Beirut
16°
|
Homepage
الجراح: لانتخاب رئيس لديه اجندة وطنية وليست ايرانية
المصدر: نور نيوز | السبت 06 شباط 2016 - 17:55

ذكّر عضو كتلة "المستقبل" النائب جمال الجراح بأن "تيار "المستقبل" يلتزم بالدستور، الذي ينص على انه يجب على النواب النزول الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية ومن يأخذ اكثر اصوات يصبح رئيسا للجمهورية ونهنئه ونسير خلفه".

وقال في حديث تلفزيوني: "لا احد يقول للسيد حسن نصر الله ان لا يكون وفيا لمرشحه، لكن لا يمكنه تجاوز الدستور والمجلس النيابي ويفرض على الاخير انتخاب شخص بعينه، هنا لم نعد بالدستور ولا بالحياة البرلمانية ولا الديمقراطية بل اصبحنا في مصلحة تشخيص النظام، اي انا اختار الرئيس وانتم عليكم النزول والتصديق على اختياري".

ورأى ان "النائب ميشال عون هو مرشح للرئاسة وحليف حزب الله والاخير متمسّك به، لكنه لن ينزل الى الجلسة، والمرشح الآخر لن ينزل الى الجلسة، بمعنى آخر يقولون انه لم يحن الوقت لانتخاب رئيس جمهورية".


أضاف: " السيد حسن نصر الله قال انه يوجد مكسب سياسي بأن المرشحين من فريق 8 اذار، اذاً لننزل وننتخب احد المرشحين من 8 اذار، لكن من الواضح انه يوجد ضغط معين كي لا ينزل حتى المرشحين لننتخبهم، اي اننا عدنا الى حلقة الفراغ".

وتابع: "بحسب دستورنا لا يوجد ترشيح ولا يوجد اقفال باب الترشيح، وبالتالي ان نظرية تحقيق مكسب سياسي هي نظرية وهمية ومكسب وهمي، لانه ممكن للمجلس النيابي ان ينتخب احدا اخر، ومن الممكن ايضا ان تحصل تسوية على احد اخر غير هذين المرشحين".

وأكد ان "تيار المستقبل هو احد اللاعبين الاساسيين في الانتخابات الرئاسية لكن ليس اللاعب الوحيد، حتى بمبادرة الوزير فرنجية كان يفترض على قوى اخرى ان تتحرك لضمان الخروج من الفراغ وانتخاب الوزير فرنجية رئيسا للجمهورية، هذا الامر تعطّل ايرانيا وبالتالي تعطل هذا المسار".

ودعا الى انتخاب رئيس لديه اجندة وطنية وليست ايرانية، قال: "اذا قمنا بمقارنة بين سليمان فرنجية وبين ميشال عون المنغمس حتى النهاية بالمشروع الايراني، افضّل عندها سليمان فرنجية لان لديه اجندة وطنية ولانني بذلك احفظ شيئا من وطنيتي ومن عروبتي كلبنان".




تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
نائب يتعرض لوعكة صحية! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر