Beirut
16°
|
Homepage
جدية تسوية فرنجية غير مشكوك فيها
المصدر: المركزية | الثلاثاء 01 كانون الأول 2015 - 16:57

لا يشك مصدر مطلع على الحركة الداخلية كما الخارجية المتصلة، الموزعة بين الرياض وباريس، لحظة في جدية التسوية التي نسجت خيوطها الاساسية في لقاء الرئيس سعد الحريري ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، في فرنسا . فالعاملون على هذا المحور من مختلف الاطراف، يؤكدون، كما يقول المصدر، انهم لم يكونوا اكثر جدية في الاتصالات التي يجرونها لتأمين فرص نجاح التسوية، منذ الشغور في سدة الرئاسة الاولى في 25 ايار 2014، بيد ان ذلك لا يعني ان التسوية تحرز تقدما بعد انطلاقتها، لكون المطبات التي تعوق مسارها كثيرة والرهان على تذليلها دونه عراقيل لا يستهان بها، على رغم محاولات دفع خارجية بدأت ملامحها تظهر تدريجيا. وليست زيارة مستشار مرشد الثورة الايرانية علي أكبر ولايتي لبيروت ومعه مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان منفصلة عن هذا الدفع لا بل تشكل احد دعائمه الاساسية وفق ما يوضح المصدر.

ويكشف ان محادثات الوفد الايراني مع المسؤولين اللبنانيين عكست اهتماما غير مسبوق من جانب طهران بالملف الرئاسي، اذ وبعدما كان المسؤولون الايرانيون "يمرون مرور الكرام" على الاستحقاق حينما يسألون عنه، فهم اليوم بادروا الى السؤال وتوقفوا بدقة عند كل جواب سمعوه مستفسرين ومستوضحين الموقف من ترشيح فرنجيه والمطلوب من جانبهم في مجال تذليل العقبات، حتى انهم اطلقوا اكثر من اشارة تفاؤلية في امكان انجاز التسوية عبر تصريحاتهم . ويؤكد ان محادثاتهم توزعت بين محورين الرئاسة والموقف الايراني من المملكة العربية السعودية، وهو موقف بدا قاسيا للغاية.

ويضيف ان الزيارة الايرانية في هذا التوقيت بالذات لا يمكن الا ان تؤمن الدعم والزخم للتسوية، بحيث يتوقع ان تليها مواقف قد تكون مطلوبة من فريق 8 اذار الذي سيتوج الرئيس اذا نجحت التسوية، ما يوجب في المقابل المساهمة في عملية الدفع . لكن المصدر يعتبر ان امام حزب الله الكثير من المآزق الواجب تجاوزها قبل اعلان الموقف لا سيما عقبة ترشيح رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، اذ ان مقولة "كش ملك" لا يمكن ان تكون الداء الشافي لهذا الواقع باعتبار ان الحزب شديد الحرص على التحالف مع التيار واي ضربة من هذا النوع ستكون قاضية تعيد الامور الى ما قبل شباط الـ2006، اضافة الى انه يتجنب الوقوع في مطب تسمية المسلم للمرشح الرئاسي المسيحي ويفضل ان يسميه الاخرون فيوافق لا العكس.


وتبعا لذلك، يقول المصدر ان حزب الله يترك تذليل العقدة العونية لمن هو قادر على حلها بما يجنبه سهامها، خصوصا ان عون ما انفك يؤكد ان هدفه ليس الرئاسة في حد ذاتها انما تحقيق مكاسب اذا ما حصّلها فالرئاسة تصبح خلفه، وهي اذا ما تأمنت يمكن آنذاك ولوج التسوية فعليا، لكن تحقيقها صعب المنال، وتتمثل بتأمين الشراكة الحقيقية قولا وفعلا عبر المناصفة من خلال ترجمتها في التعيينات واتخاذ القرارات مع التأكيد ان الخيار في المواقع المسيحية يحدده المسيحيون وقانون الانتخاب الذي يضمن التمثيل الحقيقي وهو من وجهة نظر العماد عون النسبي اضافة الى الميثاقية الحقيقية وتحديد مفهومها.

ويعتبر ان الهواجس التي يطرحها بعض مكونات 14 اذار يمكن ان تؤمن ضماناتها عبر عراب دولي يرعى التسوية تلافيا لتكرار سيناريو الدوحة، واذا بقي البعض يغرد خارج السرب فيمكن تجاوزه.

ويتوقع ان تشهد الايام المقبلة حركة ناشطة على هذا المحور لاسيما في العاصمة الفرنسية التي انتقل اليها اليوم وفق معلومات الرئيس الحريري، الذي قد يلتقي الرئيس فرنسوا هولاند ويجتمع مع شخصيات من فريق 14 اذار، علما ان البعض لا يستبعد ان يكون للحريري موقف في هذا الخصوص في مرحلة لم تعد بعيدة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين والهيكل سيسقط"! 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر