Beirut
16°
|
Homepage
"الكوماندوز" لتصفية قيادات "داعش"
المصدر: العربية | الخميس 03 أيلول 2015 - 8:42

منذ بداية الصراع في سوريا، عارض البيت الأبيض فكرة إرسال قوات أميركية مقاتلة، وعوضاً عنها لجأ الرئيس أوباما إلي قوات النخبة الخاصة التي تخضع لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" لتنفيذ عمليات نوعية ضد داعش في سوريا لقتل قادته واختطافهم.

ونجحت في تصفية القيادي الداعشي أبو سياف واعتقلت زوجته، واستهدفت جنيد حسين الذي كان يدير قسم الدعاية للتنظيم عبر شبكات التواصل الاجتماعي من خلال ضربة جوية قرب مدينه الرقة معقل التنظيم.

ويقول لاري كوربس المحلل السابق في وزارة الدفاع إن أهمية هذه الوحدات أنها لا تترك وراءها أثراً، فهي تدخل بخفة تغتال الهدف ثم تنسحب ولا نعرف عادة عن عمليات القتل إلا بعد انتهاء العملية، وحتي إذا كان هناك مجال للخطأ فقد لا نعرف عنه لأنها بطبيعتها سرية.


ويري البيت الأبيض أن هذه الوحدات لديها القدرة على التسلل إلى داخل سوريا بمهارتها المعروفة عنها كوحدة نخبة، وبالتالي تقوم بتصفية قادة داعش وجمع معلومات عن التنظيم، وهي مهمة مناط بها للعمل التقليدي للمؤسسة الاستخبارية والتي تعمل بشكل منفصل عن البنتاغون.

وتواجه الإدارة الأميركية انتقادات، منها أن الضربات الجوية غير كافية، ومن هنا جاءت تصريحات الجنرال السابق ديفيد باتريوس بضرورة استقطاب بعض العناصر غير العقائدية من جبهة النصرة وسلخهم عن التنظيم وضمهم إلى جبهة جديدة لمحاربة داعش.

ورغم خبرة الجنرال باتريوس العسكرية فإن إدارة الرئيس أوباما لا تعول كثيرا على نصيحته، فهي تتفرد باتخاذ قراراتها السياسية والعسكرية في سوريا المرتكزة على احتواء الصراع أكثر من إيجاد حل جذري له.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
إقامة دائمة لـ "السوريين" 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر