Beirut
16°
|
Homepage
اسرار الصحف الصادرة ليوم الجمعة 27 تشرين الثاني 2015
المصدر: نور نيوز | الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 6:41

السفير:
* يصرّ مسؤول غير مدني على رسم مسافة في العلاقة بينه وبين الإعلاميين على قاعدة أنه غير مُلزَم باستنساخ تجربة من سبقه الى الموقع نفسه!
* تردد أن الحكومة السعودية تدرس خيار شراء 51 % من أسهم «سعودي أوجيه» من أجل استنقاذ الشركة خصوصاً أن أكثر من 7 آلاف مقاول سعودي يعملون تحت سقفها.
* لاحظ المراقبون أن مسؤولاً خليجياً استقبل للمرة الأولى منذ سنوات مسؤولاً حكومياً لبنانياً بصورة علنية.

الأنباء:

* المردة للحريري: فرنجية مضمون:
يؤكد المقربون من "تيار المردة" أن فرنجية الذي لن يتخلى يوما عن ثوابته وقناعاته، سيكون في الوقت ذاته رئيسا لكل اللبنانيين وضامنا للجميع، وليس صحيحا أن الحريري يحتاج الى تطمينات بعدم إزاحته لاحقا من رئاسة الحكومة، ذلك أن وجوده في السرايا هو شرط موضوعي من شروط إنجاح عهد فرنجية، انطلاقا مما يمثله على مستوى ضرورات الشراكة الوطنية.

* حزب الله لم يتخل عن عون بعد:
إذا كان "المستقبل" باتجاهه الى ترشيح النائب سليمان فرنجية يكون قد تخلى نهائيا عن ترشيح د. سمير جعجع بعدما كان تخلى عمليا منذ أشهر عبر مناداته بـ "الرئيس التوافقي"، فإن حزب الله مازال متمسكا بمرشحه العماد عون وبتأييده له، أقله حتى هذه اللحظة التي لم يتحول فيها ترشح فرنجية أو عرض المستقبل من "جدي" الى رسمي. أحد موفدي الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى الرابية قال لعون قبل أيام نقلا عن لسان السيد: "أنت وأنا واحد. ولن نمضي في أي تسوية رئاسية لا توافق عليها. وما دمت أنت مرشحا، فنحن ندعم ترشيحك"، هذا الكلام كان كافيا لطمأنة عون والفريق المحيط به. ويعمل الحزب على تأمين تواصل بين عون وفرنجية، لكنه لم يفلح في ذلك بعد.

* أعطونا أكثر مما كنا نتوقع:
نقل عن أحد قياديي 8 آذار قوله: "لقد أعطونا أكثر مما كنا نتوقع.. صحيح أننا كنا نسعى الى انتخاب رئيس من صفوفنا، لكننا لم نكن ننتظر أن يذهبوا بعيدا الى هذه الدرجة". ونقل عن نائب "متشدد" في تيار المستقبل قوله: "يبدو أن سليمان فرنجية كان وزيرا للثقافة لا للداخلية عندما جرى اغتيال الرئيس رفيق الحريري".

* ماذا لو رشح جعجع عون؟!:
نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي تساءل: "ماذا لو أعلن جعجع ترشيحه للعماد عون الآن؟ وماذا عن شعرة معاوية التي ستقطع عندها بينه وبينه المستقبل؟". عراب القانون الارثوذكسي يستحضر "ظاهرة" مخايل الضاهر إبان الأزمة الرئاسية في التسعينيات ليقول: "يجب أن تقود الأمور الزعيمين المسيحيين الى إعادة إنعاش القانون الأرثوذكسي الانتخابي".

الجمهورية:
* جوائز: كشفت أوساط مطلعة أن البحث انتقل إلى ملحقات الإتفاق الرئاسي المتصلة بجوائز الترضية.
* فكرة: تقاطعت أوساط على فكرة أن المدخل لتمرير التسوية هو في إقرارها بأسرع وقت ممكن، لأن تسارُع التطوّرات كفيل بإطاحتها.
* إحتمالات: رأى رئيس حزب أن لا شيء محسوماً بعد بخلاف الأجواء المروّجة، وأن الأمور مفتوحة على شتى الإحتمالات.

النهار:
* رشح أن العماد ميشال عون أكد لآخر متصل به أنه ماضٍ في ترشحه للرئاسة الأولى ولم يفكّر في الانسحاب حتى الآن.
* سُئل وزير حزبي عمّن يؤيّد لرئاسة الجمهورية، فقال: الجواب عندما أضع الورقة في صندوق الاقتراع خلال جلسة الانتخاب.
* سأل ناشط في قوى 14 آذار: "هل أن موقف أحد المطارنة المؤيّد لترشيح فرنجيه للرئاسة يعبّر عن موقف شخصي أم عن موقف بكركي؟".
* طلب أحدهم من سفيرة الاتحاد الأوروبي في لقاء عام بتوفير منطقة آمنة في سوريا وإعادة اللاجئين إليها.

البناء:
* تراجعت أجواء التفاؤل في أوساط تيار "المستقبل" بقرب انتخاب رئيس للجمهورية وأكدت هذه الأوساط أن "التسوية" المحتملة على هذا الصعيد لم تنطلق الاتصالات بشأنها بعد، معيدة ربط الاستحقاق الرئاسي بالتطورات الإقليمية وموقف عواصم القرار الدولية مما قد يتفق عليه اللبنانيون، لذلك رجّحت الأوساط أن يكون مسار "التسوية" طويلاً إنْ لم تحصل مفاجآت على صعيد تذليل العقبات الداخلية والخارجية من أمام الاستحقاق الرئاسي العالق منذ حوالى سنة ونصف السنة.

اللواء:
* همس: رئيس حزب حالي انفصل عن تيّار مسيحي يؤكّد معلومات عن وضع قطبين شيعيَّين في أجواء "اللقاء الباريسي" الشهير..
* غمز: بدأ نقاش جدّي في تأمين نصاب الجلسة التشريعية، في حال لم يحضر تكتل الإصلاح والتغيير والوفاء للمقاومة.
* لغز: إعتبر قيادي مسيحي أن حصر أسماء الرئاسة بأربعة مرشحين فقط، فتح الباب على مصراعيه أمام طرح ترشيح رئيس "المردة"..
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 12 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر