Beirut
16°
|
Homepage
هكذا تتبعت ال"سي.آي.إيه" مسار أموال حزب الله
ميشال نصر | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 09 شباط 2016 - 8:07

ليبانون ديبايت - ميشال نصر

ظن الكثيرون مع توقيع الاتفاق الدولي – الايراني أن محور الممانعة بما يمثله من أذرع لطهران في المنطقة قد حقق الانتصار الموعود، مع تفرد الجمهورية الاسلامية بتقاسم الكعكة مع الاميركيين، ما سيدفع بالقوى التي ساهمت في تحقيق النصر الايراني في سوريا والعراق واليمن ولبنان الى تسييل فائض قوتها في الحساب السياسي لبلدانها الام، وفي مقدمة هذه القوى حزب الله.

غير أن حسابات البيدر لم تنطبق وحسابات الحقل، مع انتقال واشنطن الى الهجوم، ومع نجاحها في "احتواء" طهران، بحسب ما يردد زوار واشنطن، الذين ينقلون تاكيدات عن مسؤولي الخارجية حول وجود اتفاق "تحت الطاولة" أميركي-روسي وروسي-اسرائيلي يقضي بتحجيم ايران، وبالتالي ضرب اداتها التنفيذية الاولى اي حزب الله، ليس عسكريا هذه المرة وانما اقتصاديا وامنيا، مستفيدة من جو الفتنة السنية – الشيعية والنزف الحاصل في بنية الحزب البشرية نتيجة حربه في سوريا.


وتردد أكثر من شخصية أميركية، ان ابرز درس استخلص من حرب تموز 2006، أن "الهزيمة" التي انزلها الصمود العسكري للحزب باسرائيل، كادت أن تتحول انتصارا لتل ابيب مع "النقمة" الشعبية التي سادت بيئة الحزب الحاضنة بعيد اعلان وقف العمليات الحربية، نتيجة الدمار الذي لحق بالقرى، وتأخر الدولة اللبنانية عن تسديد التعويضات، ما دفع بامين عام حزب الله الى الطلب من المعنيين في الحزب استخدام الاموال الموجودة في المخازن والتي قدرت يومها بما يفوق النصف مليار دولار، جرى ادخالها عبر صناديق عبر مطار رفيق الحريري الدولي.

تقول المعلومات أن فريقا اميركيا متخصصا من وكالة الاستخبارات الاميركية حضر يومها الى بيروت وقام بعملية متابعة دقيقة لقطع نقدية جرى توزيعها كمساعدات، حيث اوصلت التحقيقات، بعد سنوات من المتابعة، الى تحديد دقيق لمسار الاموال المكدسة "في بيت المال" ، وهي عبارة عن اموال سائلة، فضلا عن فرع لاحد البنوك اللبنانية ،وشركتي صيرفة وتحويل اموال ، يقوم الحزب باستخدامها لارسال الاموال من لبنان الى الخارج وليس العكس.

وبحسب التقرير النهائي الذي جرى رفعه الى المعنيين تحدثت المعلومات عن أن الكمية الاكبر من الدولارات مسحوبة من البنوك المركزية لدول في اميركا اللاتينية تسلمها حزب الله من كارتيلات المخدرات لقاء خدمات كثيرة، يتم نقلها عبر طائرات تابعة لأحدى شركات الشحن الاميركية الى ايران ومنها الى قاعدة عسكرية جنوب البصرة، قبل ان تنقل برا الى مطار بغداد، ومنه الى دمشق وبيروت ، على متن طائرات الشركة نفسها.

من هنا كان القرار الاساسي بقطع شريان الحياة المالي عصب حزب الله والذي يرجح ان تكون مفاعيله في ظل الحصار الذي ينتظر ان يشتمل على خطوات لاحقة الى الحاق أذى كاف قد يدفع في مرحلة لاحقة الى اضعاف الحزب كثيرا خاصة ان البنية المصرفية اللبنانية لن تكون قادرة على مواجهة القرار الاميركي.

لكن كيف سيرد الحزب؟ كل المعطيات تشير الى ان حارة حريك اتخذت قرارها بالمواجهة ،وهي كانت متحسبة في الاساس لهكذا اجراء ، وتردد شخصية محسوبة على قوى الثامن من آذار أن الحزب باشر بتطبيق سياسة تقشف واضحة انعكست على المؤسسات التي يدعمها، كما أنه يعمد حاليا الى تعزيز احتياطه النقدي، أما سياسيا فانه قرر التصعيد داخليا عبر اسقاط التسويات الحالية فارضا شروطه.

عليه ترجح المصادر ان المرحلة المقبلة ستشهد تصعيدا في الاجراءات الاقتصادية ضد الحزب في موازاة "تفعيل" العمل الامني، الذي اولى مؤشراته اصطياد سمير القنطار، حيث التسريبات عن فريق اميركي مختص موجود في بيروت لمتابعة تلك "الحرب" التي وضعت مهلة سنة لبدء ظهور نتائجها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 10 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر