Beirut
16°
|
Homepage
الكل يترقب.. والتيار: " أهـلا بفرنجيـة في الرابيـة"
المصدر: المركزية | الجمعة 27 تشرين الثاني 2015 - 17:14

بعد عام ونصف العام على الفراغ في قصر بعبدا، تحرك الملف الرئاسي اللبناني عن طريق التسوية السياسية التي طال انتظارها والتي ظهرت أولى ملامحها في اللقاء الباريسي، بين الرئيس سعد الحريري والنائب سليمان فرنجية، والذي دفع بهذا الأخير إلى دائرة الضوء الرئاسية.

وعلى رغم المناخ التفاؤلي إزاء هذا اللقاء، الذي يأتي عقب دعوة الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله إلى الاتفاق على سلة متكاملة للحل تشمل رئيس الجمهورية العتيد والحكومة وقانون الانتخاب، فإن حالا من الترقب تسود الأوساط السياسية الداخلية، بعد ما حكي عن الاتفاق على تسوية رئاسية تقود الوزير فرنجية إلى بعبدا.

وفي هذا الاطار، تشير معلومات إلى أن أحدا من الأفرقاء لا يريد اتخاذ موقف قبل الاطلاع على حيثيات هذه التسوية التي انطلقت من خطابي السيد نصرالله الأخيرين واللذين تناول فيهما "السلة المتكاملة"، لافتة إلى أن الأطراف تواكب الاتصالات الجارية لتحديد مواقفها في ضوء المعطيات التي ستتوافر لديها.


وشددت مصادر مطلعة على أن التسوية المطروحة اليوم جدية، والأطراف اللبنانية تتعامل معها على هذا الأساس لأنها خطوة من شأنها لبننة الاستحقاق الرئاسي، خصوصا في ضوء التطورات السورية، والجهد الدولي لانجاز تسوية سياسية للأزمة.

وفي السياق، أشارت مصادر في كتلة "التحرير والتنمية" إلى أن "لا معطيات لدينا. ثم أننا أعضاء في كتل سياسية والمواقف لم تتبلور بعد".

وعما يحكى عن تغير جدول أعمال طاولة الحوار عقب هذه التسوية، خصوصا أن المتحاورين لم يتطرقوا في الجلسة الأخيرة إلى الملف الرئاسي، لفتت المصادر إلى أن "جدول طاولة الحوار ما زال هو نفسه. الجلسة الأخيرة لم تقارب الملف الرئاسي لأن المتحاورين أرادوا تفعيل عمل الحكومة، وهو أمر مدرج على جدول الأعمال أيضا. الجميع يتحاور مع الجميع، وتاليا، فإن الطاولة خلقت أجواء ايجابية في البلاد".

على ضفة "التيار"، لا تبدو الأجواء مختلفة كثيرا، فقد أعلنت مصادر في تكتل التغيير والاصلاح أن "لا موقف بعد والصورة لا تزال ضبابية. نحن لم نتبلغ شيئا رسميا، ولذلك، الموضوع لم يبحث. كل ما نعرفه من خلال الاعلام أن اللقاء حصل في باريس".

وعما يحكى عن زيارة قريبة لزعيم المردة إلى الرابية، شددت المصادر على أن لا شيء يمنع هذا الأمر ففرنجية حليف أساسي للتكتل. وأكدت أن "ثوابتنا لم تتغير: نريد أن نعرف ماهية قانون الانتخاب وقوة المسيحيين وقدرتهم على ايصال رئيس للجمهورية اليوم، مشيرة إلى أن "هناك نهجا سياسيا يسجل انتصارا بغض النظر عن وصول الوزير فرنجية أو العماد عون إلى الرئاسة. فشيء ما يتغير في المنطقة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رد "نوعي" على استشهاد هادي... هل يشكّل حجّة إسرائيلية لاجتياح لبنان؟! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 1
بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 10 اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 6 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 2
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 11 كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! 7 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 8 الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر