Beirut
16°
|
Homepage
اسرار الصحف المحلية ليوم الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015
المصدر: نور نيوز | الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015 - 6:51

عيون – السفير
* قال مسؤول لبناني إن كل الكلام المنسوب الى روسيا بشأن ضرورة التوصل الى رئيس توافقي ليس صحيحاً بدليل ما سمعه ضيف لبناني حل على موسكو مؤخراً من أنه لا مكان للمرشحين الذين بلا لون ولا رائحة!
* تردد أن تشكيلات حزبية لبنانية ـ سورية نجحت بتدريب أكثر من عشرين ألف مقاتل من الأقليات المسيحية في وادي النصارى في سوريا، على أن تكون مهامهم دفاعية.
* لوحظ أن محطة تلفزيونية «ملتزمة» استضافت ليلة أمس «شخصية إشكالية» ما طرح أسئلة حول ما قد تتركه من تداعيات.



علم وخبر – الأخبار
* بري ونتائج مباراة التطوع
أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري، قيادة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بأنه لن يقدّم لائحة بأسماء مرشحين يزكيهم للتطوّع في المديرية،لضمان نجاحهم في المباراة التي أجريت قبل نحو عام لاختيار 4 آلاف رتيب ودركي جدد (مناصفة بين المسلمين والمسيحيين). ولم تتمكّن المديرية من إصدار نتائج المباراة طوال أشهر، بسبب مشكلات قانونية مرتبطة بصلاحيات كل من المدير العام ومجلس القيادة غير المكتمل النصاب من جهة، وبسبب خلافات القوى السياسية على حصص كل منها من جهة أخرى. وإذا أصرّ بري على موقفه، فستلجأ المديرية إلى إصدار النتائج وفق العلامات التي نالها كل مشارك في المباراة، مع العلم أن عدد من نالوا علامات فوق معدل 9 من 20 لا يصل إلى نصف عدد المنوي قبولهم (أقل من ألفين من أربعة آلاف، ومن أصل أكثر من 10 آلاف مشارك في المباراة)، فضلاً عن شكوى ضباط من وجود مشكلات في المسابقات الخطية التي أجريت للمتبارين.
* «مستشفى بهية»
يروّج مقربون من النائبة بهية الحريري أن تشغيل المستشفى التركي في صيدا بفضلها سيوفر فرص عمل لأبناء المدينة وخدمات طبية تغنيهم عن مستشفى صيدا الحكومي الذي يعاني من أزمة إدارية ومالية، فضلاً عن موقعه الجغرافي المحاذي لمخيم عين الحلوة، ما يمنع كثيرين من ارتياده. وبات واضحاً سيطرة الحريري على المستشفى الجديد بعد تكليف وزير الصحة وائل أبو فاعور قبل أيام لجنة لتسيير أعماله بالتنسيق معها. ولوحظ في قرار التكليف أنّ اسم المستشفى قد تبدل من «مستشفى الحروق» إلى مستشفى الطوارئ في صيدا الحكومي. علماً بأنّ الهبة المقدمة من الحكومة التركية بعد عدوان تموز كانت بالتنسيق مع الجماعة الإسلامية ومرجعيات صيداوية كانت موعودة بالتمثل بعضو في مجلس الإدارة.
* الفيلا هدية
يستفيد مسؤول جهاز أمني في الجنوب من نفوذ منصبه لتشييد الفيلا الخاصة به في مجدليون. والأساس الذي ارتفع فوقه المبنى قائم على الهدايا، من التصميم الهندسي ومواد البناء هدية إحدى شركات المقاولات الصيداوية، وصولاً إلى نوافذ وأبواب وواجهات الزجاج والألومينيوم التي تبرعت شركة متخصصة جنوبية بنصف ثمنها كهدية أيضاً. المسؤول استحدث نقطة حراسة دائمة أمام الفيلا التي لا تزال قيد الإنشاء.


خفايا – البناء
* اعتبر نائب بارز أنّ الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله لم يطرح شيئاً جديداً حين أكد ضرورة حلحلة الأزمات التي يعاني منها البلد من خلال تسوية داخلية شاملة، ذلكّ أنّ السيّد لطالما دعا إلى عدم انتظار الخارج الذي لديه أولويات ليس لبنان من بينها في المرحلة الحالية، ولكن الجديد هذه المرة، وفق النائب البارز، هو التفاعل الإيجابي الذي أبداه الفريق الآخر مع طرح السيد نصرالله، وهو تفاعل لم يتعدّ حتى الآن الإطار الإعلامي…


أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء
* السفير البابوي يتفقد جرحى برج البراجنة: تفقد السفير البابوي في لبان غبريال كاتشيا وراعي ابرشية بيروت للموارنة بولس مطر امس جرحى انفجاري برج البراجنة الانتحاريين في مستشفى بهمن ومستشفى الرسول الاعظم.ورافق السفير كاتشيا والمطران مطر وفد من جماعة «رسالة حياة» المدعومة من الفاتيكان.
* الجامعة الأميركية في بيروت بين أجمل الجامعات في العالم: نشر المصوران الفوتوغرافيان الشهيران فيوم دوليفييه وجان فيرول المتخصصان بالتصميمات المعمارية والديكورات الداخلية كتابا حول ما وصفاه بأجمل الجامعات في العالم. وشملت القائمة الجامعة الاميركية في بيروت التي احتلت المركز الـ 18 ضمن اجمل مباني الجامعات هندسيا في العالم من حيث التصميمات الداخلية والخارجية.
* قرار جديد للكونغرس الأميركي ضد حزب الله: اتخذ الكونغرس الاميركي اول من امس قرارا جديدا ضد حزب الله طالب فيه الخارجية الاميركية بالتعريض بوسائل الاعلام الداعمة للحزب والتي تموله مثل قناة «المنار» وتوابعها، وتحديد الداعمين بالاسم والطلب من وزارة الخزانة فرض شروط قاسية على فتح اي حساب لأي جهة خارجية تسهل تعاملات حزب الله، او لاشخاص او لمؤسسات على صلة بالحزب. كما طالب القرار بتقارير دورية عن ادراج حزب الله كمنظمة تهريب مخدرات اجنبية ومنظمة اجرامية عابرة للحدود، وجاء في الفقرة الاخيرة منه اجبار الرئيس الاميركي على رفع تقارير الى الكونغرس حول الدول التي تدعم حزب الله.


أسرار – الجمهورية
* تطوّر أمني: تخوّفت أوساط من تطوّر أمني يؤدّي إلى تسريع التسوية التي يتمّ العمل عليها.
* طلب: فريقان سياسيان طلبا من الشخصيات المنضوية داخل صفوفهما عدم الإدلاء بأي معلومات ومواقف في هذه المرحلة.
* تحوّلات: قالت أوساط إن اللقاءات المكثفة لمرجع حكومي في الخارج تدخل في سياق استمزاج الأراء عشيّة مرحلة تحوّلات جديدة.
* مبادرة: قال ديبلوماسي إنه لا يمكنه قراءة مبادرة أمين عام حزب سياسي سوى في كونها رسالة الى الغرب بأن «الحزب» في لبنان قوة إستقرار.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"ما زلت أحفظ شيئاً من الود"... وهاب "يهدّد" خلف الحبتور! 9 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 5 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 1
"الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 10 بعد كشف ملابسات جريمة العزونية... بيانٌ من "التقدمي الإشتراكي"! 6 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 2
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش! 11 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 7 آلاف المقاتلين السوريين في لبنان ينتظرون "إشارة العم سام"... ومعلومات من أوروبا! 3
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 12 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 8 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر