Beirut
16°
|
Homepage
اسرار الصحف الصادرة ليوم الاحد 29 تشرين الثاني 2015
المصدر: نور نيوز | الاحد 29 تشرين الثاني 2015 - 8:32

يقال – المستقبل
* إنّ أميناً عاماً لحزب ممانع التقى رئيس تيّار مسيحي حليف قبل ثلاثة أيام وتشاورا في التسوية الرئاسية المتعلقة بترشيح رئيس تيّار «المردة» النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية.
***

أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء


* فرنسا لا تقدم رأياً رئاسياً:
سئل مصدر ديبلوماسي فرنسي عن الموقف حيال إمكانية ترشيح النائب سليمان فرنجية، فأجاب: «فرنسا لا تقدم رأيا بأشخاص، ما يهمها هو إجراء العملية الانتخابية وملء الفراغ الرئاسي وإعادة تسيير عمل المؤسسات الدستورية».

* الانتخاب أكثر من ضرورة:
«طرح اسم فرنجية جديا ويجب التعاطي معه على هذا الأساس»، هذا ما يؤكده وزير مستقل كان قد تلقى اتصالا من الرئيس سعد الحريري غداة اجتماعه بفرنجية أطلعه فيه على اللقاء شارحا أسبابه وخلفياته، ومبررا أن «انتخاب رئيس بات اكثر من ضرورة، سواء على المستوى الوطني أو في الشارع السني وواقع تيار المستقبل، او حتى على المستوى الشخصي». وقال «إن البلد على شفير الانهيار على كل المستويات، خصوصا الاقتصادية والاجتماعية. وأن تيار المستقبل لا يحتمل مزيدا من الاستنزاف، فقاعدتنا الشعبية تتناتشها قوى مختلفة، وحتى وضعي الشخصي لم يعد يحتمل التأجيل، فسعد الحريري رئيس حكومة لبنان هو غيره سعد الحريري النائب وزعيم تيار المستقبل».

* هل هناك حملة مقبلة من 14 آذار ضد الحريري؟:
في رأي قيادي طرابلسي أن ترشيح فرنجية شكل صدمة داخل بيت تيار المستقبل أولا وبيت 14 آذار ثانيا، ملاحظا بوادر حملة في طرابلس تتهم الرئيس سعد الحريري بالتفريط بدماء والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشهداء 14 آذار وأبرزهم وسام الحسن ووسام عيد وغيرهما. ونقل عن بعض الرموز في تيار المستقبل أن الرئيس الحريري يخطئ كثيرا في ترشيحه فرنجية،

* لماذا فرنجية؟:
عن هذا السؤال يجيب المحلل السياسي نديم قطيش قائلا: «العارفون بالتركيبة اللبنانية يعرفون أن فرنجية، على عكس حليفيه حزب الله والجنرال ميشال عون، ينتمي إلى فصيلة قوى النظام أو الـ «استابلشمنت»، في حين يقع حلفاؤه خارجها تماما.
هو أقرب بمعنى من المعاني إلى الرئيس نبيه بري والزعيم الدرزي وليد جنبلاط، منه إلى هوية حلفائه.
ثم إن التوازن السياسي في البلاد لا يسمح إلا برئيس حكومة من 14 آذار ورئيس جمهورية من 8 آذار، يرعى الأول مصلحة الدولة اللبنانية، ويقف الثاني «حارسا قضائيا» على تركة نظام الأسد. اختبار التسوية في لبنان هو تمهيد للتسوية الكبرى في سورية».

* سلام إلى فرنسا:
الرئيس تمام سلام يرأس وفد لبنان الى المؤتمر الذي سيعقد في باريس الاثنين المقبل للأطراف الموقعين على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغيير المناخ والمعروف بـ «قمة المناخ». وجاء قرار الرئيس سلام بناء على رغبة من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي كان تمنى عليه الحضور الى باريس للبحث معه في آخر مستجدات الأزمة اللبنانية والجهود المبذولة لإيجاد حلول عملية لها، ومن بين هذه الجهود القمة الفرنسية الإيرانية المرتقبة.

* تدابير أمنية مشددة في شهر الأعياد:
عملية دخول البلاد شهر الأعياد وتحديدا عيدي الميلاد ورأس السنة، تتكثف الاجتماعات الأمنية لاتخاذ تدابير وإجراءات أمنية مشددة لإجهاض أي عملية إرهابية محتملة. وفي هذا السياق، تقرر تركيب كاميرات على مداخل المدن والقرى والشوارع الرئيسية ولاسيما في بيروت وجبل لبنان وكسروان وربطها بمراكز القوى الأمنية في هذه المناطق، مع استنفار أمني كثيف للجيش وقوى الأمن الداخلي على الأرض خلال الأعياد. وتعيش المجمعات التجارية في لبنان حالة من الإجراءات الأمنية، وقد انعكس هذا الأمر على حركة رواد هذه المجمعات التي ورغم التنزيلات التي فرضتها على أسعار السلع التي تبيعها، فإن حركة البيع فيها تراجعت بنسب كبيرة.

* كاميرات حزب الله:
في إجراء وقائي لمنع تكرار مجزرة في مناطق مؤيدة لحزب الله، كما جرى مؤخرا في برج البراجنة، عمد الحزب الى تركيب آلات تصوير مراقبة في عدد من المناطق والمدن التي يتواجد فيها شعبيا وله فيها حضوره العسكري والأمني، بعد أن تسلم أجهزة متطورة للكشف عن المتفجرات والأحزمة الناسفة، يتم تركيبها بشكل غير ظاهر على مداخل المراكز والمساجد والحسينيات، تعطي إشارات وأصواتا تدل على أي جسم متفجر. ونشر حزب الله مؤخرا عناصر من وحدات جرى تشكيلها مؤخرا تسمى «وحدات الرصد»، مهمتها مراقبة الشوارع والمارة والسيارات والدراجات النارية.
***

اسرار – اللواء
* همس: وصلت برقية إلى بيروت تفيد أن حالة «الغضب الشديد» لدى الرئيس بوتين تجعل من عدم الردّ مسألة غير قابلة للتصوّر؟
* غمز: يربط قطب وسطي السير بالتسوية الرئاسية بالتفاهم أولاً على قانون الانتخابات.
* لغز: يواجه مدراء عامون من طوائف معينة توجهات لدى وزراء من طوائف أخرى على خلفية «التوازن الوظيفي».

***
أسرار – الجمهورية
* خطة: تساءلت أوساط وزارية كيف يمكن ضمان تنفيذ تسوية رئاسية طالما الطرف المعني لم يلتزم بتنفيذ خطة أمنية؟
* وعود: أكّدت مصادر أنّ الوعود التي قُطعت لشخصية سياسية بامتلاكها حقّ الفيتو ما زالت سارية المفعول.
* بنود: قالت أوساط إنّ التوافق على التسمية الرئاسية ينتظر الاتفاق على البنود الأخرى: قانون الانتخاب، توازنات الحكومة والتعيينات الأمنية.
***

خفايا – البلد
* تتجه العلاقة المالية والخدماتية بين وزراء مرجع نيابي وآخر يرأس تياراً واسعاً الى مزيد من التعقيد بعدما حكي عن تطورات مرتقبة في الملف الرئاسي.
* يفقد تيار سياسي واسع سطوته السياسية والشعبية في منطقة شمالية بسرعة قياسية لصالح “تحالف غير معلن” بين نائبين حاليين وأحد الوزراء السابقين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
إقامة دائمة لـ "السوريين" 10 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 11 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر