Beirut
16°
|
Homepage
رفع جلسة الحوار الى السادسة مساء
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاربعاء 07 تشرين الأول 2015 - 15:23

رفعت جلسة الحوار التي عقدت في مجلس النواب الى الساعة السادسة مساء. وكانت استكملت هيئة الحوار الوطني في جولتها السادسة ولليوم الثاني على التوالي، مناقشة مواصفات رئيس الجمهورية.

وقد انطلقت هذه الجلسة ظهر اليوم برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي كان اول الواصلين وتلاه النائب وليد جنبلاط. وبعد نصف ساعة، توالى وصول الاقطاب جميعا باستثناء العماد ميشال عون الذي مثله امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان. وقد غادر الجلسة في الاولى من بعد ظهر اليوم النائب ميشال المر لافتا الى انه سيعود في الجلسة المسائية، والى انه ألقى مداخلة سيطلع عليها الاعلام فور عودته.

وفي الثانية والثلث غادر نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري لارتباطه بموعد غداء.
وقال ان المتحاورين "انطلقوا اليوم من النقطة التي انتهى اليها اجتماع هيئة الحوار في جولتها المسائية، وان كل واحد أعطى وجهة نظره بالنسبة الى المواصفات وهي متقاربة مع بعض التمايز". وقال: "لم نتطرق الى الاسماء".


سئل عن المواصفات التي قدمها النائب ابراهيم كنعان؟
أجاب: "تنطبق على شخص واحد".
ولفت مكاري الى ان بري قال ان هناك جلسة واحدة غدا بسبب جلسة مجلس الوزراء بعد الظهر.

وكان النائب ايلي ماروني قال لدى دخوله الى المجلس، ردا على اسئلة الصحافيين: "نحن نؤيد الرئيس الوسطي القادر على انقاذ الجمهورية من التدهور الذي وصلت له البلاد وعلى انقاذ البلاد وعلى الحفاظ على الامن والاستقرار والسيادة والحرية والكرامة".وعما إذا كانت المواصفات تنطبق على العماد ميشال عون، قال ماروني: "العماد ميشال عون "على عيننا ورأسنا"، لكنه اليوم طرف ونحن نحتاج الى رئيس قادر على التواصل مع كل الأفرقاء".

سئل: هل تستطيعون كنواب وكوزراء اختيار رئيس صنع في لبنان وليس صنع في السعودية او ايران؟

قال ماروني: "لا نترك فرصة الا ونحاول ان نقنع فيها من يعرقل هذا الاستحقاق بلبننته. وطبعا، نحن قادرون كرجال للمرحلة، وربما نتمكن للمرة الأولى بعد اتفاق الطائف من ان ننتخب رئيسا صنع في لبنان".

وبدوره شدد النائب ابراهيم كنعان على "ضرورة الالتزام بالدستور الذي يقول برئيس لديه صفة تمثيليّة تعطيه قدرة ليكون متحررا ويحقق الشراكة الوطنية".

وأشار كنعان إلى ضرورة اقرار قانون انتخابي جديد وانتخابات نيابية.

فيما اعتبر النائب سامي الجميّل أن الحوار "آخر فرصة للسياسيين لايجاد الحلول ونحن نعطي هذه الفرصة حقها للنهاية لاعادة فتح كل المؤسسات وانتخاب رئيس"، لافتاً الى انه "في حال فشلوا بفتح المؤسسات البديل سيكون الفوضى والشارع".

وأكد الجميّل ان الكتائب لن تترك البلد بلا رئيس للجمهورية ولن نستسلم وسنحاول أن نصل الى الحل وهو انتخاب رئيس.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
"بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 11 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 12 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر