Beirut
16°
|
Homepage
حرب: وضعنا خطة لتحويل لبنان الى بلد منتج للتكنولوجيا
المصدر: نور نيوز | الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 15:40

افتتحت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال، بالتعاون مع المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الانسانية في الجامعة اللبنانية، الملتقى الثاني للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال بعنوان "المجتمع الالكتروني ورهانات التنمية في الوطن العربي"، في المعهد العالي للدكتوراه - سن الفيل قبل ظهر اليوم، برعاية وزير الاتصالات بطرس حرب وحضوره ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين ممثلا بعميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور طلال عتريسي، وعدد من الاساتذة من مختلف الجامعات في الدول العربية، وحشد من الاساتذة والطلاب.

حرب
وكانت كلمة لراعي المؤتمر الوزير حرب، فقال: "ان طموحي هو ايصال "برود باند" الى المدن عبر الألياف الضوئية الى بيوت اللبنانيين، أي المعروفة بال FTTH-Fiber to the homeو FTTC التي تمكن القرى النائية من الافادة من الانترنت عبر ايصال شبكة الألياف الضوئية الى أقرب مسافة ممكنة من منازلهم. ان هذه التقنية تمكننا من تأمين أفضل الخدمات والسرعات بكلفة متدنية.

تهدف الخطة الى ايصال خدمة ال 4Gالخليوي الى كل المشتركين في منتصف عام 2017. وقد بدأت الوزارة بورشة العمل والتنفيذ فورا منذ اعلان الخطة في الأول من تموز الماضي. وتقوم شركتا الخليوي "تاتش" و"ألفا" بالعمل على تجهيز كل ما يلزم من معدات على الارض سواء لل 4G او لل FTTH وتثبيت مواقع بث وارسال نموذجية بحسب جداول الخطة المرسومة. ولا أخفي عليكم ان اقرار هذه الخطة قد واجه عقبات ومطبات وفخاخا، منها اداري وقانوني ومالي وتقني. وقد تم تجاوزها معظمها بفضل فريق عمل متسلح بارادة حديدية، ومتفان وواع لحجم المسؤولية والتحدي.


ومنذ ان تم وضع هذه الخطة آليت على نفسي ان اعمل وأسعى بكل جهودي لايصالها الى خواتيمها السعيدة لكي نتمكن من توفير فرص جدية لشبابنا، الذين تضعون انتم كل طاقاتكم ومعرفتكم لتزويدهم العلم والمعرفة ومنحهم الشهادات. ان هذه الخطة تهدف ايضا الى تحويل لبنان الى بلد "منتج" للثروات التكنولوجية بدل من "مستهلك" لها".

واضاف: "بعض المنتقدين يقرون بأن الخطة مهمة وطموحة، ولكن الوضع السياسي الحالي خصوصا ووضع المنطقة عموما لا يوفران الظروف الملائمة لتطبيقها. وهذا بطبيعة الحال صحيح الى حد كبير، ولكن هل المطلوب الانتظار، وانتظار ماذا؟".

وختم: "ان الخطة وضعت بفضل جهود كل العاملين في الوزارة وتم تمويلها، من عائدات الوزارة نفسها من تكبيد خزينة الدولة أي اعباء مالية اضافية. كفانا انتظار، وآن لنا ان نتطلع الى الامام وان يستعيد لبنان مكانته بلدا مقداما وخلاقا مستفيدا من طاقاته وطاقات الشباب".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
بيان "هام" من الشؤون العقارية 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 12 نائب يتعرض لوعكة صحية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر