Beirut
16°
|
Homepage
درويش: نحن على مسافة واحدة من الجميع
المصدر: نور نيوز | الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 14:36

عقد رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، لقاء اعلاميا في مطرانية سيدة النجاة في زحلة، تطرق خلاله الى امور الساعة. وقال:"أحببت أن أكون معكم في هذا اللقاء لتوضيح بعض الأمور والمستجدات في زحلة. وفي البداية أريد أن أصلي معكم ومع مدينة زحلة وجميع محبي المرحوم ايلي سكاف من أجل راحة نفسه فنحن نؤمن بأن الصلاة تجعلنا أكثر قربا من الذين فقدناهم وسبقونا للحياة الأبدية. كما أريد أن أؤكد حرصنا على ترسيخ المحبة والتفاهم والانسجام في هذه المدينة وبين جميع الأطراف، وحرصنا على المحافظة على جميع العائلات الزحلية ولا سيما عائلة سكاف العزيزة. ولقد كررت ذلك مرات كثيرة في عظاتي ولقاءاتي لأن عائلة سكاف هي أمانة عند سيدة النجاة كما هي، أي مطرانية سيدة النجاة، امانة عند هذه العائلة الزحلية العريقة التي لعبت دورا مهما في تاريخ المدينة وتاريخ لبنان ونريدها أن تكمل رسالتها ونحن على استعداد دائم للتعاون معها".

أضاف: "أما في ما يخص قداس الأربعين فنحن كنا نفضل أن يقام في الكاتدرائية وقد طلبنا منهم ذلك، وقلنا لهم مرارا أن المطرانية بقاعاتها ومكاتبها وكاتدرائيتها هي بتصرفكم فالكاتدرائية هي الحاضنة لكل الزحليين وكان المرحوم ايلي يرتاح اليها ويعود اليها في نجاحاته وصعوباته. أما وقد تقرر اقامة الصلاة في مقام سيدة زحلة فنحن نبارك لهم هذا الخيار وسنكون معهم بعاطفتنا وصلواتنا ومحبتنا وقد طلبت من كاهن المقام أن يحيط المناسبة بكل عناية وفاء للراحل الكبير كما طلبت من الكهنة أن يشاركوا في هذا القداس".

وردا على على اسئلة الصحافيين، حول سبب عدم مشاركته في قداس الأربعين للوزير سكاف، قال درويش ان احدا لم يدعه للمشاركة في المناسبة وانه على ارتباط مسبق بقداس لمناسبة عيد القديس اندراوس.


وفي جواب على الإتهامات التي سيقت بحقه حول منع المطارنة من المشاركة في القداس قال: "بالنسبة الى المطارنة، هناك بروتوكول واضح في ما بيننا وكل مطران يعرف دوره. انا لم اتصل بأحد ولا هم اتصلوا بي. انا كنت بعيدا في هذه المدة عن الأقاويل والكلام. حتى في المطرانية، كانت تعليماتنا واضحة ان نكون على مسافة واحدة من الجميع".

وختم: "أخيرا، أريد أن اؤكد وأكرر بأن المطران وسيدة النجاة هما على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية ودورنا واضح جدا وهو الحفاظ على وحدة المدينة ووحدة ابنائها وإعلاء شأنها لبنانيا ودوليا. كما أعمل جاهدا من خلال صداقاتي الدولية على تعزيز دور المسيحيين في الشرق ليتكامل مع أخوتنا وشركائنا في الوطن بعيدا عن الصراعات السياسية المحلية التي تضعف وجودنا. إني أوكد أنني- مع جميع الكهنة- نعمل جاهدين لنخدم أبناءنا وبخاصة الاشد عوزا وفقرا".

وردا على سؤال حول عدم موافقته على تبديل مذهب عقيلة الراحل سكاف قال درويش: "بالنسبة الى تبديل المذهب بين كل الطوائف الكاثوليكية، لا يوجد تبديل بين ماروني وكاثوليكي، هذا في الحق القانوني. وعندما طلب مني ان ابدل مذهب السيدة ميريام الى الكاثوليكية شرحت لهم هذا المبدأ وطلبت منهم ان يعطوني بعض الوقت لكي اسأل المسؤولين عن الحق القانوني في السينودس. وفعلا، في اقل من 24 ساعة سألت المطران المسؤول عن هذا الموضوع وافادني بأن الزوجة عندما تتزوج كاثوليكيا تنتقل طائفتها الى الطائفة الكاثوليكية التي تخص زوجها، اذا ارادت الزوجة ذلك. وفي اليوم التالي اتصلت بالسيدة ميريام وابلغتها عن استعدادنا لإنجاز معاملة نقل المذهب بعد استشارة المراجع المعنية في كنيستنا، فأجابت انها اوكلت محاميا لإتمام هذه المعاملة، فأكدت لها باننا في المطرانية على استعداد لكل خدمة".

وعما اشيع عن تهديدات اطلقها، قال درويش: "الكنيسة لا تهدد ولا تملك سبل التهديد. المطران لا يهدد. المطران الذي هو رأس الكنيسة والمؤتمن على الإيمان وعلى الشأن العام لأبنائه وبناته في الأبرشية، ينبه. وانا نبهت السيدة ميريام وقلت لها بشكل واضح: "لا يمكن ان تبدئي حياتك السياسية بعداء مع المطرانية، لذلك ارجوك ان تنتبهي الى هذا الأمر". للأسف اخذ هذا الكلام كأنه تهديد. انا اؤكد لكم اليوم بأنني لم اهدد ولن اهدد اي انسان لأن هذا الأمر خارج عن شخصيتي وعن طبعي وخارج عن رسالة الكنيسة".

وعن غداء السفارة السورية وما اشيع حوله، قال درويش: "ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي اتناول فيها طعام الغداء مع السفير السوري ومع غيره من السفراء. لدي علاقات مع سفراء كثيرين، واسخر هذه العلاقات من اجل مدينتي زحلة. ولكن في السفارة السورية لم نأت على ذكر من سيرث ايلي سكاف، تكلمنا بمواضيع الساعة، واجمع الحضور على ان بيت سكاف يجب ان يبقى مفتوحا ويجب ان يتابع دوره الوطني في العمل السياسي".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 12 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر