Beirut
16°
|
Homepage
جعجع يرفض زيارة الحريري.. هل يتبنى ترشيح عون؟
منير الربيع | المصدر: المدن | الثلاثاء 24 تشرين الثاني 2015 - 23:16

تتوالى الأزمات التي تعصف ببيت "14 آذار" الداخلي. الأمانة العامة لهذه القوى في شبه عطلة قصرية فرضها تباعد الرؤى بعد التراكمات الأخيرة، وتوقيع "القوات اللبنانية" ورقة "إعلان النوايا" مع "التيار الوطني الحر"، قبل أن ينضم الى جملة الأمور الخلافية، اللقاء بين الرئيس سعد الحريري ورئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية.

بعيداً عن حيثيات اللقاء، وما إذا كان الحريري في صدد تبنّي ترشيح فرنجية وفق صفقة يجري العمل على بلورتها، أم لا، إلا أن اللقاء بحد ذاته ترك صدمة مزدوجة داخل تيار "المستقبل"، وداخل "14 آذار"، على الرغم من تكرار البعض لـ"المدن"، ومنهم الوزير أشرف ريفي والنائب أحمد فتفت، أنه "لا يمكن لشخص مرتبط بالنظام السوري أن يصبح مقبولاً بالنسبة إلى المستقبل".

النقاش في بيت "المستقبل"، يختلف عنه في بيت "14 آذار"، الذي تسوده حالة من الوجوم، خصوصاً أن "القوات" تبدو، وفق ما تؤكد مصادر قوى "14 آذار" لـ"المدن"، ممتعضة جداً مما يجري، ويضع رئيسها سمير جعجع، ما حصل، في سياق خروج الحريري عن التزاماته مع حلفائه، ومن دون تنسيق وتفاهم مسبق، كما في سياق رد الحريري على "إعلان النوايا"، لكنه في المقابل يعتبر أن ما يجري أكبر من الحريري وهو بمثابة قرار سعودي، على الرغم من أن جعجع زار السعودية مؤخراً، وحظي باستقبال الرؤساء هناك، وإن كان ما يتردد في "القوات" صحيحاً يعني ذلك أن الزيارة كانت شكلية، ولا يمكن تثميرها سياسياً.


حتى الآن لا تزال مصادر "14 آذار"، على تنوعها الحزبي، تستبعد فرضية السير في تسوية فرنجية، وتعتبرها مرحلة جديدة من مراحل التجاذب وشدّ الحبال، وتأتي في سياق إعادة إحياء الملف الرئاسي، لتحريك التسوية، وقد يكون ذلك كلعبة البيلياردو، بمعنى أن البازار الحالي الذي فتح مع صعود نجم فرنجية، والتسوية المفترضة حوله، قد يكون من أجل التوصل إلى تفاهم لإنتخاب شخصية أخرى توافقية.

في أوساط "المستقبل" يبدو الحديث بعد "إعلان النوايا" عن "القوات" بلهجة جديدة. بغض النظر عن مآل التسوية، إلا أن مصادر "المستقبل" تجزم عبر "المدن" أن "جعجع هو من أكثر المرعوبين مما يجري"، اضافة الى رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون، فيما قد يكون حزب "الكتائب اللبنانية، الأكثر فرحاً من الحديث عن إنتخاب فرنجية، لأنه فتح مسبقاً أبواب التنسيق مع فرنجية، وهو في حال وصوله إلى بعبدا سيكون بحاجة إلى حليف مسيحي في الوسط، وبالتأكيد فلن يكون على علاقة طيبة مع عون وجعجع، وبالتالي سيكون الحلف القوي الجديد، مسيحياً، بين فرنجية في الشمال و"الكتائب" في المتن. وقد تكون زيارة رئيس الحزب النائب سامي الجميل دليلاً على التأييد المبطن.

كل هذه الحسابات السياسية بدأت تتردد داخلياً، على الرغم من أن عملية خلط الأوراق على الساحة اللبنانية والأقليمية والدولية، تُصعّب الاستنتاجات المبكرة، لكن كل طرف بدأ يجري عملية حساب دقيقة لكل الإحتمالات، ومن بين هؤلاء عون وجعجع. ومن ضمن الحسابات، لا تستبعد مصادر "المدن"، إمكانية تبنّي جعجع لترشيح عون بموجب "إعلان النوايا"، وإعادة إحياء الحلف العوني - القواتي في أعقاب العام 1989، وذلك بهدف قطع الطريق على أي تسوية ممكنة تؤدي إلى تهميش الطرفين، إن كان عبر إنتخاب فرنجية، او عبر إنتخاب شخصية أخرى توافقية من دون صفة تمثيلية.

ما يتردد سراً ويدرس بوصفه خياراً يستند الى أن جعجع يعتبر أن مسيرة "التيار الوطني الحر" ستتعرض لنكسة مستقبيلة مع تقدم عون في السن، وبالتالي، بين خيار تبني عون الثنمانيني للوصول الى بعبدا، وبين خيار وصول فرنجية الأربعيني، بالتحالف مع الجميل الثلاثيني، يميل جعجع الى الأول، خصوصاً أن توقيعه "إعلان النوايا"ـ جاء وفق هذه القراءة.

وما يعزز هذا الإحتمال أن العلاقة بين "المستقبل" و"القوات" اتخذت في الساعات الماضية منعطفاً خطيراً، خصوصاً على صعيد العلاقة الشخصية بين الحريري وجعجع، والتي كانت تعتبر صمام أمان لقوى "14 آذار"، اذ علمت "المدن" أن جعجع رفض مؤخراً التوجه الى باريس للقاء الحريري، في رسالة إحتجاج واضحة، لكن الإتصالات لا تزال ناشطة بغية إقناعه وثنيه عن موقفه.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر