Beirut
16°
|
Homepage
"انيسة" التي طالبت بقمع انتفاضة 2011.. في مذكرات كلينتون
المصدر: عربي21 | الاثنين 08 شباط 2016 - 13:47

وصفت صحيفة "التايمز"، والدة رئيس النظام السوري بشار الأسد، أنيسة مخلوف، التي أعلن عن وفاتها عن عمر يناهز الـ86 عاما، بأنها كانت تمثل شخصية الأم التي وقفت خلف حكم العائلة الوحشي.

وتشير الصحيفة إلى أنه عندما خرج السوريون إلى الشارع يطالبون بالحرية والعدالة والديمقراطية، كانت أنيسة وراء الحل الأمني، ودفعت ابنها وأجهزته لقمع التظاهرات بالقوة.

ويذكر التقرير أن السلطات السورية نفت أن تكون أنيسة هربت مع ابنتها بشرى إلى الإمارات عام 2013، للإقامة هناك بعد مقتل صهرها آصف شوكت، نائب وزير الدفاع، في عملية تفجير لمقر مجلس الأمن القومي.


وتكشف الصحيفة عن أن صورة لمخلوف في دمشق ظهرت قبل فترة من أجل دفع الإشاعات حول هربها، لافتة إلى أنها كانت واحدة من بين عدد من المسؤولين السوريين الذين أصدر الاتحاد الأوروبي أمرا بالتحفظ على حساباتهم وتجميدها، بالإضافة إلى منعهم من السفر، وكانت عادة ما تسافر قبل المنع إلى ألمانيا لتلقي العلاج من مرض مزمن كانت تعاني منه.

وتنقل الصحيفة عن المؤرخ البريطاني باتريك سيل، قوله إن أنيسة كانت مخبأ أسرار زوجها، وأثرت على أولادها، وقال سيل في كتابه "الأسد: المعركة على الشرق الأوسط": "أثبتت أنها زوجة وأم مخلصة وموثوقة، وفرت له جوا عائليا يحظى فيه باحترام".

ويورد التقرير زعم سيل أن أنيسة مخلوف أدت دورا مهما في الوساطة بين حافظ وشقيقه رفعت، عندما حاول الأخير القيام بمحاولة انقلابية عام 1983. وكان رفعت متزوجا من عائلة مخلوف، وخرج من سوريا لكي يعيش في المنفى.

وتفيد الصحيفة بأن أنيسة ترتبط بعدد من أبناء عائلة مخلوف، الذين أصبحوا مؤثرين في الحياة العامة، وقاموا في ظل حكم آل الأسد ببناء إمبراطورية تجارية.

وكشفت مذكرات لمرشحة الرئاسة الأميركية، هيلاري كلينتون، التي تناقلتها الأنباء، أن نظيرها السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل، كان قد أوضح لها حينما كانت وزيرة للخارجية الأميركية، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد "كان يخضع لنفوذ والدته، ويواجه ضغطا مستمرا للحفاظ على مركز العائلة، والسير على النهج الصارم لوالده في قمع الثورات".

جاء ذلك عقب سؤال كلينتون لنظيرها السعودي عما إذا كان يعتقد بأن الأسد سيتعاون مع خطة لإنهاء العنف والبدء في التحول السياسي في سوريا "إذا ما تمكنا من إقناع الروس بالموافقة على أحد الأمرين"، فرد بأنه لا يعتقد ذلك بسبب نفوذ والدة الأسد.

وأضافت كلينتون في كتابها "الخيارات الصعبة" في الفصل الخاص بسوريا، أن هذه "كانت تمثل إشارة إلى تدمير الرئيس الراحل حافظ الأسد في طريقة مشينة مدينة حماة عام 1982، في إطار رده على ثورة أخرى".

يشار إلى أن والدة الأسد أنيسة مخلوف أرملة الرئيس الراحل حافظ الأسد، توفيت ونعاها النظام، قائلا إنها توفيت في دمشق السبت عن عمر يناهز الـ86 عاما.

الجدير بالذكر أن أنيسة بقيت في الظل طوال فترة رئاسة حافظ الأسد، وكانت نادرا ما تأتي الصحافة على ذكر اسمها. ومع ذلك، فإن خبراء في الشأن السوري يقولون إنها اضطلعت بعد وفاة زوجها عام 2000 بدور مهم في الكواليس، قبل أن تبتعد مجددا بسبب المرض.

كانت قبل زواجها مدرّسة تنتمي الى عائلة ميسورة. والتحق الرئيس الراحل باكرا بحزب البعث، بينما كانت عائلة مخلوف تناصر الحزب القومي السوري الاجتماعي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 9 إقامة دائمة لـ "السوريين" 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر