Beirut
16°
|
Homepage
أسرار الصحف الصادرة ليوم الاربعاء 25 تشرين الثاني 2015
المصدر: نور نيوز | الاربعاء 25 تشرين الثاني 2015 - 6:59

عيون – السفير

* اتصل مرجع سياسي في التيار الأبرز في «14 آذار» بوزير شمالي حالي ووبخه على مواقفه المتشنجة وطلب منه الإقلال من الكلام في هذه المرحلة.

* تلقى وزير سياسي يمثل حزبا مسيحيا في الحكومة اتصالات من قياديين كبار في حزب بارز في «8 آذار» أشادوا خلالها بنزوله السريع على الأرض بعد وقت قصير من انفجارَي برج البراجنة.


* انتهت أمس مهلة إصدار القوانين التي أقرها المجلس النيابي في جلسة تشريع الضرورة وبدأت مهلة الخمسة أيام المعطاة لرئيس الجمهورية لردها أو الطعن بها.
***

أسرار الآلهة – النهار

* يتجنّب نواب “التيار الوطني الحر” التعليق على لقاء الرئيس سعد الحريري بالنائب سليمان فرنجيه بناء لتمنّ تمّ تعميمه عليهم.

* فوجئ مكتب الرئيس الحريري بالتعليقات وحجم الرفض الذي صدر عن بعض نواب “المستقبل” تجاه ترشيح فرنجيه للرئاسة الاولى قبل أن يتضح الخيط الابيض من الخيط الاسود.

* أنصار احد النواب السابقين يحيطون زيارته الاخيرة الى دولة اقليمية بهالة من الغموض للايحاء بأنها خرجت بنتائج مهمة وسرية.

* تسري شائعات عن اختلاف حلفاء وداعمين بسبب الخلاف على الملف النفطي الذي صار كالعصافير على الشجرة.
***

خفايا – البناء

* استغرب قيادي حزبي الضجيج الإعلامي والحديث عن انعكاسات سلبية أصابت متانة التحالف بين قوى 8 آذار بعد لقاء رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية برئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري في باريس الأسبوع الماضي، وقال: كأنّ الحلفاء لا يعرفون بعضهم بعضاً! وكأنّ الناس لا تعرف أنّ سليمان فرنجية لا يطعن في الظهر، وانه يجسّد في شخصه وتجربته وتاريخه عنوان الوطنية والشهامة والصّدق والرجولة…
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

٭ شق الصفوف لن يمر: مصدر سياسي قريب من حزب الله يقول «أي محاولة لشق الصفوف، أو بشكل أدق لعقد صفقة لا يكون العماد ميشال عون جزءا منها، لا يمكن أن تمر. وبالرغم من أن أحدا لا يشك في أن وصول فرنجية إلى سدة الرئاسة هو مكسب للحزب، كما وصول عون، إلا أن ثمة من يسلم بأن الرئاسة يصعب أن تمر بدون موافقة الأقطاب المسيحيين، وأكثر من ذلك يعود المصدر إلى «اتفاق الدوحة»، مذكرا أنه «لم يمر بدون موافقة ميشال عون، فكيف بالأحرى اليوم، حيث يشكل عون حجر الأساس في الاستحقاق الرئاسي».

٭ السفير السوري في الرابية: بدت لافتة زيارة السفير السوري علي عبد الكريم علي للرابية. وعلى الرغم من تأكيد الطرفين أن الزيارة لا علاقة لها بالتطورات الأخيرة، أشارت المصادر المتابعة إلى أن «زيارة سفير سورية تصب في خانة طمأنة عون إلى التزام دمشق بترشيحه».

٭ ريفي وفتفت ورفض فرنجية: الوزير أشرف ريفي والنائب أحمد فتفت انفردا في تيار المستقبل بإعلان موقف ضد وصول فرنجية الى رئاسة الجمهورية. فتفت قال إن 14 آذار لا يمكن أن توافق على رئيس من 8 آذار. وقال ريفي في لقاء شعبي في مدينة طرابلس: «نحن نرى أن من يريد أن يتبوأ هذا المركز يجب ألا يكون لا من فريق 14 ولا من 8 آذار. وكل شخص مرتبط ببشار الأسد لا يمكن أن نراه نموذجا لتولي رئاسة الجمهورية في لبنان أبدا. ومن يقرأ التطورات العالمية والإقليمية يدرك تماما أن كل من هو محسوب على المحور الإيراني ـ السوري لا يمكن أن يصل الى رئاسة الجمهورية اللبنانية».

٭ ستاتيكو «القوات»: تؤكد مصادر قيادية في القوات اللبنانية (لـ «الجمهورية») أن الستاتيكو الداخلي والإقليمي القائم مازال مستمرا ولم ينتصر أحد على أحد في المنطقة». وتلفت المصادر الى أن «مرشحنا للرئاسة هو جعجع، وبالتالي لن نؤيد فرنجية الذي نحترم ترشيحه»، موضحة ان «القوات» لا يمكنها أن تقبل بمرشح يدعم سلاح حزب الله وهو مع المحور الإيراني السوري و8 آذار. فلم يتغير شيء في خطابه السياسي ومازال في اصطفافاته وبالتالي كل الكلام عن تسوية تأتي بفرنجية الى بعبدا لا أساس لها من الواقعية ومازالت في دائرة الهمس». «القوات» لا تضع فيتو على أي مرشح رئاسي، وهي تدعو الى حضور النواب يوميا الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، لكن «القوات» لن تنتخب إلا من يحمل في ترشيحه مضامين ومبادئ طروحات مشروعها السياسي.

٭ جرأة ووضوح وصراحة: سئل الوزير أكرم شهيب عما يتم تسريبه من تأييد جنبلاط لانتخاب سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية فأجاب: «العلاقة الجيدة التي تربطنا بالنائب الزميل فرنجية قديمة وتطورت إيجابا رغم الاختلاف حول بعض القضايا، تجعلنا من المرحبين بانتخابه إذا تم التوافق عليه رئيسا خاصة انه يتمتع بالجرأة والوضوح والصراحة وهو من الأسماء المحترمة والمتداولة».
***

اسرار الجمهورية

* قرار: قالت أوساط إن ردّ أحد الأحزاب على قرار دولة كبرى يؤشّر إلى فعالية هذا القرار، وإلّا لما أخذه في الإعتبار.

* تشاور: قالت مصادر إن تشاوراً هاتفياً حصل بين رئيس كتلة ورئيس حزب، ولم يُعرف ما إذا كان هذا التشاور سيستدعي لقاءً بينهما.

* رسائل: وضعت أوساط ديبلوماسية إسقاط الطائرة الروسية في سياق الرسائل الدولية أكثر منها التركية إلى موسكو، وتوقّعت أن يشكّل هذا التطور تحوُّلاً في مسار التدخّل الروسي.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الجبل" يشهد على جريمة جديدة: مُخطّط محكم و"بصمة" سورية… التفاصيل الكاملة! 9 خرجوا عن الطاعة.. أم كبش محرقة جديد؟ 5 مخالفة دينية في قرية بقاعية! 1
يُرجّح أنه لبناني... معلومات عن طاعن الكاهن العراقي بأستراليا (فيديو) 10 جثة "مقطّعة" في هذه المنطقة! 6 بعد إتصال تلقتّه ابنة شقيقته... ما مستجدات جريمة العزونية؟! 2
"أيام صعبة وقاسية بانتظار لبنان"... العريضي: الآتي أعظم والله يستر! 11 الإستماع إلى نانسي عجرم بإشارة القاضي عقيقي! 7 جريمة قتل في العزونية بتوقيع سوري... والأمور قد تخرج عن السيطرة! 3
لقاء الصدفة 12 التيار والسعودية 8 مستجدات جريمة العزونية ...ما علاقة الزوجة السابقة؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر