Beirut
16°
|
Homepage
10 شباط.. إنتهاء العمل بـ"جواز السفر اليدوي"
المصدر: الانباء | السبت 06 شباط 2016 - 6:56

ستبدأ السلطات اللبنانية في العاشر من شهر شباط الجاري الموافق الأربعاء المقبل عبر المراكز الحدودية، خصوصا المطار، سحب جوازات السفر المجددة بخط اليد، او التي تتضمن مرافقين (أي أطفال وقاصرين) لتستبدلها بجوازات سفر جديدة.

يأتي هذا تنفيذا للقرار الصادر عن المديرية العامة للأمن العام ، والتي بدورها تقوم بتنفيذ قرار منظمة الطيران المدني الدولي الصادر عام 2013، القاضي بمنع استعمال جواز السفر المجدد بخط اليد أو التي تتضمن مرافقين.وعلى الرغم من توقف الأمن العام عن تجديد أي جوازات بخط اليد أو منح اخرى مع مرافقين، خلال العام الماضي، فإن المشكلة الراهنة تكمن في حاملي جواز سفر مجدد لمدة 5 سنوات بخط اليد.

إذ يترتب عليهم عبء جديد، يتمثل في ضرورة تجديد جوازهم بشكل فوري لانه لم يعد صالحا.فإذا كنت من حملة جواز السفر المجدد بخط اليد، وتعيش داخل لبنان فأمامك 3 ايام للتوجه الى أقرب مركز للأمن العام لإستصدار آخر جديد، قبل التفكير في السفر، لان ما تحمله لن يعود صالحا للإستعمال.


وقد أفادت مصادر في وزارة الداخلية بأنه سيعمم على شركات الطيران ضرورة التأكد أثناء استقبال حجوزات السفر من مطابقة جواز السفر المواصفات الجديدة.ووفق معلومات الداخلية فإن حامل الجواز المجدد بخط اليد لن يسمح له بالمغادرة ابتداء من العاشر من الشهر الجاري، وقد يواجه مشاكل في المطارات العالمية.اما بالنسبة للبنانيين المقيمين خارج لبنان، فمن الممكن أن يستبدل جوازه المجدد باليد، من سفارة بلاده، وما عليه الا ان يتقدم بطلب التجديد وسيكلفه ذلك ما يعادل 63 دينارا كويتيا، وسيتسلمه بعد 60 يوما كحد أدنى.

اما اذا أراد المغترب ان يدخل الى لبنان بجواز سفره المجدد يدويا، فسيتم سحبه منه على الحدود او في المطار، وعليه ان يتقدم خلال وجوده في لبنان بطلب جواز سفر جديد وتسلمه قبل ان يسافر مجددا.خطوات تجديد الجواز:

1 ـ التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد بطريقة غير مستعجلة، يتم في مراكز الأمن العام في المحافظات او في بيروت مركز الامن العام منطقة السوديكو ويكون الجواز جاهزا بفترة تتراوح من 3 ايام حتى 5 ايام.

2 ـ التقدم بطلب لجواز سفر جديد بطريقة مستعجلة يتم في مبنى دائرة العلاقات العامة في الامن العام اللبناني مقابل قصر العدل وهي تعد معاملة فورية وكلفتها 105 آلاف ليرة لبنانية تضاف الى رسم الجواز ويكون الجواز جاهزا بعد ظهر اليوم نفسه.

3 ـ كلفة الجواز 60 ألف ليرة لبنانية عن السنة او 300 الف ليرة لبنانية عن 5 سنوات.

4 ـ من يحمل جواز سفر مجددا بخط اليد حتى لو لايزال صالحا لـ 4 سنوات عليه ان يدفع الرسوم مجددا.5 ـ المستندات المطلوبة:– صورة شمسية مصدقة من المختار عدد 2 شرط ألا تكون مستخدمة في الجواز السابق.– تذكرة الهوية مع صورة عنها.– إخراج قيد إفرادي لمن تكون صورته على الهوية لا تشبه صورته الجديدة.6 ـ لمن يحمل فيزا أجنبية لا تزال صالحة على جواز سفره يتم ضم الجواز القديم للجديد لاستخدامه عند الضرورة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
منصوري يكشف سبب تأخر المصارف بتطبيق القانون 166 9 بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 5 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 1
كمينٌ مُركّب لحزب الله... إسرائيل تستخدم ساتر دخاني لسحب الخسائر! 10 إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 6 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 2
إهتمام قطري بآل الحريري 11 "إلغاء تعميم الـ 20 مليون ليرة"... بيان من "الضمان" 7 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 3
جلسة التمديد تفضح علاقة باسيل بأعضاء كتلته… نائب يتحول إلى ساعي بريد 12 الحلبي يعدّل عطلة عيد الفصح الأرثوذكسي 8 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر