Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف الصادرة الأحد 4 تشرين الأوّل 2015
المصدر: نور نيوز | الاحد 04 تشرين الأول 2015 - 8:06


أسرار - الديار

* ماذا فعلت 40 طائرة روسيّة؟
اهتزت الدول كلها في المنطقة بعد ان بدأت روسيا بضرب اهداف على الاراضي السورية ضد المعارضة التكفيرية، ومع ان دول التحالف المؤلفة من اميركا واوروبا واستراليا وبريطانيا وكندا ودول الخليج شنت 1700 غارة لم تحصل ضجة ضد هذه الغارات لكن خلال 4 ايام بعدما ضربت روسيا اهدافا في سوريا ظهرت المؤامرة الحقيقية وهي ان دول التحالف لدولي لا تريد ضرب داعش والا لكانت دمرتها بـ 1700 غارة في حين ان روسيا دمرت مخازن لداعش ومراكز لها في 4 ايام زادت عن 18 هدفاً لداعش والمؤامرة هي ان دول التحالف تريد ضرب داعش قليلا وإنهاك الرئيس الاسد انها تريد اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد وضرب داعش في الوقت ذاته وقيام انتقال سياسي جديد في سوريا بدون بشار الاسد ما يعني ان المطلوب فوضى في سوريا مثلما حصل في ليبيا واليمن والعراق.
قامت 12 طائرة من طراز سوخوي 35 روسية 36 غارة على اهداف داعش وجبهة النصرة وقامت 12 طائرة من طراز ميغ 31 ب 15 غارة على داعش وتم تدمير مركز قيادة داعش في حمص وتدمير مطار الطبقة الذي تسيطر عليه داعش في حمص ودمرت الطائرات الروسية 8 مخازن لداعش وفجرتها وضربت اكثر من 40 الية لداعش وجبهة النصرة في جسر الشغور وفي بلدة الرستن وتلبيسة في ريف حمص وهذه الاهداف أدت الى شل حركة داعش وجبهة النصرة وظهرت النتائج بان جبهة النصرة وداعش جمدا نشاطهما وتوقفا عن مهاجمة الجيش العربي السوري وقوات حزب الله. وهكذا استعد الجيش العربي السوري لمعركة برية من جبهة جورين باتجاه جسر الشغور، وانتقلت المبادرة الى الجيش السوري بعدما كانت في يد القوى التكفيرية الارهابية كل ذلك يدل على انهم لا يريدون خطة بوتين التي تقضي بضرب الارهاب وانشاء حكومة وحدة وطنية من المعارضة المقبولة مثل الجيش السوري الحر وغيره مع فريق الرئيس بشار الاسد. وأصيب محور قطر - تركيا - السعودية بضربة قاضية عسكرية وسياسية بعد خطة الرئيس بوتين الذي لم يتراجع رغم الضغط الكبير عليه، هذه هي حقيقة الحرب الان في سوريا.


* ... والطائرات الإسرائيليّة تعدّل مسارها
كانت الطائرات الاسرائيلية تخرق الاجواء اللبنانية وتقطع طرابلس باتجاه طرطوس - اللاذقية وتعود فوق حمص - البقاع اللبناني ثم تدخل الى فلسطين المحتلة، وبعد ان جاءت الطائرات الروسية الى مطار اللاذقية والبوارج الحربية الروسية الى قاعدة طرطوس حاولت الطائرات الاسرائيلية اكمال طريقها الى طرطوس فتصدت لها الطائرات الروسية بعدما أقلعت فورا لان لديها راداراً يكشف عن مسافة بعيدة، وطارت في الجو متجهة نحو الاراضي اللبنانية وبدأت تحلق فوق طرطوس فقامت الطائرات الاسرائيلية بتعديل مسارها عادت الى طرابلس وعكار وحلقت فوق البحر لتعود الى قواعدها بعدما خرقت الاجواء اللبنانية ولم تستطع خرق الاجواء السورية بسبب تحليق الطائرات الروسية دون اي تصادم او حادث.
وقال مصدر عسكري روسي ان التعليمات للطائرات الروسية هي التصدي لكل طائرة تتجه نحو القاعدة الجوية الروسية في اللاذقية وفوق مرفأ طرطوس القاعدة العسكرية الروسية البحرية، وقد حصل اتصال عسكري بين روسيا واسرائيل واتفق الجانبان على ان لا تدخل الطائرات الاسرائيلية الاجواء السورية الا اذا حصل امر خطر، ويتم التنسيق بين اسرائيل وروسيا بشأنه، لكن طالما ان الامور عادية فان الطائرات الروسية ستمنع الطائرات الاسرائيلية من الطيران فوق الساحل السوري، مقابل ان تدخل الطائرات الاسرائيلية مسافة قصيرة فوق الجولان المحتل وغير المحتل قرب درعا، وهكذا انتهى التصوير اليومي للطائرات الاسرائيلية فوق الساحل السوري على ميناء طرطوس والقاعدة البحرية العسكرية الروسية كذلك فوق القاعدة العسكرية الجوية في مطار حميمم قرب اللاذقية.

* برّي يُراعي خاطر الجنرال
أكدت مصادر سياسية أنّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري قرّر احتواء السجال الذي وقع مع رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون وعدم تصعيده أكثر، وقد دعا كلّ العاملين في فلكه الى مراعاة خواطر «الجنرال» قدر الإمكان في هذه المرحلة، خشية أن يقدم عون على الانسحاب من الحوار، وهو ما يخشاه بري جدياً لأنّه سيعني تلقائياً إلغاء الحوار شكلاً ومضموناً.

* الحوار والحكومة معاً !!
أعرب أحد السياسيين عن اعتقاده بأنّ تقاعد قائد فوج المغاوير في الجيش العميد شامل روكز من دون الحصول على ترقية قانونية لن يمرّ دون «ردّ صاعق» من رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون، وهذا الردّ سيكون الحوار والحكومة على حدّ سواء أول ضحاياه، «وعندئذ فلينعم المعطّلون بحصّتهم الوزارية المضخّمة التي لن يحلموا بربع ربعها بعد اليوم»، على حدّ تعبيره.

* لماذا غضب أوباما من تحدّي بوتين؟
عندما اجتمع يوم الاثنين الماضي الرئيس الروسي بوتين مع الرئيس اوباما وفق مجلة الامن الفرنسي حصل نقاش حاد بين الرئيس الاميركي والرئيس الروسي، فأثناء الحديث طلب اوباما من بوتين الا يرسل طائراته الى سوريا ويقصف هناك لان ذلك سيؤدي الى مشاكل جوية عسكرية بين الطائرات الاميركية والطائرات الروسية، فأجابه بوتين «يمكن التنسيق في هذا المجال وتوزيع المناطق التي نقصفها من الجانب الروسي ويقصفها الجانب الاميركي من جهته»، فأصر اوباما على عدم مجيء الطائرات الروسية، وقال بوتين لاوباما: «لقد اتخذ قراري والطائرات أصبحت في مطار اللاذقية»، عندئذ أجاب اوباما «انا لا اضمن اي طائرة روسية في الجو لان طائراتنا الاميركية تحلق فوق كل سوريا» ووفق المجلة الفرنسية للامن التي تعتمد على ضباط مخابرات فرنسيين متقاعدين وهي اشهر مجلة امن في العالم فان الرئيس الروسي بوتين انتفض وقال «كل طائرة روسية تسقط يعني ذلك معركة جوية فوق سوريا وان طائراتنا جاهزة ايضا لاسقاط طائرات اميركية، وانا لن اتراجع عن الحرب في سوريا مهما كانت النتائج، فسكت اوباما لبرهة من الزمن وقال» انك تتحمل مسؤولية ذلك، قال له بوتين: انتهى عهد العملاق الواحد في العالم وهي اميركا بعدما تم انهاء دور الاتحاد السوفياتي لكن العملاق الروسي لن يسكت ابدا ونحن نعرف ان نحافظ لى حقوقنا واقول لك ما فعلته انا في جزيرة القرم وقمت بضمها الى روسيا واذاك قمتم بتهديدي رأيتم ان الحرب ستقع بيننا فتراجعتم والان اقول لك ان الحرب ستقع بيننا، والافضل عدم توجيه الحديث الى رئيس الاتحاد الروسي الذي هو انا فلاديمير بويتن بالتهديد، عندئذ اعتذر اوباما وقال «انا لا اهدد وفكرة التنسيق بيننا جاهز لها، وقال سأعطي تعليماتي لوزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر للتنسيق معكم من اجل عدم تصادم الطائرات الاميركية والروسية، وقال بوتين لقد ارتكبتم في العراق مجزرة وفي ليبيا مجزرة وارتكبتم في افغانستان مجزرة وارتكبتم في سوريا مجزرة وبالنسبة للاتحاد الروسي لن يسمح بعد الان بمجزرة خامسة طائراتنا في سوريا جاهزة لمنع المجزرة وتفضل وارسل طائراتك الاميركية ضد طائراتنا الروسية وليحصل ما يحصل.
تقول المجلة الفرنسية للامن ان بوتين انتصر على اوباما بقوة الشخصية والارادة وعدم الخوف والشجاعة في قوله انه مستعد للدخول في حرب ضد اميركا اذا حاولت منع الطائرات الروسية من دخول اجواء سوريا وانه بعد انتهاء الاجتماع اعطى بوتين امرا بارسال 112 طائرة سوخوي الى سوريا لتحدي الرئيس الاميركي ثم اعطى امرا بارسال 12 طائرة اخرى من طراز ميغ 31 مع اوامر بانه اذا قامت الطائرات الاميركية بالتصدي للطائرات الروسي بان تقوم الطائرات الروسية بالمثل وتسقط الطائرات الاميركية.
تضيف المجلة الفرنسية ان المخابرات الاميركية التقطت رسالة بوتين لقيادة الجيش الروسي بشأن ارسال الطائرات والتصدي للطائرات الاميركية وعندئذ فرضت روسيا امرا واقعا على اميركا بشأن الطائرات الروسية وأبعدت الطائرات الاميركية عن مسار طائراتها وعدم التعرض لها باي حادث.

* لافروف يهين كيري بسبب وليد المعلم !
نشرت قناة «الميادين» اللبنانية مقطع فيديو يوضح تعرض وزير الخارجية الأميركي جون كيرى للإهانة من قبل نظيره الروسى سيرغي لافروف، وكان من المقرر عقد لقاء بين لافروف وكيري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقالت القناة إن لافروف ترك كيري لعدة دقائق منتظرا إياه فى الوقت الذي كان يلتقي فيه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، للحديث عن الضربات التى يوجهها سلاح الجو الروسي لمعاقل داعش في سوريا. وقالت القناة في مقطع الفيديو أن علامات الارتباك والضجر ظهرت على وجه كيري حيث ظل ينتقل من قاعة لأخرى بهدف التهرب من سؤال حول اضطراره الى انتظار نظيره الروسي. وأوضحت القناة اللبنانية أنه عندما دخل كيري وفريقه إحدى قاعات مقر الأمم المتحدة للتحدث مع لافروف بشأن الضربات الروسية في روسيا، وجد لافروف مستغرقًا فى الحديث مع حليفه السوري المعلم. وبعد انتهاء لقاء لافروف بالمعلم سأل مراسل قناة الميادين وزير خارجية سوريا هل كان يعلم أن كيري انتظر خارجا لثلاث دقائق فرد المعلم: «خليه ينتظر» باللهجة السورية.
***


خفايا - البناء

جزم وزير سابق بأنّ تعدّد المواقف داخل تيار المستقبل إزاء أكثر من ملف، ليس ناتجاً عن توزيع أدوار، إنما هو نتيجة تخبّط وضعضعة، لا سيما على المستوى القيادي حيث التنافس والتسابق بين هذا المسؤول وذاك على تسجيل النقاط والظهور أمام القاعدة الشعبية بمظهر التشدّد، على غرار ما فعل الرئيس فؤاد السنيورة والوزير أشرف ريفي في موضوع الترقيات العسكرية، ومخالفتهما تعليمات رئيس التيار سعد الحريري الذي بدا غير قادر على الوفاء بما يلتزم به مع الأفرقاء السياسيّين الآخرين.
***


اسرار - اللواء

* همس
لم تفلح إتصالات رسمية جرت مع قنوات مؤثّرة للتخفيف من دعم الحراك، مما ضاعف من حجم الشبهات لدى المسؤولين عن الجهات الداعمة لها!..

* غمز
يشهد لقاء نيابي منوَّع تململاً في صفوفه، على خلفية إنفتاح رئيسه على شخصية مرشّحة للرئاس..

* لغز
شخصية يسارية عريقة، غابت عن المسرح لسنوات. شوهدت في حراك وسط بيروت، على خلفية إيصال رسالة لرئيس حزب صديق بعد خلافات مالية..
***


أسرار - الجمهورية

* قرار
أكد وزير في تيار سياسي أنّه لن يلتزم قرار تياره في حال قرّر السير بالتسوية الحكومية التي تسيء إلى مؤسسة غير مدنية.

* توقّعات
توقّعت أوساط ديبلوماسية أن يعيد التحفّظ الدولي والخليجي والإقليمي عن الضربات الروسية ضبطَ هذه الاندفاعة.

* قائمة
قال وزير إنّ أكثر ما يبرّر الحوار والتوافق هو الانطباعات التي خرج بها رئيس الحكومة بعد لقاءاته في نيويورك، بأنّ لبنان في آخر قائمة الاهتمام الدولي الذي ينحصر فقط بالاستقرار.
***

خفايا - صدى البلد
لوحظ تراجع حركة نائب في كتلة نيابية كبيرة بعد ان اجرى الحزب الذي يتبع له استحقاقا هاما في مساره السياسي.

يتردد ان العلاقة بين نائبين جنوبيين في مدينة كبرى ليست على ما يرام رغم انهما ينتميان الى الحزب نفسه.

اشادت جهات دولية بـ"الجهود المنظمة والمدروسة التي تقوم بها جهات امنية لملاحقة كبار تجار ومهربي ومروجي المخدرات واعتبرت أنّها خطوات نوعية تضاهي أكثر الدول تطوراً وتواجه هذه الآفة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر