Beirut
16°
|
Homepage
لاستحداث هيئة مستقلة لادارة النفايات
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاربعاء 10 شباط 2016 - 20:01

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وزير الزراعة أكرم شهيب ووفدا من برنامج الأمم المتحدة للبيئة في حضور سفير بلجيكا في لبنان الكس لينارت.

بعد اللقاء تحدث المدير والممثل الاقليمي للبرنامج الدكتور أياد أبو مغلي فقال: "يقوم برنامج الأمم المتحدة للبيئة والشركاء من بلجيكا واليابان والسوق الأوروبية المشتركة حاليا بزيارة الى الحكومة اللبنانية لإجراء محادثات حول الإدارة المتكاملة للنفايات في لبنان، وكان لنا لقاءات عدة مع وزير الزراعة المسؤول عن ملف النفايات حاليا ووزير البيئة وأفراد المجتمع المدني، وكان الحديث عن التحديات وفرص الحلول المتاحة لدى الحكومة اللبنانية وكانت كل الاجتماعات مثمرة وكانت هناك جلسة حوارية مع أفراد المجتمع المدني، مع أكثر من 90 مشاركا يمثلون مختلف القطاعات الشعبية والجمعيات والهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني بالإضافة الى ممثلين عن الحكومة، وكان هناك حوار مفتوح وصادق وصريح حول التحديات والأطر التي يجب العمل من خلالها لايجاد الحلول لمشكلة النفايات في لبنان".

اضاف: "اجتمعنا مع المؤسسات الحكومية المعنية وقد وضعنا أطرا وطروحات للتحرك المستقبلي والجميع يوافق على أن الهدف هو الوصول الى حل مستدام لادارة النفايات ولذلك يجب العمل على الأطر القانونية والمؤسساتية ويجب بناء القدرات لدى المجتمعات المحلية، ولدى البلديات وواضعي القوانين والأنظمة".


وتابع: "لا شك أن هناك خبرات واسعة في لبنان سواء علمية أو ادارة نفايات وبلدية، هذه الخبرات لا تزال محدودة في مناطق معينة وليست على المستوى الوطني، فمن الأجدى أن تعمل تحت مظلة واحدة، وقد اتفقنا مع الجميع أنه يجب استحداث هيئة مستقلة ترعاها الحكومة لادارة النفايات وهذا من ضمن ما تم طرحه وأعتقد أن هناك قانونا لا يزال في مجلس النواب للموافقة عليه ومن المهم جدا الموافقة عليه".

واردف: "إن البرنامج وشركاءه كممثلين للهيئة الدولية العالمية المسؤولة عن البيئة ووضع الأجندة العالمية مستعدون وملتزمون تقديم المساعدات للحكومة اللبنانية وكافة القطاعات الشعبية لوضع مخطط وان شاء الله هناك اتفاق على توقيع اتفاقية مع الحكومة اللبنانية لتأطير هذه العملية وسوف يكون من من ضمنها استحضار المساعدات من الدول الصديقة والمانحة والهيئات الدولية والبنوك التي ترعى مثل هذه الأمور".

وختم بالقول: "نحن مسرورون لنتائج الحوارات ونأمل في الأسابيع المقبلة أن نضع الحلول موضع التنفيذ الفعلي على أرض الواقع وان شاء الله في وقت قريب سوف يشعر المواطن اللبناني بأن هناك حلا مستداما لمشكلة النفايات في لبنان".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر