Beirut
16°
|
Homepage
بيان لجنة المحامين للطعن بقانون الإيجارات
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 11:24

ذكرت لجنة المحامين للطعن وتعديل قانون الإيجارات في بيان اليوم، ان "قانون الايجارات غير قابل للتطبيق لعدم قدرة الدولة اللبنانية على انشاء صندوق المساعدات وبعد ان ابطل المجلس الدستوري جزئيا قانون الايجارات والتي تتعلق باللجنة التي لها جانب وعمل اداري متصل بوزارات عدة، ومنها وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية وتتعلق بأكثر من 37 مادة بحيث أصبح القانون غير قابل للتطبيق بصورة كلية، وقد نصت صراحة المادة 13 من قانون انشاء المجلس الدستوري ان قراراته غير قابلة لأي طريق من طرق الطعن او المراجعة من قبل اي سلطة ومن ضمنها القضاء العدلي، ولا يمكن لاي محكمة الإجتهاد في معرض الإبطال الصريح وإحلال نصوص قانونية بديلة من القضاء العادي أو تفسير البطلان الصريح بطريقة تعطي مفعول للنصوص الباطلة، وإلا كان القضاء العادي بتقريره البديل عن اللجنة التي ابطلت وباحلاله محكمة أخرى مكان اللجنة هو شكل من أشكال المراجعة بقرارات المجلس الدستوري التي لا تقبل أي طريق من طرق المراجعة، بل أكثر من ذلك فقد نص قانون المجلس الدستوري صراحة ان قراراته هي مبرمة وتتمتع بحجة القضية المحكمة، اي لا تستطيع المحكمة اثارتها ولا حتى الخصوم وهو دفع في الشكل قبل الاساس، ولا يجوز حتى مناقشة هذه النقطة ويتوجب على القضاء رد اي بحث بها لتعلقها بالنظام العام في الشكل قبل الاساس".

اضاف: "وهذا الامر أخذ اجماع دولة رئيس مجلس النيابي الاستاذ نبيه بري ووزير العدل ورئيس المجلس الدستوري وهيئة التشريع والاستشارات الذين اكدوا ان القانون غير قابل للتطبيق، واصبح الامر لخطورته يتطلب من المجلس النيابي التدخل الفوري واعلان وقف القانون دون تردد من تاريخ قبول الطعن به من المجلس الدستوري في اول جلسة تشريعية طارئة".

وتابع: "وقد بينا في دراساتنا وبياناتنا سابقا كيف أنه في حالات عدة مشابهة، ولا سيما عندما ابطل المجلس الدستوري جزئيا قانون حماية المستهلك واللجنة التأديبية للقضاة، فإنهما أعيدا الى المجلس النيابي ولم يصار الى تنفيذهما من قبل القضاء قبل اعادة تعديلهما اصولا والتصويت عليهما مرة اخرى من المجلس النيابي واعيد نشرهما في الجريدة الرسمية اصولا، فأين نحن من هذا كله".


وأشار الى ان "المجلس الدستوري ذكر صراحة في متن قراره بضرورة اعادة تعديل القانون من قبل المجلس النيابي وليس من قبل القضاء العدلي، قبل العمل بقانون الايجارات وذكر بالقرار الصادر بموضوع المجلس التأديبي للقضاة الذي لم يعمل به قبل تعديل اللجنة ووضع اصول مراجعة مفصلة وواضحة بالموضوع الوارد في القانون حيث جاء في الصفحة 23 من قرار الطعن بقانون الايجارات امام المجلس ما يلي:
"وبما ان اجتهاد القضاء الدستوري استقر بشأن اللجان ذات الصفة القضائية على ايجاد طرق مراجعة مناسبة لقراراتها، وهذا ما أقره المجلس الدستوري اللبناني في قراره رقم 5/2000 تاريخ 27/6/2000، عندما ابطل النصوص القانونية التي تحرم القضاة المحالين على المجلس التأديبي، وهو هيئة ذات صفة قضائية، من تقديم مراجعة بشأن القرارات الصادرة بحقهم، ما حدا المشترع الى وضع اصول مراجعة مناسبة بهذا الخصوص".

واشار الى "الاسس القانونية التي استمرت عشرات السنين بالتأكيد أن قانون الايجارات هو قانون استثنائي وخاص ولا يجوز التوسع بتفسيره، وقد صدرت مئات الأحكام على وجوب التفسير الضيق لنصوصه وعدم التوسع بالتفسير واحلال اي مواد من القانون العام في حال النقص في قانون الايجارات او اي من اجراءاته، واستطرادا لا يمكن اعمال نص المادة 4 أم.م. التي نصت على التفسير من قبل القضاء في حال غموض النص او انتفائه وليس عند ابطاله من المجلس الدستوري، حيث في هذه الحالة ليس هناك نقص او انتفاء لنص قانوني، بل نحن أمام مواد ملغاة ومبطلة كليا من قبل المجلس الدستوري واعيدت للمجلس النيابي للتعديل، ويجري التعديل على القانون برمته، وتبعا لذلك ولمبدأ فصل السلطات ولابطال المواد من قبل المجلس الدستوري وقراراته غير قابلة للاعتراض وهي مبرمة وتتمتع بحجة القضية المقضية، فلا يمكن بالتالي اعمال النص العام من المادة 86أم.م لاحلال قاضي الايجارات مكان المواد المبطلة مهما كانت، خاصة ان ذات المادة لا تعطي الصلاحية لقاضي الايجارات بالحلول مكان اللجنة التي تعمل من خلال وزارة المالية والشؤون الاجتماعية المنصوص عليها حصرا في القانون، والتي أصرت لجنة الادارة والعدل على بقائها وعملها في تعديلاتها الاخيرة ورفضت اعطاء الصلاحية لمحكمة الايجارات وحلولها مكان اللجنة، والتي تختلف في مطلق الاحوال عن عمل مجلس العمل التحكيمي المؤلف من اشخاص ممثلين لارباب العمل والعمال، واذا سلمنا جدلا ان المجلس الدستوري ابطل تركيبة هذا المجلس فلا يمكن استبداله او احلال اي محكمة او هيئة أخرى مكانه من قبل القضاء".

وختم: "واستطرادا لا يمكن احلال قاضي الايجارات مكان اللجنة لعدم جواز التوسع بتفسير قانون الايجارات الذي هو قانون استثنائي وخاص، اضافة الى الجانب والعمل الاداري للجنة التي تخرج ايضا عن صلاحية قاضي الايجارات المتمثلة باستلام الطلبات وتقرير الاستفادة من الصندوق والمتصل عمله بوزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية المكون منها اعضاء اللجنة. كما لا يمكن لأية محكمة ان تضع اصول محاكمات جديدة لكيفية تقديم الطلبات الى اللجنة والتي لها اصول خاصة منصوص عليها حصرا في قانون الايجارات ولا يمكن تغييرها لتصبح بالطرق الرجائية امام المحاكم، خاصة انه ليس هناك نصوص صريحة، ولا نعرف كيفية الاعتراض عليها واستئنافها وتمييزها الامر غير المنصوص عليه بتاتا في القانون، وبالتالي نصبح امام اصول جديدة ومحاكم متعددة وقانون ايجارات مختلف وغير منشور وغير منصوص عليه في القانون غير النافذ حاليا، الامر الذي يجعل الاحكام تأخذ طابعا تشريعيا يخرج عن نطاق صلاحيتها بالمطلق وتبقى باطلة في الشكل قبل الاساس، وهذا ما يتبين من الاحكام المتناقضة التي تصدر عن القضاء".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر