Beirut
16°
|
Homepage
قزي: ضمان المتقاعدين في عهدة مجلس النواب
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 04 تشرين الأول 2015 - 13:57

دعا وزير العمل سجعان قزي الضمان الاجتماعي إلى "إحياء مشروع تغطية طبابة الاسنان، الذي كان أقر في عام 2001، ثم جمد لأسباب ملتبسة، ذلك أن علاج الأسنان ضرورة صحية وليس ترفا إضافيا"، مؤكدا أن "الوزارة والضمان ينتظران أن يقر المجلس النيابي مشروع الضمان الصحي للبنانيين بعد سن التقاعد".

وأكد قزي خلال ندوة نظمها أطباء الاسنان في حزب "الكتائب اللبنانية"، بعنوان "طبابة الاسنان والضمان الاجتماعي" في قصر المؤتمرات - ضبية أننا "بحاجة الى طب الاسنان، لاننا إذا كنا بلدا منزوع السيادة، فلا نريد ان نكون شعبا منزوع الاسنان أيضا"، شاكرا رئيسة ندوة اطباء الاسنان في "الكتائب" إميلي حايك ورفاقها، "الذين يأخذون المبادرات لتحسين الحياة الصحية انطلاقا من تعزيز طبابة الاسنان والعمل على إدخال خدماتها في الضمان الاجتماعي أسوة بقطاعات الطب الأخرى".

وقال: "إن الكتائب اللبنانية حزب ديموقراطي اجتماعي، يفهم السياسة بأنها قضايا الناس، فالسياسة ليست طابقا علويا في بناية شاهقة، والشعب منفصل في الطوابق السفلى. وليست تصاريحا في الأمن والسيادة والاستقلال فقط، بل هي أساسا قضايا الناس الاجتماعية والاقتصادية من طب وضمان اجتماعي واستشفاء ووظائف وتأمين فرص عمل وثقافة. واذا لم تكن السياسة كذلك فهي لزوم ما لايلزم".


وأضاف: "في الماضي كانت الحرية معيارا لحقوق الانسان في المجتمعات والدول، أما اليوم، فالمعيار أصبح الضمانات الاجتماعية والاقتصادية والصحية، فبقدر ما لدى الشعب ضمانات اجتماعية، تكون حقوق الانسان محترمة في المجتمع"، معتبرا ان "انتماء لبنان إلى الحداثة والحضارة واحترام كرامة الانسان هو رهن قدرته على تقديم الضمانات الاجتماعية لأوسع الشرائح المهنية والشعبية".

وأضاف: "صحيح هناك نواقص في الضمان كما هي موجودة في كل مؤسسة من مؤسسات الدولة، وفي كل وزارة من الوزارات، ومن بينها وزارة العمل، لكن الضمان في المقابل هو مؤسسة رائدة في لبنان والشرق الاوسط، موضحا أنه "خلافا للرقم المعطى بأن المضمونين في لبنان ليسوا 17 في المئة، بل نحو 33 في المئة من الشعب. وقد حصل التقدم الكبير على صعيد تفعيل مؤسسة الضمان بعد خلوة 8 و 9 آب من العام الماضي، حيث صدرت سلسلة قرارات أخذ العديد منها طريقه نحو التطبيق على صعيد الطبابة والاستشفاء والصيدلة. وتكللت الخلوة بإطلاق الوصفة الطبية الموحدة بين وزارة العمل والضمان من جهة، ووزارة الصحة ونقابات الاطباء والصيدلة من جهة ثانية".

وأعرب قزي عن فخره بالانجازات التي تحققت، واعدا بـ"مواصلة العمل لاقرار تغطية طب الاسنان في الضمان الاجتماعي بأسرع وقت ممكن".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر