Beirut
16°
|
Homepage
هل تسعى تركيا إلى "إغراق" أوروبا باللاجئين؟
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاحد 29 تشرين الثاني 2015 - 9:45

يستعد رئيس الوزراء التركي أحمد داودأوغلو للقاء قادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الأحد، لبحث تطورات أزمة اللاجئين، ومحاولة وقف تدفقهم نحو أوروبا من الحدود التركية، بعد أن يمنح الأوروبيون حوافز سياسية ومالية لأنقرة.

وفي هذا الخصوص يرى الكثير من المراقبين أن حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تسعى إلى ابتزاز أوروبا سياسيا واقتصاديا من خلال تهديدها بـ"إغراق" القارة العجوز بملايين اللاجئين.

وسبق لكثير من القادة الأوروبيين أن حذورا من أن استمرار تدفق اللاجئين على بلدانهم يشكل تهديدا خطيرا على الاتحاد الأوروبي واستمراريته، وأنه يجب السعي إلى إيجاد حلول جذرية لهذه القضية الملحة.


ومن المفترض أن يقر الاتحاد الأوروبي خلال هذه القمة، مبلغ 3 مليارات يورو (3,2 مليار دولار) الذي سيمنحه لأنقرة لمساعدتها على إيواء السوريين الفارين من النزاع الدائر في بلادهم، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

يشار إلى أن الحرب الدائرة في سوريا دفعت حوالي 850 ألف لاجئ لدخول الاتحاد الأوروبي هذا العام، بينما توفي أو فقد أكثر من 3500 منهم، في أسوأ أزمة لاجئين تواجهها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

ويريد الأوروبيون من تركيا، التشدد في مراقبة حدودها مع أوروبا، لا سيما بعد اعتداءات باريس التي كشفت أن بعض الانتحاريين الذين نفذوا هذه الهجمات تسللوا إلى أوروبا في صفوف اللاجئين.

أما بالنسبة إلى أنقرة فهي تتطلع، فضلا عن المساعدة المالية، إلى قطف ثمار سياسية لموافقتها المتوقعة على خطة العمل المشترك التي تفاوضت عليها في الاسابيع الأخيرة مع المفوضية الأوروبية، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ويتوقع أن تنتهي القمة مساء الأحد، إلى حصول أنقرة على وعد من الأوروبيين بتسريع المفاوضات الجارية لتسهيل عملية حصول المواطنين الأتراك على تأشيرات دخول إلى الاتحاد الأوروبي، و"إحياء" مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال الخميس، إن الأوروبيين "وعدونا بأن الفصل 17 من مفاوضات الانضمام (السياسية والاقتصادية) سيفتح قرابة منتصف ديسمبر".

أما في الجانب المالي، فقال مصدر أوروبي إن مسألة المساعدة الأوروبية لتركيا، البالغة قيمتها 3 مليارات، أصبحت أمرا واقعا، إلا أن كيفية الدفع وموعده فهو أمر غير واضح حتى الآن.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر