Beirut
16°
|
Homepage
حرب: ما هو الثمن الذي سيُدفع مقابل التسوية؟
المصدر: صوت لبنان 93.3 | السبت 28 تشرين الثاني 2015 - 11:04

أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب أنّه سيلتقي الرئيس سعد الحريري قريبا ليكون على بيّنة من مجريات ما يُحكى عن تسوية رئاسية لناحية الخلفيات والأسباب والنتائج.

وقال في حديث إلى برنامج "أقلام تحاور": " في ظلّ الفراغ الحاصل في البلد، الرئيس سعد الحريري حريص على بقاء الدولة ولكنّ العماد ميشال عون يتصرّف عكس ذلك"، مضيفا: "أنا افهم أنّ المخاوف التي تتهدّد لبنان تبرّر التفتيش عن حلول وإخراج البلد من المواجهة الحاصلة بين الثامن والرابع عشر من آذار، ولكنّ السؤال الأبرز يبقى: ما هو الثمن الذي سيُدفع مقابل هذه التسوية، وهنا التساؤلات كبيرة وعديدة".

حرب أشار، ردّا على سؤال، الى أنّ " "حزب الله" سينسحب من سوريا في نهاية المطاف كما انّ الدور الايراني سيتقلّص في دمشق، ما قد يدفع ايران الى التعاطي بواقعية مع هذا التطوّر وبناء عليه تكون الخطّة البديلة من خلال الاتفاق على ضمانات لاستمرارها في لبنان عبر انتخاب رئيس تثق به ويساهم في تكريس دورها". ولكنّه تابع: "حتى الساعة من غير الواضح ما سيجري في سوريا".


حرب اعتبر أنّ موقف العماد عون بتعطيل الانتخابات الرئاسية وتأييد حزب الله له خطئية تاريخية، وقال: " أنا مدرك أنّ البطريرك الراعي حاول لعب دور في هذا الإطار ولكن لي ملاحظات على هذا الدور، فهو حصر الاختيار بين المرشّحين الأربعة".

وأضاف: أنا لا أفهم أنّ أحدا يتشارك مع النائب فرنجية التطلّعات نفسها، أن يعرقل التسوية المطروحة، في إشارة إلى العماد عون، بينما موقف الدكتور سمير جعجع واضح حتى لو لم يعلنه صراحة.

حرب الذي يطرح تساؤلات عدّة حول التسوية، سأل: ماذا سيحصل في حال وقع الخلاف بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، كيف ستُحلّ الأمور وعلى أيّ قاعدة؟ معتبرا انّ جانبا من التسوية يكمن في خوف الرئيس سعد الحريري على لبنان وعلى سقوط النظام اكثر من خوفه من داعش، فالدولة تنهار والمؤسسات تتعطّل وهذا واقع لا يمكن أن يستمرّ، نتيجة تعطيل العماد عون الرئاسة والحكومة.

حرب قال: طرح اسم سليمان فرنجية لا يزعجني على الصعيد الشخصي لكن هل سيجلب معه بشار الأسد الى قصر بعبدا ام سيتعاطى كرئيس لكل اللبنانيين؟
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
إقامة دائمة لـ "السوريين" 10 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 11 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر