Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف الصادرة ليوم الاربعاء 2 أيلول 2015
الاربعاء 02 أيلول 2015 - 6:29

عيون - السفير

* يأمل القطب المسيحي الأبرز أن يشكل التحرك الشعبي مناسبة لإعادة شد العصب الداخلي حول قيادة حزبية جديدة.

* فصلت نقابة المحامين في طرابلس أحد المحامين مبررةً الأمر بانتقاداته المتكرّرة الموجهة للنقابة عبر مواقع التواصل الاجتماعي!


* أقدم أحد المساجين في رومية ـ قسم الموقوفين على تقطيب فمه بواسطة سلك كهربائي للمطالبة بنقله إلى سجن عاليه وفق ما نقل عنه نزلاء نظارته!
***


علم وخبر - الأخبار

* قبلان اعتذر عن عدم حضور القمة الروحية
تردد أن نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اعتذر عن عدم تلبية الدعوة الى القمة الروحية لرؤساء الطوائف التي دعا اليها البطريرك الماروني بشارة الراعي الإثنين الفائت. اعتذاره أربك بكركي، فاتصلت برؤساء الطوائف المدعوين وأبلغتهم أن القمة الجامعة ألغيت واستبدلت بقمة مسيحية حصرية. أما اعتذار قبلان فقد جاء تلبية لتمنيات كل من الرئيس نبيه بري وحزب الله، لعدم استفزاز العماد ميشال عون.

* محامي الأسير عضو لجنة الأهل في ثانوية الحريري
لم يتعارض تبرع المحامي عبد البديع العاكوم المحسوب على تيار المستقبل بالدفاع عن أحمد الأسير، مع منصبه الإضافي الحالي كأمين سر لجنة الأهل في ثانوية رفيق الحريري في صيدا. ومن المعلوم أن النائبة بهية الحريري كانت قد كلفت مكتب المحامين في تيار المستقبل بالدفاع عن موقوفي عبرا، وكان العاكوم واحداً منهم.

* هدنة عين الحلوة مستمرة
توافقت فتح والقوى الإسلامية في عين الحلوة على طمأنة الأهالي على استمرار الهدنة بين الحركة والشباب المسلم في الأيام المقبلة، بعد أن سجل الإشتباك الأخير بين الأخيرين مطلع الأسبوع الماضي. ورجحت مصادر من داخل المخيم أن تكون الهدنة الطويلة لصالح «جند الشام» و»فتح الإسلام» لإعادة ترتيب صفوفهم ومدهم بالذخيرة، بعد الخسائر التي منوا بها أخيراً في المعركة مع «فتح». وسجل لحركة «حماس» طلبها من مرجعيات فلسطينية ولبنانية التواصل مع فتح والعميد محمود عيسى «اللينو» لفك الحصار المفروض على أحياء المتشددين منذ الإشتباك الأخير.
***


أسرار الآلهة - النهار

* علّق سياسي على دعوة المتظاهرين إلى قيام حكومة عسكرية بالقول "حراك مدني لا يمكن أن يُنادي بالعسكر".

* أفاد قانوني مرجعاً نيابياً أن أي تعديل دستوري للانتخابات لن يُفيد قائد الجيش وحده بل حاكم مصرف لبنان أيضاً.

* سجّل وزير "تناقضاً" بين دعوة العماد عون إلى التظاهر ومشاركته في الحوار والحكومة.

* لوحظ أن بناية اللعازرية التي يداوم فيها 3 وزراء ليس على مدخلها سوى عنصر أمني واحد.

* يتردّد الكلام عن برودة في العلاقة بين بكركي والرابية مجدّداً.
***


اسرار - الديار

* إجراءات أمنيّة في كافة الوزارات

أكدت معلومات أمنية، أنه وبعد عملية الاقتحام التي تعرضت لها وزارة البيئة بالامس، فان اجراءات امنية مشدّدة اتخذت وستتّخذ في باقي الوزارات، ولا سيما منها التي تعنى بالملفات الاجتماعية.

* من هي الدولة الصغيرة التي تموّل التظاهرات بيروت ؟
قال وزير الداخلية نهاد المشنوق أن دولة عربية صغيرة تمول المظاهرات وتخصص لها كل شيء وسيتم كشف اسم هذه الدولة حين يحين الوقت وفي المعلومات فإن قطر هي الدولة المقصودة وأن الجزيرة وضعت كل ثقلها وأرسلت طواقمها لنقل المظاهرات كما فعلت في ميدان القاهرة.

* فضيحة الغاز بعد فضيحة النفايات
إذا كانت مسألة النفايات تشكل فضيحة بمليارات الدولارات على 15 سنةإذ أن ما أعلنته «شركة أني» عن طلب 300 مليون دولار من قبل وزراء وشخصيات يلقي الظلال على فضيحة غاز ألغت المناقصات لإنتاج الغاز في لبنان بسبب طلب العمولة وأضاعت على لبنان مليارات الدولارات ويستحق هذا الموضوع لجنة برلمانية للتحقيق فيه أو إحالته الى القضاء اللبناني للتحقيق فيه.

* هل وقعت القطيعة بين عون وبكركي؟
الهجوم الذي شنته قناة OTV على بكركي وقالت فيه ان بكركي تريد أي رئيس جمهورية للبـنان وليـس رئيس يمثل إرادة اللبنانيين كان الأول في الخلاف الذي وقع بين العماد عون والبطريرك الراعي. وقد وضعت الكنيسة المارونية وبقية الكنائس المسيحية اولوية وهي انتخاب رئيس جمـهورية قبل كل شي، وطالبت كل القوى السيـاسية للتوجه الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية. أما العماد عون فيريد انتخـابات نيابية ومن بعـدها انتخاب رئيس للجمهورية وهذا ما قاله التيـار الوطني الحر، فهل وقع الخلاف بين العماد عون والبطريرك الراعي عـلنا، وامـام الراي العـام عبر بيـان من بكركي ورد من قناة الـ OTV؟

* إرباك كبير
لاحظت مصادر سياسية وجود حالة إرباك كبيرة على مستوى موقف تيار المستقبل من الحراك القائم على مستوى الشارع، مشيرة إلى أن التيار لم يحدد حتى الساعة الضفة التي سيقف فيها بشكل حاسم، بل على العكس من ذلك ترى أن هناك إنقساماً في المواقف بين نواب وقياديي التيار.

* البيئة والطاقة معاً !
لاحظ أحد الوزراء أنّ استقالة وزير البيئة محمد المشنوق، في حال حصلت، ستنقل حقيبته إلى يد وزير الطاقة أرتور نظريان، ما يعني أنّ الأخير سيصبح عندها وزيراً للبيئة والطاقة في آنٍ واحد، والحقيبتان أقرب للكابوس لوزيرٍ واحدٍ في ظلّ الأزمات التي يشهدها الوطن. وقال: «لعلّ نظريان اليوم أكثر الخائفين من أن يفعلها المشنوق ويستقيل، لأنه عندها لن يعرف ماذا يفعل».

* أين السلميّة؟
اعتبر وزيرٌ سابقٌ كان من مؤيّدي الحراك الشعبي الذي ينظمه المجتمع المدني ضدّ الحكومة أنّ الأمور بدأت تنحرف عن مسارها، مشيراً إلى أنّ اقتحام وزارة البيئة من قبل الناشطين لم يكن خطوة موفقة أبداً، متسائلاً: «أين هي السلمية في احتلال مرفقٍ عامٍ؟ وهل هؤلاء يقولون أنّ الاحتلال متى لم يكن مقترناً بالعنف يصبح سلمياً ومقبولاً؟»

* برج بابل
لاحظ وزير سابق وناشط في المجتمع المدني ان كل اركان الطبقة السياسية تقريبا مع الحراك الشعبي وضده في آن... واذ توقع ان تستمر التظاهرات لاشهر، وتدور في حلقة مفرغة كون المشهد الحالي يشبه «برج بابل»، ابدى تخوفه من لجوء قوى داخل النظام الى اثارة صدامات في حرم الجامعات لدى افتتاحها لغرض اجهاض الحراك اذا ما حاول الاقتراب من الخطوط الحمراء.

* كيف ينام المسؤولون؟
ديبلوماسي تابع للامم المتحدة سأل، لدى زيارته جهة مصرفية بارزة» كيف يستطيع المسؤولون اللبنانيون ان يناموا، وكيف يستطيعون ان يتخاصموا، فيما تنظيم الدولة الاسلامية ينتشر داخل الاراضي اللبنانية في جرود عرسال ورأس بعلبك والفاكهة والقاع». الديبلوماسي ذهب الى ابعد من ذلك، فحين يصبحون داخل منطقة القدم في قلب دمشق كم يحتاجون من الوقت ليصبحوا داخل بيروت؟

* تزويد الاسير ببعض الحاجيات في المحكمة العسكريّة
استغربت مصادر قضائية ما اشيع عن تعرض الارهابي احمد الاسير لاي مضايقات او ما شابه، وعلم انه بعد ان جرى نقل الاسير الى المحكمة العسكرية نهاية الاسبوع الماضي تمت الاستجابة لما طلبه المذكور من الحصول على بعض الحاجيات من ملابس وما الى ذلك.
***

أسرار - الجمهورية

* تخوّف
تخوّفت أوساط قريبة من حزب في «8 آذار» إنزلاق التظاهرات تدريجاً نحو العنف، ما يُهدّد الإستقرار في لبنان.

* طلب
طلبت صحيفة كبرى في دولة عربية من مسؤول نقابي في لبنان أن يُعيّن لها مديراً مسؤولاً للطبعة التي ستصدرها في بيروت في مؤشر إلى الدور الإقليمي الذي تنوي لعبه مستقبلاً.

* بلاغ
كشفت أوساط مطلعة أن دولة إقليمية أبلغت كل من يعنيهم الأمر من حلفائها ضرورة المشاركة في الحوار.
***


خفايا - البناء

* اعتبر مسؤول سابق أنّ وزير البيئة محمد المشنوق ارتكب خطأ بتنحّيه عن رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة معالجة أزمة النفايات، وهذا الخطأ كان أحد الأسباب التي جرّأت الحراك الشبابي على الدخول إلى مبنى الوزارة أمس بهدف ممارسة المزيد من الضغط على الوزير ودفعه إلى اتخاذ الخطوة الثانية المتمثلة بالاستقالة، ذلك أنّ التنحّي جعل الوزير يظهر كأنه استقال من مسؤولياته وتمسّك بمنصبه…!
***
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر