Beirut
16°
|
Homepage
الجديد في جلسة يوم غد الاثنين..
المصدر: الراي | الاحد 07 شباط 2016 - 7:28

لن يدخل رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الى القاعة العامة غداً ومعه المطرقة ايذاناً بالشروع في عملية انتخاب رئيسٍ للجمهورية بتأخير نحو 20 شهراً. فالنصاب الدستوري والسياسي لن يكتمل على غرار 34 جلسة تمّت الدعوة اليها ولم تنعقد منذ مايو 2014 بسبب قرارٍ داخلي واقليمي بـ «تعليق» الانتخابات الرئاسية في لبنان اتخذه «حزب الله» لدوافع تتصل بمشروعه في لبنان والمنطقة واتكأ فيه على زعيم «التيار الوطني الحر» العماد ميشال عون الذي يعتبر نفسه صاحب الحقّ الحصري في الوصول الى الرئاسة.

والجديد في جلسة يوم غد الاثنين هو وجود مرشحيْن من حلفاء «حزب الله»، واحد مدعوم من زعيم «تيار المستقبل» الرئيس سعد الحريري، هو رئيس «تيار المردة» النائب سليمان فرنجية، وآخر مدعوم من رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع، وهو العماد عون. الا انه رغم وجود المرشحيْن الجدييْن، فان الجلسة لن تنعقد وبقرارٍ من «حزب الله»، الذي جدد امس تأكيد ان لا جلسة إلا في حال ضمن الفوز لمرشحه الرسمي والوحيد، اي زعيم «التيار الوطني الحر».

وبهذا المعنى، فإن تعبيد الطريق امام عون لبلوغ القصر الرئاسي يحتاج حكماً الى ضمان تأييده من الحريري في شكل أساسي كونه صاحب كتلة برلمانية وازنة والأكثر تمثيلاً للسنّة كمكوّن اساسي لا يمكن القفز من فوقه في «ابو الاستحقاقات»، اي اختيار رئيس للبلاد، وتالياً فإن من الصعب توقُّع اختراق في الأمد المنظور، وخصوصاً ان الحريري سبق ان رشح في مبادرة غير رسمية، النائب سليمان فرنجية.


والثابت حتى الآن ان المرشح الذي بادر الحريري الى تسميته (اي فرنجية) سقط بـ «فيتو» من «حزب الله»، وان ما يعوق وصول المرشح الذي بادر «حزب الله» الى ترشيحه (العماد عون) هو «الفيتو» من الحريري، مما يرسي معادلة من «التوازن السلبي» على المستوى الداخلي تشي بأن الفيتوات المتبادلة تحول دون انتخاب اي من المرشحيْن، ودون ملء الشغور الرئاسي في لبنان في وقت قريب.

هذا «التوازن السلبي» يمتدّ الى موقف اللاعبين الاقليميين والدوليين من هوية الرئيس اللبناني العتيد. فقطْع «حزب الله» الطريق سريعاً على فرنجية كان مردّه في جانب اساسي منه الى انه رُشح بغطاء سعودي - فرنسي، ومن غير المستبعد ان يستمرّ الحريري في قطع الطريق على عون، الذي يتمتع بدعم ايراني وربما بتغطية اميركية.

وتسود بيروت توقعات بأن تصبح هذه المعادلات أكثر سلبية على وهج السيناريوات التي تتحدث عن ان المواجهة السعودية - الايرانية تتجه لتصبح وجهاً لوجه في سورية، في ضوء التقارير عن عزم الرياض بناء تحالف «بري» تقوده لقتال «داعش» في سورية، وعن اتجاه الحرس الثوري الايراني الى رفْع مستوى حضوره الميداني في الصراع السوري.

وبإزاء تحولات من هذا النوع، فإن ما اشيع عن نصائح جدية أُسديت للعماد عون للانفتاح على الحريري والتفاهم معه مصحوبةً بضمانات من «حزب الله» لعودته (الحريري) رئيساً للحكومة، مرشحة لان تذهب أدراج الرياح مع اشتداد المواجهة السعودية - الايرانية، وسط تقديرات بأن تطورات من هذا الطراز ستنقل الاهتمام من البحث عن تسويات رئاسية الى العمل على بناء «مانعة صواعق» تقي لبنان خطر الانفجار.

وكان لافتاً تعمُّد «حزب الله» إرسال وفد امس لزيارة عون في يوم الذكرى العاشرة على توقيع ورقة التفاهم بين الجانبين. وقد حسم المعاون السياسي للامين العام للحزب حسين خليل بعد اللقاء عدم المشاركة في جلسة الانتخاب الرئاسية غداً، مكرراً «ان لدينا مرشحاً طبيعياً ودائماً اسمه الجنرال ميشال عون، وعندما تتوافر الظروف الملائمة لانتخابه رئيسا سنكون أول الوافدين الى البرلمان».
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
التيار والسعودية 9 خرجوا عن الطاعة.. أم كبش محرقة جديد؟ 5 مخالفة دينية في قرية بقاعية! 1
"أيام صعبة وقاسية بانتظار لبنان"... العريضي: الآتي أعظم والله يستر! 10 جثة "مقطّعة" في هذه المنطقة! 6 مستجدات جريمة العزونية ...ما علاقة الزوجة السابقة؟ 2
يُرجّح أنه لبناني... معلومات عن طاعن الكاهن العراقي بأستراليا (فيديو) 11 الإستماع إلى نانسي عجرم بإشارة القاضي عقيقي! 7 بعد إتصال تلقتّه ابنة شقيقته... ما مستجدات جريمة العزونية؟! 3
لقاء الصدفة 12 "الجبل" يشهد على جريمة جديدة: مُخطّط محكم و"بصمة" سورية… التفاصيل الكاملة! 8 جريمة قتل في العزونية بتوقيع سوري... والأمور قد تخرج عن السيطرة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر