Beirut
16°
|
Homepage
جعجع وكيروز : لتعزيز التواصل بين المغتربين اللّبنانيين وبلدهم
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 09 تشرين الأول 2015 - 10:37

عقد اجتماع في معراب، بدعوة من النائبين ستريدا جعجع وايلي كيروز في حضور رؤساء اتحاد بلديات الجبة ايلي مخلوف وبشري انطوان طوق وحدشيت ايلي حمصي وحصرون لابا عواد وحدث الجبة جورج الشدراوي وبقرقاشا طوني البطي وبزعون حنا فضول وقنات شليطا كرم وبرحليون روبير كرم وعبدين نبيل ابو النصر وطورزا سيمون بطرس، رئيس رابطة المخاتير الكسي فارس ومخاتير المنطقة، منسق منطقة بشري في القوات اللبنانية جوزيف اسحاق وأمين السر روبير حدشيتي، منسق مدينة بشري فادي الشدياق، المديرة العامة للمؤسسة المارونية للانتشار هيام البستاني ومسؤول الاحصاءات فيها يوسف شهيد الدويهي.

وقد خصص الاجتماع للبحث في وضع آلية عمل لتعزيز التواصل بين المغتربين اللبنانيين وبلدهم الام لبنان، وحثهم على تسجيل وقوعاتهم الشخصية في السفارات والقنصليات والدوائر الرسمية اللبنانية.

والقى كيروز كلمة اعتبر فيها "أن الاغتراب اللبناني هو ظاهرة عالمية فريدة، وهذه الظاهرة هي فخر ومأساة في آن واحد. فخر لما حققه المغتربون في بلدانهم الثانية بعصاميتهم ورائديتهم من شأن وانجازات ومأساة، لان لبنان الاب لم يوفر لهم أسباب العيش فيضطرون الى الهجرة"، مشيرا الى "ان الاغتراب اللبناني، هو طاقة سياسية واعلامية وثقافية واقتصادية وسياحية كبرى يحتاجها لبنان في كل الظروف".


وتحدث مخلوف فشكر للمؤسسة المارونية للانتشار اهتمامها بمشروع احصاء الانتشار الماروني، وقال :"إزاء هذه المسألة الوطنية الابعاد، نضع امكانيات اتحاد بلديات قضاء بشري البشرية والفنية بالتنسيق مع نائبي المنطقة ستريدا جعجع وايلي كيروز في موقع التعاون الكلي من أجل انجاح هذا العمل العلمي الهام".

وتناولت البستاني "الدور الذي تقوم به المؤسسة في بلدان الاغتراب"، وركزت على "أهمية الانطلاق بمشروع جمع المعلومات عن المغتربين من قضاء بشري لعلمها أن التعاون مع نائبي المنطقة سيكون مثمرا لما لهذا القضاء من خصوصية".

بعد ذلك، تم توزيع استمارة احصائية على رؤساء البلديات والمخاتير للاطلاع على اسماء المهاجرين وابلاغ المؤسسة عن كل شخص يمكن التواصل معه، لتقوم بدورها بالاتصال به وتشجيعه على تسجيل وقوعاته الشخصية في أماكن تواجده، باعتبار ان مؤسسة الانتشار الماروني مستعدة لتقديم كل التسهيلات للافراد من خلال مكاتبها في الخارج لانجاز المعاملات المطلوبة.

وقد شكلت لجنة متابعة برئاسة كيروز وعضوية رئيس بلدية حدشيت ايلي حمصي ورئيس رابطة مخاتير المنطقة الكسي فارس والمختارين خالد فاضل وفواز الفخري، لملاحقة هذا الموضوع مع كل المغتربين.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 12 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 8 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر