Beirut
16°
|
Homepage
سليمان: مشاركة المقاومة في مواجهة الإرهاب يضر بلبنان
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الخميس 26 تشرين الثاني 2015 - 14:14

أعرب الرئيس العماد ميشال سليمان عن اطمئنانه ل"الوضع الأمني في لبنان، على الرغم من التفجيرات"، جازما "ان الإرهاب "لا يستطيع أن يقيم إمارات أو قواعد على الأراضي اللبنانية، فهم مرفوضون من معظم البيئات في لبنان، وخصوصا البيئة السنية المعتدلة، وهذا ما يسهل انكشافهم وإلقاء القبض عليهم وتفكيك شبكاتهم".

وتحدث الرئيس سليمان عما يسميه "التماسك الوطني ضد الإرهاب في لبنان وعن دور عظيم ومهم تؤديه الأجهزة الأمنية في تعقب هؤلاء وتفكيك خلاياهم"،مطالبا ب"التوجه الى مجلس النواب لانتخاب رئيس"، مستشهدا ب"تجربة انتخاب الرئيس سليمان فرنجية في سبعينيات القرن الماضي وفوزه بفارق صوت واحد"، مؤكدا "ضرورة إنهاء الفراغ وإلغاء هذا الوضع الشاذ لأنه يؤسس لأزمات عديدة، أبرزها التمديد للمجلس النيابي والأزمة الرئاسية".

ورحب الرئيس سليمان بمبادرة الأمين العام ل"حزب الله"التي أطلقها مؤخرا بهدف الوصول الى تسوية سياسية شاملة في لبنان، وقال :"ان هذه المبادرة كان يجب أن تحصل منذ زمن حتى يتم حل الأمور، لكن الأهم يبقى انتخاب رئيس للجمهورية".


ورأى سليمان "ان المبادرة تتطلب إجابة عن أسئلة عديدة حول كيفية إنجاز قانون الإنتخاب وكيفية تشكيل الحكومة ووفق أي مبدأ؟ والإتفاق على المبادىء في موضوع انتخاب الرئيس،معربا عن اعتقاده ب"أن المبادرة ستخلق جوا إيجابيا باتجاه الحل".

وحمل سليمان رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون و"حزب الله" مسؤولية عدم انتخاب رئيس للجمهورية "لأنهما يرفضون حضور جلسات الإنتخاب ما يمنع توفر النصاب المطلوب، ومقاطعة جلسات انتخاب الرئيس يتعارض مع الواجبات الدستورية والديموقراطية".

واذ لم ينف سليمان "الاختلاف مع "حزب الله""، تمنى "أن تكون العلاقة جيدة"، معتبرا "ان الإختلاف حول إعلان بعبدا هو السبب، العلاقة ازدادت سوءا بعد رفض "حزب الله" إدراج الإعلان في البيان الوزاري".

واعتبر سليمان "إعلان بعبدا الذي يتضمن اعتماد سياسة التحييد بمثابة الإنجاز الكبير له في ختام ولايته الرئاسية، والذي يعتبر انه في حال تنفيذه فإنه يضمن تحييد لبنان عن صراعات المحاور الخارجية"، معربا عن أمله ب"أن تتوج مبادرة السيد نصرالله بعودة "حزب الله" من سوريا.

وردا على سؤال عن سبب اعتبار تواجد "حزب الله" في سوريا مرفوضا في حين ان هناك سياسة عالمية وانخراطا دوليا في هذه الحرب؟ أجاب سليمان: "ان "حزب الله" ذهب لدعم النظام السوري، أما الدول الأخرى فجاءت لتحارب داعش.

وأصر سليمان على القول:"ان مشاركة المقاومة في مواجهة الإرهاب يضر بلبنان"، إلا انه رفض مقولة "ان هذه المشاركة هي سبب الإستهداف الإرهابي للبنان"، معترفا "ان الإرهاب موجود لكنه على قناعة بأن حجمه ليس كبيرا وإن إعلان بعبدا جاء ليمنع الإرهاب من التمدد، وان الجيش اللبناني لديه أوامر بضرب الإرهاب"، مذكرا بتجربته عندما كان قائدا للجيش ومواجهته للجماعات التكفيرية في الضنية ونهر البارد، وكيف انه لا يزال مهددا في حياته من قبل هؤلاء عقابا له على موقفه".

وفضل سليمان "الإتكال على الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب"، مشيرا الى ان حان الوقت ليكونوا جديين تحت مظلة الأمم المتحدة"، معتبرا "ان المطلوب تنظيم جيوش مشتركة أساسها عربي لتحارب داعش حتى اقتلاعها من أساسها"، معربا عن تفهمه "موقف روسيا"، مشددا على ضرورة محاربة تنظيم "داعش" الذي يشكل عدوا للحضارة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 11 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 7 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 8 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر