Beirut
16°
|
Homepage
احذروا خطر الغاز المسيل للدموع
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 31 آب 2015 - 8:25

"ليبانون ديبايت":

شهد لبنان في الاسابيع الاخيرة تظاهرات شعبية تخلّلها صدام مع القوى الامنية، التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. فما هو هذا الغاز، ما هي تأثيراته على جسم المتظاهر، وكيفية الحماية منه.

الغاز المسيل للدموع أو الغاز المدمّع يعد من الوسائل القديمة المستخدمة في فض التجمعات الاحتجاجية. ويتكون من رذاذ الفلفل الأسود وثلاثة مواد كيميائية يرمز لها اختصارا بالحروف (CN) و(CR) و(CS).


وتتحدث الدكتور جويل باسيل، عن اهم تأثيرات الغاز المسيل للدموع على جسم المتظاهر والتي تتمثّل في اضطراب وتهيج في الجهاز التنفسي، غثيان وتقيّؤ، تهيج العيون ومجاري الدموع، التهاب الجلد والحساسية. كما تتفاقم الاثار مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

في المقابل، تشير باسيل المتخصصة في الكيميو فيزياء الى وجود ارشادات مهمة يمكن للمتظاهر ان يتقيد بها لحماية نفسه من هذه المخاطر وهي:

لجهة حماية العيون، يجب أولاً الامتناع عن استعمال العدسات اللاصقة، التي تحصر الغاز تحتها، الامر الذي من شأنه ان يؤدي الى تلف البصر.
ثانياً، استعمال نظارات السباحة وتلك المستعملة في رياضة التزلج من اجل عزل العينين. من جهة ثالثة، استعمال قطعة من القماش مبللة بالحامض او خل التفاح على الانف والعين، لما للحموضة من دور في فلترة الهواء من الغاز.

مع ضرورة الاشارة، الى انه في حال التعرض للغاز، ينصح بغسل العينين بالمياه المالحة لا العادية.

أما لجهة حماية الجلد، فينصح بعدم وضع الكريمات المرطبة ومستحضرات التجميل او اي مادة دهنية قد تلصق الغاز بالجلد. كما يجب غسل الوجه والثياب بصابون خال من الزيت، وذلك قبل النزول الى الشارع، تجنباً لالتصاق الغاز.

علماً انه يمكن تحضير محلول الـ "madox" بعد تخفيف تركيزه بنسبة 50% واستعماله برشه على الوجه.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر