشكل اختبارا للدول المعنية المؤثرة فان لبنان على وشك أو شفير الانهيار أو الفوضى ما قد يدفعها الى المسارعة من أجل مساعدته على وضعه على السكة الصحيحة، هو اختبار فاشل لأن الجميع تلقى جوابا واضحا بأنه لا بد للسياسيين اللبنانيين من بذل الجهد للتماسك لأن الخارج مجددا وتكرارا لا يضع لبنان في أولويته باستثناء العناوين المعروفة وفي مقدمتها المحافظة على الاستقرار والمحافظة عليه بقوة. أضف الى ذلك أن موضوع الانتخابات الرئاسية لا يزال ويبقى في خبر كان حتى إشعار آخر.

* عون إلى الشارع مجددا ولكن لماذا؟
تفاعل الرأي العام مع دعوتي العماد عون في الشهرين الماضيين للتظاهر، اقتصر على الحزبيين. وغالبية العونيين أو المؤيدين لعون، من غير المنتسبين إلى الحزب لم يبالوا بتلك الدعوتين. أما دعوات المتظاهرين الأخيرة، فقد لقيت اهتماما من العونيين ومشاركة خجولة رغم عدم وجود قرار رسمي بالمشاركة. إلا أن مصادر التيار توحي بتغير عاملين أساسيين:

أولا: المنظمون للتظاهرات أوضحوا أكثر فأكثر في اليومين الماضيين، ترحيبهم بالجمهور الحزبي شرط التزام رفع العلم اللبناني بدل الأعلام الحزبية، واقتربوا من تسمية الأشياء بأسمائها بدل الاستمرار في التعميم.

ثانيا: اقتنع التيار الوطني رسميا بوجوب مشاركته في هذا الحراك، وتفهما منه لخصوصية التحرك دعا تكتل التغيير والإصلاح مناصريه إلى المشاركة في تظاهرة الغد، وخص بالذكر المجالس البلدية حتى تتخذ التظاهرة طابعا مطلبيا يتعلق بحقوق البلديات أكثر منه طابعا سياسيا لإسقاط الحكومة أو غيره.

* رهان على «طلعت ريحتكم»:
يدور نقاش داخل أوساط «طلعت ريحتكم» حول نقاط محددة عدة، وهناك رهان على أنه إذا نجح قادة الحراك في تقديم أجوبة عملية عليها، فسيؤدي ذلك الى نقل حراكها وقيادتها له الى حال أرقى وأصلب:
ـ النقطة الأولى هي عن شكل حراك يوم غد.

ـ النقطة الثانية تتعلق بتوسيع الجسم القيادي لحركة «طلعت ريحتكم» عبر ضم أسماء سياسية إليه، تتسم بأن لها باعا طويلا في العمل ضمن المجتمع المدني وفي مشاكسة الحكومات، ومن الأسماء المطروحة للاتصال بها الوزيران السابقان زياد بارود وشربل نحاس وآخرون.

ـ النقطة الثالثة تتصل بنقاش السقف السياسي الذي يجب أن يطرحه الحراك.

فجماعة المجتمع المدني لا توافق على شعار إسقاط النظام، فهو عال ويقع في خارج صلب اهتماماتها، فيما «بدنا نحاسب» واتجاهات يسارية وغير يسارية داخل الحركة تعتبره شعارا مناسبا، ويمكن الوصول إليه بالتمرحل. وهناك أسماء سياسية مرشحة للانضمام الى قيادة «طلعت ريحتكم» ترى أن الهدف الحالي المطلوب هو توسيع الشرعية الشعبية للحراك ليصبح هو مصدر السلطة.

* التحقيقات في أعمال الشغب:
أكدت مصادر أمنية وقضائية لـ «المستقبل» أن عددا من الموقوفين في أحداث الشغب التي حصلت خلال الأيام الماضية في وسط العاصمة جاهروا خلال التحقيقات معهم بكونهم «من مناصري حزب الله ومؤيديه»، الأمر الذي تقاطع مع المعلومات الأمنية التي كانت قد أكدت أمس الأول أن معظم مثيري أعمال الشغب والتخريب في محيط السرايا الحكومية هم من العناصر المعروفين بانتمائهم العلني إلى ما يعرف باسم «سرايا المقاومة» التابعة للحزب. وكشفت المصادر عن تورط سودانيين وفلسطينيين وسوريين في هذه الاعتداءات، وقد توافرت للسلطات الأمنية والقضائية معلومات مفصلة عن هوياتهم وأماكن انطلاقهم وتواريهم والأدوار التي قاموا بها في عمليات التخريب والتكسير التي طالت الممتلكات العامة والخاصة.

* دشم ونزوح من عين الحلوة:
تتواصل الاتصالات والمشاورات الفلسطينية ـ الفلسطينية.. واللبنانية ـ الفلسطينية لتثبيت التهدئة في مخيم عين الحلوة، وتثبيت وقف اطلاق النار كمقدمة لمعالجة تداعيات الاشتباكات بين حركة فتح وجند الشام. وفي موازاة ذلك، تحدثت المعلومات عن تدشيم متبادل بالاسمنت وأكياس الرمل في المخيم، وعن استمرار حركة النزوح، حيث برز في سياق متصل تطور لافت تمثل في لقاء مصالحة جرى بين حركتي فتح والجهاد الإسلامي برعاية من حركتي «أمل» و«حماس».
***


اسرار - الديار

* من يُوقف هيل؟
إستغربت مصادر نيابية في قوى الثامن من آذار، التدخل الفاضح من قبل السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل في الأيام الأخيرة، من خلال التعليق على الأحداث التي شهدتها العاصمة اللبنانية أولاً، ومن ثم تسريب معلومات عن إقتراح تقدم به لمعالجة الخلاف حول ملف التعيينات الأمنية بين الأفرقاء السياسيين.

* إيّاكم وتظاهرة السبت
وزير بارز من قوى 14 اذار اتصل بمرجعيته الحزبية، ناصحا بـ «الكثير من المرونة»، وعدم ترك الامور تذهب الى تظاهرة غداً السبت.
في رأيه فإن تنظيم التظاهرة، كما خطط لها، قد لا يعني فقط سقوط الستاتيكو الذي يرعى الوضع الحالي، وبمظلة خارجية، بل وايضا تغيير قواعد اللعبة، داخليا، وعلى نحو دراماتيكي.

* مخاوف مشروعة..
أعربت مصادر متابعة عن خشيتها من أن تفلت الأمور بشكلٍ كبير في الاعتصام الذي دعا إليه الحراك المدني يوم السبت المقبل، مشيرة إلى أنّ هناك من يدفع باتجاه الفوضى في الشارع، وهو ما لا يمكن لأحد أن يتحمّل تداعياته. وأشارت المصادر إلى أنّ المخاوف مشروعة، خصوصًا أنّ مشهد السبت والأحد الماضيين مرشح للتكرار، وبوتيرةٍ قد تكون أعلى وأخطر.

* لماذا «عصبة الأنصار»
قيادات سياسية وامنية بدأت تنظر بارتياب الى خلفيات انضمام «عصبة الانصار» الى الجماعات المتشددة في القتال ضد حركة «فتح» في مخيم عين الحلوة، وما اذا كانت هناك جهة خارجية وراء تلك الخطوة التي تمهد الى وضع الجماعات اياها يدها على المخيم بموقعه الجغرافي البالغ الحساسية. القيادات التي اذهلها تراخي «فتح» وعناد الاسلاميين لاحظت ان وضع عين الحلوة المتداخل مع مدينة صيدا والذي يمسك بطرقات محورية مختلف كليا، بالحجم وبالتداعيات، عن مخيم نهر البارد، ودون ان تأخذ بتبريرات احد قادة العصبة بأن سبب «تحولها» هو حصولها على معلومات حول خطة لتصفية الاسلاميين في المخيم.

* إقفال ثقب «الأوزون»
حين تناهت الى احد المراجع الارقام التي عرضتها الشركات في مناقصة النفايات، سأل باستغراب » شو الجماعة بدن يسكروا ثقب الاوزون؟». هذا مع ان الذين رتبوا العروض، وتوزيعها، اخذوا بالاعتبار عامل المحاصصة و بـ «ميزان الذهب» حتى لا يكون احد خارج ثقافة البقرة الحلوب...

* جنبلاط مُستهدف
بدا النائب وليد جنبلاط مستاء من استهدافه من مسألة النفايات وينقل مقربون منه ان معلوماته تشير الى ان هناك من يزج اسمه في هذه القضية لدوافع سياسية واقليمية.

* ليستلم الشعب كلّ السلطات..
رأى وزيرٌ سابق أنّ الهبّة الشعبية التي حصلت في الشارع أبرزت حماسة الشعب للتغيير وللمشاركة في صياغة القرار، معتبراً أنّ الشرط الأساسي للانتقال الديموقراطي يكون بأن يستلم الشعب السلطات عملياً، مشدّداً على ضرورة إحياء اقتراح انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، باعتبار أنّ ذلك أول الغيب.
***


أسرار الآلهة - النهار

* لم يعلّق "التيار الوطني الحر" على خارطة الطريق التي اقترحها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لإخراج لبنان من أزمة الانتخابات الرئاسية.

* بدّل النائب وليد جنبلاط موقفه من موضوع ترقية عدد من الضباط بعدما كان يعارض ذلك.

* تباينت الآراء حول ما ينبغي أن يتضمنه رد الحكومة على تقرير الخارجية الأميركية عن حقوق الإنسان في لبنان.

* يردّد ديبلوماسي عربي أن لا شيء يغير الوضع في لبنان سوى تغير الوضع في سوريا.

* أرجئت مناسبات واحتفالات عدة كانت ستنظّم مساء غد السبت في العاصمة ومحيطها.
***


خفايا - النباء

* لفت مسؤول بارز إلى الإنجازات الكبيرة التي يحققها الأمن العام في مواجهة الخلايا الإرهابية النائمة والمستيقظة على السواء، حيث لا يكاد يمرّ يوم إلا ويعلن عن اعتقال إرهابي هنا أو كشف خلية هناك، فضلاً عن الصيد الثمين المتمثل باعتقال الإرهابي أحمد الأسير. وتمنى المسؤول البارز لو يأخذ بعض السياسيين العبرة من هذه المؤسسة ومديرها وضباطها وعناصرها الذين يؤدّون واجبهم الوطني بصمت، رغم كلّ الضجيج الحاصل في البلد…
***


أسرار - اللواء

* همس
يواجه مرجع روحي إحراجاً جدّياً في ضوء الضغوطات التي يتعرَّض لها للإقدام على خطوة غير مُقتنع بها.

* غمز
غادر نائب شوفي لبنان في مهمّة حزبية في الخارج، تستمر يومين، ووصفت بأنها «عاجلة»..

* لغز
حاول عاملون على خط الرئاسة الأولى، تسويق موظف أثيرت إشكالات سياسية حول تعيينه في منصب هام، في موقع وزاري إذا «ضبطت الطبخة»!
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 9 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 10 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 11 عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 7 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 3
بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 12 بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 8 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر