Beirut
16°
|
Homepage
فرعون: لن نصل إلى الحقوق المسيحية عبر إيصال طرف لجماعته
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 30 آب 2015 - 20:30

زار وزير السياحة ميشال فرعون منطقة البقاع، حيث جال في تعنايل، ابلح، الفرزل وزحلة. فتفقد في البلدة الأولى مشروعا سياحيا وكان في استقباله بيار عبيسى مدير مؤسسة "ارك اون سييل" بيار عيسى، واطلع على بيوت الضيافة وبرك المياه وغيرها.

وألقى فرعون كلمة قال فيها: "كان من المفروض ان تنتهي مهمتنا الوزارية منذ سنة، ولكن لم نتمكن من انتخاب رئيس جديد للجمهورية. فجلت في كل لبنان. بالامس كنا في تنورين، وقبله في غوسطا والباروك، حيث شهدنا على جمال لبنان والانسان وقوة المجتمع الموجود في كل البلدات التي زرناها".

أضاف "وفي ظل الهاجس والمشاكل وطرح علامات الاستفهمام، نؤكد دائما ان لبنان ليس كلمة، بل هو شعب وبلدات وتاريخ من العنفوان. والفرزل بلدة من اجمل البلدات، وتتمتع بمعالم تراثية وتاريخية وزراعية وبيئية".


وتابع "اما على الصعيد الكاثوليكي، فالفرزل هي من البلدات التي تضم رجالا، اضافة الى ان مطرانية الكاثوليك بدأت في الفرزل وانتقلت الى زحلة. انما الفرزل تتمتع بالتراث والتاريخ، ونحن وعائلتنا نتذكر دائما، ونسمي بلدات كاثوليكية كالفرزل التي تتمتع بعصب كاثوليكي بامتياز، وواجباتنا الاهتمام بهذه البلدات، ومعالجة مشاكلها، انطلاقا، عندما تكون الفرزل بخير تكون الطائفة الكاثوليكية بخير، وقد زرنا رأس بعلبك والقاع للاطلاع على المشاكل التي يعيشها اهلها".

وأردف "نشهد اليوم معارك، نعيش في جزيرة، في الوقت الذي نرى فيه ما يحدث في العراق وسوريا ومصر، وقد تمكنا بفضل الجيش اللبناني من الحفاظ على سيادة اراضينا والقوى الامنية في الحفاظ على الاستقرار، كما ان المجتمع المدني يؤمن سيادة الحضارة والتراث والتمسك بالحرية والديمقراطية وكل ما يتميز به لبنان".

ورأى أن "هناك مسارات في لبنان: مسارا للاستسلام ومسارا لتأكيد الحرية والديمقراطية، وابعاد التطرف والحفاظ على البلد وصيغته، في موقع مختلف عن كل ما يجري من حولنا، حتى اسرائيل التي تعتبر ديمقراطية هي بالاساس دولة عنصرية. نحن البلد الوحيد الذي نشهد، ونحمل العيش المشترك عبر الايمان والاعتدال من اجل الحفاظ على حضارتنا وتراثنا".

وقال: "قد يعتقد البعض، اننا نعاني من الانفصال: مشاكل سياسية واجتماعية، وفي الوقن نفسه مشاهد حضارية، وقد سألني المختار، شو كيف البلد؟ فرديت عليه: ان ذلك يعني مثل شو في ما في، البلد يلزمها يومان للحديث عن احوالها. ولكن يمكن الاختصار اننا نعيش استقرارا امنيا بسبب الوفاق الداخلي والخارجي عليه، وهذا ثابت، ولكننا نريد انتخاب رئيس للجمهورية والحفاظ على الديمقراطية من خلال تفعيل مؤسساتنا الدستورية، وكطرف مسيحي يتحدث عن الحقوق المسيحية، نحن متفقون على ثلاثة ارباع المطالب، ان كان من خلال اللامركزية، او من خلال قانون الانتخاب، او من خلال امور اخرى، ولكن اذا كنا نريد الانصاف وتحويل الحقوق المسيحية الى المساهمة في ايصال هذا الطرف جماعته، الذي يحتكر هذه الحقوق، فأعتقد اننا لن نصل الى هذه الحقوق، ولا حتى حقوق هذا الطرف. نريد الاتفاق على هذه الحقوق وعلى الميثاق اي الدستور والمؤسسات".

أضاف "بالامس ما حدث كان مشهدا ديمقراطيا، اذا كان المجلس النيابي مقفلا، ولا يوجد امكانية للمحاسبة، فالناس قررت النزول الى الشارع، ولماذا الخوف من الشارع طالما ان الانسان يقوم بواجباته؟

وطالما ان الناس هي اساس السلطات؟ ما فيكن تسرقوا السلطات كلها، لا يمكنكم توقيف اعمال مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وتبقى الامور ماشية لا، والشعب يرفض ذلك، خصوصا عندما نتعرض لازمة نفايات، ولا نجد الحلول لها".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر