Beirut
16°
|
Homepage
مقدمات نشرات الاخبار ليوم 4/9/2015
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 04 أيلول 2015 - 23:50

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

حدثان هذا اليوم:
- محلي بحراك برتقالي في ساحة الشهداء في بيروت.
- خارجي بقمة اميركية - سعودية في البيت الابيض في واشنطن.
الحدثان المتزامنان غير مؤثرين على بعضهما البعض، لكن هناك سؤال يطرح نفسه وهو هل أن الدعوة الى تظاهرة التيار الوطني الحر ولدت من فكرة التوقيت، خصوصا وان كلا من الحدثين تم توقيته على عقربي ساعة محلي وخارجي.

قمة الرئيس أوباما والملك سلمان تعتبر مهمة للغاية لكونها ترمي الى قضايا استراتيجية عسكرية في اتفاقات وكذلك اقتصادية، أما الملفات السياسية التي تركز عليها جدول الاعمال فتناولت أزمات الشرق الاوسط، ولبنان بأزمته حاليا. وقد أكد أوباما التعاون مع السعودية لمواجهة الارهاب، وبدوره شدد سلمان على التعاون الاستراتيجي مع البيت الابيض لتحقيق الاستقرار في الشرق الاوسط.
وبعد القمة يكون للحوار اللبناني خارطة طريق نحو الرئاسة والقانون الانتخابي.
وبالنسبة الى الحراك البرتقالي فإنه يأتي قبل أيام من الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس بري.
الحراك هذا حزبي وليس مدنيا، وقد تميز بدعوة المشاركين فيه الى انتخاب العماد ميشال عون وهذه كانت كلمة السر للمتظاهرين.
وقبل تناول هذا الحراك، نشير الى ان لجنة الخبراء البيئيين برئاسة الوزير أكرم شهيب، سلمت الرئيس تمام سلام تقريرا حول المعالجات الممكنة لقضية النفايات.
والآن الى ساحة الشهداء والحراك البرتقالي.





* مقدمة نشرة تلفزيون "ال بي سي"

الى الشارع عاد التيار الوطني الحر بزخم كبير ليوجه رسائله في ثلاثة اتجاهات:

أولا: رسالة الى طاولة الحوار تضع الاولوية المطلقة للانتخابات النيابية

ثانيا: رسالة داخلية تعيد اللحمة الى التيار بعد الضعضعة التي اصابته جراء الانتخابات التي تحولت الى تزكية أدت عمليا الى توريث الصهر جبران باسيل.

ثالثا: رسالة الى الحراك الشعبي المدني الذي اتهمه الجنرال عون بسرقة شعاراته المطلبية.

هكذا رفع الصوت في التظاهرة العونية ضد حكم الازعر وضد تراكم النفايات وضد الكهرباء المقطوعة فهل أيقظ الحراك المدني التيار؟ وهل ستجد هذه الشعارات طريقها الى عمل وزرائه بعدما وقف جنبا الى جنب مع القوى السياسية لمواجهة معرمة تصحيح الاجور؟ وبيع يومها شربل نحاس في سوق المقايضات؟

هل أيقظ الحراك المدني التيار بعد ان وقف جنبا الى جنب القوى السياسية في وجه سلسلة الرتب والرواتب فقدم وزيره الافادات هدية الى الطاقم السياسي ومصالحه؟

هل أيقظ الحراك المدني التيار بعدما شارك في ضرب الحركة النقابية يوم توافق مع احزاب السلطة كافة في لائحة واحدة لمواجهة النقابي حنا غريب؟

الارجح انها ليست يقظة يكفي الاستماع الى الرئيس الجديد للتيار يصدح بنية انهاء الاقطاعات بعد ان اطمأن الى الجلوس على عرس اقطاعية عمه الصغيرة.




* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

"ما تركوا عون مهما العالم قالوا".. بل قالوا واسمعوا الصوت ان للتيار امواج من احرار..

بشهادة شهداء ساحة البرج جدد العونيون القسم، تقاسموا المجد مع قائد علا الابراج بثوابت وخيارات، وعاد ليكسب الرهانات..

ابعد من الاعداد كانت تظاهرة ابناء التيار الوطني الحر التي فاضت في ساحة الشهداء، اعادوا الرسم على الساحة السياسية بريشة الشارع التي توهم البعض ان العماد ميشال عون قد افتقدها..

وبعد اطلالة الجنرال التي حيت جموع الساحات، لم تغب المعادلات: لا نقبل برئيس الخشب لانه لا يفهم بالمعادلة الذهبية للناس قال رئيس التيار جبران باسيل، الذي اضاف نريد رئيسا ننتخبه نحن وليس الخارج، نريد انتخابات لنبذ الفساد، نريد فتح الساحات لبعضها، ولينزل جميع الاحرار الى الانتخابات.. وقبل الختام كان الموعد مع ساحة الشعب في بعبدا..

في اليمن مأرب العدوان لم يتحقق في مأرب.. بصاروخ توتشكا قضى الجيش اليمني واللجان الشعبية على ما بناه اهل العدوان..

صاروخ اصاب معسكرا لقوات الغزو فاوقع عشرات الجنود القتلى.. اعترف الاماراتي بعداد قتلاه الذي فاق الاثنين والعشرين، وكذلك اعترف البحريني بخمسة من قتلاه، فمتى يعترف السعودي؟ ام ان قوات التحالف في اليمن لا تتضمن جنودا سعوديين؟

اصوات انفجارات مأرب ترددت اصداؤها في ارجاء البيت الابيض حيث يحل الملك السعودي ضيفا على الرئييس الاميركي، مع اعتزام التعاون مع واشنطن لتحقيق ما اسماه الاستقرار في الشرق الاوسط.. لكن جثمان الطفل ايلان شنو ابن بلدة كوباني السورية ظل الشهيد والشاهد الاكثر بلاغة على تداعيات هذا التعاون.



* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"

بين ساحتين ..معركتان يفترض مضمونا أنهما في اتجاه واحد : أمعاء خاوية .. وساحة يسبح فيها التيار ترسيخا لجمعة برتقالية عظيمة . لا يفصل بين المعركتين في المطالب سوى أن الحراك الأول مدني والثاني حكومي نيابي لكن قانون الانتخاب وحده قادر على جمع الشارعين في صندوق الاقتراع .. ومن هنا يبدأ التغيير بعدما سدت السبل أمام الإصلاح وبات على الشارع أن يأخذ حقه الانتخابي بيده أو بأقدامه حسبما أرادها التيار الرابع من أيلول يوم نزل فيه العونيون إلى الشارع بعدما نزحت قياداتهم من السلطة .. اعترضت ثم اعتكفت ثم اتهمت بالتعطيل وفي كل المراحل كانت تقرر البقاء داخل الحكم ومعارضته في آن نزل العونيون لاستعادة الحق المصادر من حكم "الأزعز" على أن نقطة ضعفهم أنهم ارتضوا شراكة هذا "الأزعر" وعدم الانقلاب عليه بالخروج من جنته . بتظاهرات أو بعدمها .. بساحات ممتلئة أو بفراغات لن ينكر أحد على العونيين أنهم يمثلون أكبر كتلة مسيحية .. ولن يكون ميشال عون إلا زعيما لا يسند ظهره إلى صهرين فحسْب إنما إلى شريحة شعبية اختارتْه ممثلا لها وعنها .. وأعطتْه ثقة التغيير .. ورفدتْه بأصواتها في صناديق الاقتراع وإذا كان هناك من أمل في الإصلاح بعد التغيير فإنه لن يكون إلا من خلال "الصندوقة" نفسها .. وبقانون نسبي عصري عادل " يكنس" أوساخ المدينة السياسية ويأتي بطبقة أنظف ولو توافقت الساحات على حشد واحد لكان الهدف الأول قد بلغ اليوم صداه ومراميه .. لا أن تتحول المعركة إلى حرب سرقة شعارات .. واتهامات وتخوين وعمولات .. وخزائن مال فارغة فراغ السلطة مطالب ميشال عون هي لكل الناس .. وكذلك مطالب الشارع المدني الذي دفعت به الرائحة الى بلورة أول الحراك قبل أن تصبح الأهداف على مستوى إسقاط كل رموز الفساد على أن العلامة الفاصلة بين الساحتين هي السلطة نفسها التي لا يزال العونيون جزءا منها .. في برلمانها وعلى مقاعد حكومتها .. وداخل إدراتها .. يأكلون من خيراتها فيما على بعد أمتار هناك أربعة عشر شابا يتضورون جوعا .. وينفذون إضرابا عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم باستقالة وزير البيئة على الأقل اليوم قال التيار رأيه بأقدامه .. وهناك على المرمى الاآخر من يقول رأيه بإمعائه .. بحراك شبابي منزه عن أي تشويه .. لكنْ غدا سيذهب التيار الى طاولة الحوار في التاسع من أيلول .. ويجلس الشاب في شارعهم من جديد.




* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ام تي في"

ساحة الشهداء لم تكن اليوم للحراك المدني بل لحراك سياسي، فمناصرو التيار الوطني الحر والنائب ميشال عون نزلوا الى وسط بيروت ليطالبوا باحد امرين، اما بقانون انتخاب جديد وانتخابات نيابية او انتخاب رئيس للجمهورية من الشعب.

شعبيا، تظاهرة التيار اليوم لم تكن كتظاهرتي السابقتين، فالتيار استطاع ان يستنفر قواعده وقواعد حلفائه، لكن المشكلة ان هذا النجاح يبقى غير قابل للصرف سياسيا بسبب تعقيدات الواقع اللبناني، ولان كل الحلول المطروحة للعملية الان للخروج من الازمة تمر بانتخاب رئيس للجمهورية اولا وانطلاقا من الدستور القائم حاليا ما يقضي نهائيا على امكانية اجراء الانتخابات النيابية وانتخاب الرئيس من الشعب.

بيئيا، رئيس الحكومة تمام سلام تسلم من وزير الزراعة اكرم شهيب خلاصة عمل لجنة النفايات، في حين يستعد الحراك المدني غدا للقيام بتظاهرات واعتصامات في عدد من المناطق اللبناني.

كل هذا يجري فيما قضية المخطوفين العسكريين تراوح مكانها وقد علمت mtv ان لقاء وفد اهالي المخطوفين مع نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم لم يحقق اي نتيجة اذا نقل اليه الوفد مطلب جبهة النصرة بالانسحاب من قريتي فليطا والمعرة فكان جواب قاسم ان الحزب دفع مئات الشهداء لتحرير قرى القلمون وبالتالي فان احدا لا يمون على الدماء وخصوصا جبهة النصرة.

كما اكد قاسم للاهالي ان لا علاقة لحزب الله بهذا الملف وان التواصل يجب ان يتم مع اللواء عباس ابراهيم.
اقليميا، الانظار مشدودة الى نيويورك لترقب نتائج القمة الاولى بين العاهل السعودي الملك سليمان والرئيس اوباما.




* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ان بي ان"

تحت عنوان "وحدا الانتخابات بتنظف" نزل جمهور التيار الوطني الحر على الارض في اعتصام حاشد بدعوة من العماد ميشال عون الذي أطل لدقيقة واحدة عبر الشاشة حيا فيها المعتصمين.

وفي الاعتصام تحدث رئيس التيار الوزير جبران باسيل مطالبا برئيس حر يمتكل قراره وينتفض على الفساد وقال اننا نستطيع ان نقفل طريقا عندما نحرم من حقوقنا وأكد ان الاستقرار في لبنان لا يصنعه الا اللبنانيون ودعا الى فتح الساحات على بعضها البعض والى تنظيف لبنان من الزعران وابقاءه للأوادم.

وتابع: اليوم دعونا التيار الوطني الحر الى ساحة الشهداء وغدا قصر الشعب في بعبدا.
كل الامال الداخلية معلقة على الحوار الللبناني الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري في التاسع من ايلول تجاوب كامل من كل الاطراف باستثناء القوات حتى الان التي أوضحت على لسان النائب انطوان زهرا بأن ما قيل عن رفض المشاركة غير صحيح لان الموقف سيعلن غدا.

وفي الانتظار التحضير لطاولة الحوار الوطني تواصل واليوم تسلم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية دعوته من وزير المال علي حسن خليل معلنا انه سيلبي.
وفي السرايا الحكومية دعم اوروبي للحكومة ورئيسها تمام سلام نقله سفراء الاتحاد الاوروبي.

وفي جديد ملف النفايات سلم وزير الزراعة أكرم شهيب تقرير اللجنة التي يرأسها لمعالجة الازمة الى رئيس الحكومة والتقرير يتضمن خطتين ولا يلحظ اي عمل للمحارق وفي ضوءه سيقرر الرئيس سلام موعد الجلسة الطارئة لمجلس الوزراء بحسب ما كشفه للnbn.

وفي شأن متصل أجرى الرئيس بري اتصالا برئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني أكد خلاله على ضرورة اقفال مكب رأس العين اقفالا نهائيا ريثما يجري ما يلزم لرفع النفايات بما في ذلك المكب.

الغرب الذي حاول مرة جديدة الاستثمار فيما أفرزته الحرب على سوريا ومن باب اللجوء هذه المرة لقي ردا قويا من الرئيس الروسي بوتين الذي حذر الغربيين من استمرار سياسات خاطئة تولد أزمات ستتوسع.

بوتين أشار الى ان اللاجئين السوريين يهربون ليس من حكومة الرئيس بشار الاسد بل من داعش مؤكدا على استمرار الدعم العسكري الروسي لسوريا في حربها على الارهاب.

وفي اشارة بالغة الدلالة على فعالية الجيش السوري في حربه ضد الارهاب قال بوتين "من السابق لأوانه ان تشارك موسكو بقوتها في الحرب على داعش" الرئيس الروسي ذكر بالعقود الموقعة مع دمشق في المجال العسكري معلنا عن مشاورات حول زيادة الدعم لسوريا ودول المنطقة لمكافحة الارهاب.

السياسات الاوروبية في سوريا جعلت القارة العجوز تدفع الثمن مرة جديدة فبعد الارهاب طرق ملف اللجوء باب أوروبا التي يجتمع وزراء خارجيتها اليوم في لوكسومبورغ للبحث في مخارج له في ضوء دعوة الامم المتحدة الى توزيع مئتي ألف لجوء على الاقل في دول الاتحاد الاوروبي.




* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "او تي في"

في بريطانيا، كان هناك رجل اسمه ونستون تشرشل. لولا صموده لاجتاح هتلر بلاده... بعد أشهر قليلة على انتصاره، سقط تشرشل في الانتخابات وترك السياسة... على الضفة المقابلة، في فرنسا، كان هناك رجل آخر اسمه شارل ديغول. لولاه لما تحرر وطنه من الاحتلال. بعد أعوام على التحرير، قرر أن يستفتي الناس، فاكتشف أنهم تركوه. فاستقال واعتزل ... لكن تشرشل وديغول ظلا وفيين لشعبيهما. رغم تخلي جيل ما بعد الحرب والتحرير عنهما. حتى كتب تشرشل يقول: يبدو أن نكران الجميل، هو سمة الأمم العظيمة ... بيروت كانت اليوم على موعد مع امتحان مماثل، لبنان كان اليوم مع مع تحد مطابق. لكن بيروت، لا بل كل لبنان، أثبتا اليوم أنهما ... أمة عظيمة... وأنهما لا ينكران الجميل أبدا...

كل لبنان كان اليوم على موعد مع نداء ميشال عون. جاءوا مشيا على الأقدام... جاءوا على متن الأحلام ... جاءوا كأن صوته طريق ... توافدوا كأن صمته غريق... تقاطروا وتلاقوا وتعانقوا، لينصروه، ولينصرهم، ولينتصروا معا ... لم يتركوه، لأنه حرر حجرهم أولا ... ولم يتركوه لأنهم لا يزالون على موعد آخر معه، من أجل تحرر بشرهم ثانيا .... تحرير الحجر سنة 2005، كان عنوانه واضح: الانسحاب. أما تحرر البشر سنة 2015، فعنوانه أوضح: إنه الانتخاب، انتخاب الشعب، للنواب وللرئيس. هذا ما قاله الشعب اليوم، وهذا ما سيكرره كل يوم، فلا كلمة تعلو فوق كلمة الشعب، وليسمع من يجب أن يسمع ... البداية مع الزميلة ريتا نصور مباشرة من ساحة الشهداء.




* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المستقبل"

مرة جديدة لبى العونيون دعوة النائب ميشال عون الى التظاهر في ساحة الشهداء.

ولم تقتصر تلبية الدعوة على العونيين، بل تميزت بمشاركة انصار حز ب الله من مناطق في الضاحية والبقاع والجنوب، ولترفع خلال التظاهرة ايضا، رايات التيار العوني الى جانب رايات حزب الله .

سياسيا، برز رد النائب عمار حوري على افتراءات بيان كتلة حزب الله. مؤكدا ان الخروج على القانون وإقامة مناطق نفوذ طائفي على حساب الدولة وسلطتها المركزية، يشكل أعلى مرتبة من مراتب الفساد والتهرب من الالتزامات التي توجبها القوانين، وهو ما يتولاه ويرعاه حزب الله منذ سنوات.

وقال: ان حصر المسؤولية عن الدين العام وازمات الكهرباء والمياه وخلافه من المشكلات الاجتماعية ، في اتجاه واحد يتم التعبير عنه بمصطلح السياسات الاقتصادية المعتمدة منذ العام 1992 ، هو تكرار لسياسات وحملات التضليل التي أغرقوا بها الراي العام اللبناني منذ نهاية العام 1998.

اقليميا انعقد عند السابعة عند مساء بتوقيت بيروت الاجتماع بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الابيض في واشنطن.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر