Beirut
16°
|
Homepage
القصف الروسي يقوض نفوذ تركيا بشمال سوريا
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاثنين 08 شباط 2016 - 9:17

مع تصاعد وتيرة القصف الجوي الروسي على قرى وبلدات ريف حلب ومنطقة شمال سوريا، ونزوح نحو 80 ألف من المدنيين إلى المعابر الحدودية مع الجانب التركي، باتت القوات الحكومية على طريق تعزيز نفوذها في مناطق شمال سوريا بعد سنوات من سيطرة المعارضة عليها.

فالقصف الروسي "المستعر" ساهم في تقدم القوات الحكومية على أكثر من محور في ريف حلب، إضافة إلى أن تركيا بات نفوذها يتراجع مع قطع طرق الإمدادات عن جماعات في المعارضة المسلحة التي تدعمها أنقرة.

وكانت تركيا منذ بدء الحرب في سوريا تدعم المعارضة المسلحة، وائتلاف المعارضة وسهلت لهم الدخول والخروج من خلال المعابر، كهدف استراتيجي لطالما سعت إليه لبسط قوتها الناعمة على مستقبل سوريا من خلال المعارضة المسلحة.


من جانبها، بررت موسكو من قبل تدخلها العسكري في سوريا بحصولها على طلب رسمي من دمشق للمساعدة في محاربة "الإرهاب"، وقررت العمل بعيدا عن التحالف الدولي، لأنه لا ينسق مع "الحكومة السورية الشرعية" على الأرض، على حد وصفها.

ويعول الجيش السوري المدعوم بمسلحين إيرانيين على القصف الروسي الذي سيمكنه من بسط نفوذه في ريف محافظة حلب الشمالي، وخصوصا بعد سيطرته على بلدة "كفين" القريبة من الحدود التركية عقب معارك عنيفة.

وجاءت سيطرة الجيش السوري والمسلحين الداعمين له بعد معارك مع مسلحي "جبهة النصرة" التابعة لتنظيم القاعدة، وبغطاء جوي كثيف من الطائرات الحربية الروسية.

وتستمر العملية العسكرية في حلب بدعم روسي، وقد أسفرت إلى الآن عن استعادة القوات الحكومية لعدة بلدات في ريف المدينة منها ماير وريتان، كما استطاع أن يفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء المواليتين لسلطات دمشق.

ومع استمرار تقدم الجيش السوري والقصف الروسي العنيف جدا، يتواصل فرار عشرات الآلاف من المدنيين في حلب باتجاه تركيا التي لم تسمح حتى الآن بدخول الهاربين من المعارك إلى أراضيها، مع إغلاقها لكل المعابر عدا معبر باب الهوى.

وقالت مصادر مسؤولة في معبر "باب السلامة" إن 15 ألف شخص ينتظرون على الجانب السوري من المعبر، بينما بلغ مجمل عدد النازحين إلى الحدود أكثر من 80 ألف سوري فروا من شدة القصف والمعارك الدائرة في حلب وريفها.

تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر