Beirut
16°
|
Homepage
فرنجية: الطائف يجمع بين التعدد والتنوع والمواطنة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 04 أيلول 2015 - 11:02


أشار رئيس المجلس الوطني لمستقلي قوى "14 آذار" سمير فرنجية الى "إنعقاد أعمال المؤتمر العام للمجلس الوطني لمستقلي قوى 14 آذار في أواخر شهر أيلول الحالي لإنتخاب هيئة جديدة للمجلس في ضوء إنتهاء فترة عمل اللجنة المؤقتة الحالية".

واعتبر فرنجية خلال إجتماع عقده مع ممثلي طرابلس والشمال في المجلس في مقر جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية في طرابلس أن "الأحداث الجارية تكشف عن تململ الناس من الأحوال التي يعيشونها بمعزل عن أي إعتبار سياسي، فهناك حالة قرف دفعت بالكثيرين من الناس للنزول إلى ساحتي رياض الصلح والشهداء، ولم يكن ذلك بناء لطلب أو دعوة، بل كان ذلك بنتيجة تواصل بين الناس الذين قرروا في تلك اللحظة البدء بالقيام بهذه التحركات التي نراها اليوم".

وأضاف: "من المؤكد ان الأخطاء التي إرتكبتها الأجهزة مع بداية هذه التحركات قد ساهم في تأجيج المشاعر لاسيما مع إستخدام القمع ،إضافة إلى (هبل) تم إرتكابه خلال قضية المناقصات، من خلال تعيين أسماء الشركات والإعلان عن الأرقام ومن ثم التراجع عنها، وكل ذلك تم تفسيره بأن هناك فسادا وفاسدين وكان نتيجة هذين الخطأين حصول مظاهرة يوم السبت وهي الأولى منذ مظاهرات 14 آذار، كما وصفها البعض، علما أن قوى 14 آذار بعيدة عن هذه التحركات" .


وتابع: "هذا جانب مهم لأنه مهما كان التقييم لهذه التحركات ، فإنها أولا وأخيرا هي حركة بنتيجة تصاعد المطالب، وأصبحت القضية مطروحة في كل بيت وفي كل حركة سياسية أو جمعية وفي كل مكان، وأود هنا أن اشبه ما حصل عندنا بما حصل في العراق حيث إنقطاع الكهرباء في العراق دفع الناس للنزول إلى الشارع، وعندما نزلوا إلى الشارع طرحوا مسألة الفساد، وحجم الفساد في العراق لا يقاس بالمقارنة مع بلدان أخرى حيث تجاوز حجم الفساد 800 مليار دولار تبددوا ما بين إيران وسوريا وحزب الله والحوثيين إلى آخر ما هنالك. وهذا التحرك تطور وآخر ما حصل هناك تلك المظاهرات بالأمس وعنوانها (إيران طلعي برا) وهذا كان تحديدا في المناطق الشيعية" .

ولفت فرنجية الى "مشكلة النفايات عندنا التي فجرت كل مسألة الفساد، وكان يمكن لهذه المشكلة أن تبقى دون حل ودون أن تثير أي تحرك لأنه في الحالتين كان هناك بمعزل عن من نظم أو خطط لهذه التحركات، حالة إكتشاف للبعد الفردي لتكوين الإنسان، وإذا تابعنا بدقة المشاركين في هذه التظاهرات يتبين نوعية هؤلاء فهناك الشيوخ والنساء والأطفال إضافة إلى الشباب وهذا يذكرني بتظاهرة 14 آذار 2005، وهم من كل الأوساط".

أضاف: "لقد عبرت العديد من القوى والأحزاب عن إنزعاجها من هذه التحركات، ولكن أكثرها إنزعاجا هو حزب الله، بدليل حملته التي يقوم بها من خلال وسائل إعلامه ضد هؤلاء الشباب والتي وصفت تحركهم (بالأميركية وعملاء مخابراتها وصولا إلى الموساد الصهيوني)،هذا كثير" .

ورأى أنه "مع إقتراح الرئيس نبيه بري بدعوة لجنة الحوار إلى الإنعقاد في 9 الحالي، فبنظري أن هذا الإقتراح مرتبط بالتحرك الإيراني من خلال زيارة وزير خارجية إيران إلى لبنان وتوجيهه رسالة قبل قدومه نشرها في جريدة " السفير " يخبرنا فيها بأن إيران بعد الإتفاق النووي ستبدل طبيعة علاقاتها مع الدول العربية والدول الإسلامية، ونشرها في جريدة "السفير" مهم ومضمونها أيضا مهم ، لجهة الإشارة بوجوب عدم التدخل بشؤون الآخر وأنهم يحترمون سيادة الدول إلى آخره" .

وتابع: "كان ذلك هو التحرك الأول إضافة إلى الوضع السوري بحيث أننا دخلنا المرحلة ما قبل النهائية والتي تقر بالمرحلة الإنتقالية بلا بشار الأسد، والأرجح أن هذه التحولات قد دفعت بالرئيس بري إلى البحث في المخارج".

وقال: "يبدو أننا سنعود إلى مسألة أساسية تتعلق بسلام هذا البلد وهذا مرتبط بإعادة الإعتبار إلى التسوية التاريخية التي شكلها إتفاق الطائف، وتأسيسا على هذا الأمر يمكن الدخول إلى نزع هيمنة الأحزاب الطائفية على هذا البلد وبناء الدولة المدنية"، مؤكدا "أننا لسنا بحاجة لا لمشروع جديد ولا لهيئة تأسيسية ولا إلى أي شيىء من هذا القبيل، فاتفاق الطائف يصلح لنا ويمكن أن يصلح للدول العربية والذي هو بإمكانه أن يجمع بين التعدد والتنوع من ناحية والمواطنة من ناحية ثانية" .

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر