Beirut
16°
|
Homepage
زيارة هولاند لبيروت رهن لقائه مع محمد بن نايف وروحاني
المصدر: السفير | الاثنين 05 تشرين الأول 2015 - 6:47

أجلت زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى لبنان الى ما بعد استقباله ولي العهد السعودي الأمير محمّد بن نايف في 5 تشرين الثاني المقبل وبعده الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني في 15 من الشهر ذاته.

وتقول أوساط ديبلوماسية فرنسية رفيعة إنّ الزيارة الرئاسية الفرنسية "مؤجلة الى أجل غير معروف، وبالأصل لم يتمّ تحديد موعد لها". وأشارت الأوساط الرفيعة الى أن «هولاند لن يزور لبنان قبل أن يتأكد من أن الزيارة ستكون مفيدة وستنتج مبادرة معيّنة تصبّ في مصلحة لبنان واللبنانيين"، لافتة الانتباه إلى أنه "في ظلّ الخلاف السياسي السعودي ـ الإيراني المحتدم، فلن تثمر الزيارة الفرنسية أية نتائج سياسية وبالتالي من الأفضل تأجيلها. وتريد فرنسا أن تثمر الزيارة إيجابية سياسية، وخصوصا بالنسبة الى رئاسة الجمهورية اللبنانية، إذ لن يكتفي الرئيس هولاند بالمجيء الى لبنان ليزور مخيّمات للنازحين السّوريين فحسب، بالرغم الأهمية التي تعطيها فرنسا لهذا الموضوع الإنساني أيضا".

وفي إطار الحراك الفرنسي ـ الفاتيكاني المشترك حول الملفّ الرئاسي اللبناني، قالت أوساط رفيعة على صلة وثيقة بالدوائر الفاتيكانية إنّ "التنسيق الفرنسي الفاتيكاني حول الملف الرئاسي اللبناني مجمّد حاليا بسبب أولويات فرنسية أخرى تفوق اهتمامها بلبنان، وبالتالي فإن أي حديث مع المسؤولين الفرنسيين غير مفيد حاليا لأن باريس تنتظر ما ستؤول اليه المحادثات بين إيران والسعودية".


وتشير الأوساط الرفيعة الى أنّ "حادثة منى المأساوية، التي قضى بموجبها آلاف الحجاج من العالم وبينهم 463 إيرانياً، ستلقي بظلالها على العلاقة بين البلدين (إيران والسعودية) وقد تسوء الأمور أكثر بينهما".

أما التوسط الفاتيكاني مع إيران في ما يخص الملف الرئاسي اللبناني فمجمّد أيضا «وقد تعثّر أخيرا لأن لدى الإيرانيين هموماً أكبر بكثير من الانتخابات الرئاسية اللبنانية التي أعلنوا مرارا بأنّهم لا يتدخلون في شأنها". وتلفت الأوساط الى "أنّ ما حصل في منى سيعقد الأمور أكثر وهذا لا يصبّ البتة في مصلحة لبنان»، وبرأي الفاتيكان فإنّ «الحلّ يكون في اتحاد المسيحيين في ما بينهم، لكن للأسف فإن هذا الأمر لا يبدو متاحا، وبالتالي لم يتبقّ إلا الصلاة"، بحسب الأوساط الفاتيكانية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 10 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 6 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 هذا ما يحصل متنياً 7 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 3
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 12 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 8 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر