Beirut
16°
|
Homepage
سيدة تقاضي الحكومة الأميركية بسبب كينيدي
المصدر: BBC | الاربعاء 25 تشرين الثاني 2015 - 7:52

رفعت الأميركية جايل نيكس جاكسون دعوة قضائية ضد الحكومة لاستعادة فيلم منزلي صوره جدها لواقعة اغتيال الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي.

وطلبت السيدة الأميركية أيضا تعويضا قدره 10 ملايين دولار، عن استخدام الفيلم الذي صوره جدها أورفيل نيكس، في كانون ثاني 1963.

وكان نيكس قد باع الفيلم إلى وكالة أنباء في نفس العام، لكنها قدمته فيما بعد للحكومة الأميركية للاستعانة به في التحقيقات.


وصور الفيلم على شريط 8 ملليمتر من الجانب المقابل للسيارة الليموزين الرئاسية التي كان يستقلها الرئيس كينيدي، والمقابل كذلك أيضا للجهة التي التقطت منها صور فيلم زابرودر Zapruder، الشهير للحظة اغتيال الرئيس الأميركي في 22 كانون ثاني 1963.

ويُظهر فيلم نيكس الرصاصة تضرب الرئيس، والسيدة الأولى جاكي كينيدي تتسلق إلى صندوق مؤخرى الليموزين، حيث ساعدت كلينت هيل، أحد عملاء جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الرئيسة، يقفز إلى داخل السيارة.

وتم تصوير الفيلم من ديلي بلازا، ويُظهر زابرودر Zapruder عبر الشارع وربوة العشب الشهيرة، حيث ظن بعض الشهود أنهم سمعوا منها صوت طلقة.

لكن الفيلم ليس كاملا، ويظهر فقط جزءا من عملية الاغتيال.

ومع ذلك، فإن الدعوى القضائية تستشهد بلجنة وارين - التي حققت في الاغتيال – وقولها إن فيلم نيكس كان مهما تقريبا بنفس أهمية فيلم زابرودر.

واشترت الحكومة الأميركية فيلم زابرودر مقابل 16 مليون دولار عام 1999، في تسوية مع ورثته.

دليل هام
وباع أورفيل نيكس فيلمه لوكالة يو بي آى UPI مقابل 5000 آلاف دولار أميركي، مع اتفاق باستعادته بعد 25 عاما. ولكن بدلا من هذا سلمته الوكالة إلى الحكومة للتحقيق.
وكانت آخر مشاهدة معروفة لهذا الفيلم عام 1978، من جانب لجنة اختارها مجلس النواب الأميركي للتحقيق في الاغتيالات، وحققت في هذا العام في اغتيال كينيدي ومارتن لوثر كنج.

وكان من المعتقد أن الفيلم وصل إلى إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية، لكن وفقا للدعوى القضائية فإن السيدة نيكس جاكسون، التي تعيش في فورت وورث في ولاية تكساس، تؤكد ان الفيلم ليس موجود لديها.

وقالت نيكس جاكسون لوكالة أسوشيتد برس "إنه لشيء غامض أن تفقد السلطات "جزءا مهما من الأدلة التاريخية".

وقالت: "لا أستطيع فهم القضايا التوثيقية ولا أستسيغ ضياع دليل مثل هذا."
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 11 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 7 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 3
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 12 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر