Beirut
16°
|
Homepage
زاسبكين: خطة لافروف تتضمَّن آليات لوقف النار
مي الصايغ | المصدر: الجمهورية | الخميس 11 شباط 2016 - 6:13

عشية العاشر من شباط الجاري، قدَّم وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إلى الولايات المتحدة خطة “ملموسة” لحل الأزمة السورية. خطة لا شك أنّها ستكون محور محادثات "ميونيخ" اليوم، ومن حيث المبدأ ترتكز إلى قرار مجلس الأمن الرقم 2254، وفق ما أكّد السفير الروسي ألكسندر زاسبكين أمس.

في العاشر من شباط من كل عام، تحتفل روسيا الإتحادية بيوم "السلك الدبلوماسي الروسي"، ففي مثل هذا اليوم من عام 1549، أنشئت أول إدارة تُعنى بالسياسة الخارجية في روسيا. توقيت لم يُرد رأس الدبلوماسية الروسية تمريره مرور الكرام، فقدّم لافروف عشية 10 شباط خطة إلى واشنطن لحلّ الأزمة السورية.خطة يعكف الجانب الأميركي على دراستها، وفق ما يؤكّد زاسبكين. ويقول: "نحن ننتظر الردّ الأميركي، أفضِّل عدم الغوص في تفاصيل الخطة، ولكنها في جوهرها تتضمَّن آليات لوقف إطلاق النار".ويتابع: "في مجال كيفية تحقيق وقف إطلاق النار، لدى روسيا إقتراحات ملموسة، وهي في طبيعة الحال تتوافق مع بنود القرار 2254".

ويرفض السفير الروسي إتهام بلاده بنسف محادثات السلام السورية في جنيف، معتبراً ذلك "إتهاماتٍ باطلة وكلاماً فارغاً".ويقول: "المعارضة السورية لا تريد تحقيق التسوية. قبيل مؤتمر "جنيف 3" كان كل شيء جاهزاً لإطلاق المفاوضات، وقد تمَّ وضع خريطة طريق للحل السوري، وكانت البنود تنتظر التطبيق. فوجئ الجيمع بالمناورة، هم قاموا بتزوير الأوضاع، وطرحوا شروطاً تعجيزية".ويُتابع زاسبكين: "الواضح أنّهم يريدون بشكل أو بآخر منع تقدُّم الجيش السوري وتحرير الأراضي من الإرهابيّين".


ويُشير إلى أنّ روسيا قدَّمت "وثائق للوضع الإنساني على أرض الواقع، والسلطات الروسية في حال تمّ الإتفاق بين الفريقين على موضوع المساعدات الإنسانية، جاهزة لبدء تقديم المساعدات الى المناطق المحاصَرة".

في الوقت عينه، يُفضِّل زاسبكين عدم التعليق على إمكانيّة تدخُّل قوّات برّية سعودية وإماراتية في سوريا، وقرع طبول الحرب بين روسيا وإيران من جهة، والسعودية وتركيا من جهة أخرى.ويقول: "لا نعلِّق مُسبقاً على تصريحات لا نعرف مدى جدّيتها، نحن عملنا في سوريا يختلف عن الآخرين، كون تدخُّلنا تمَّ بتنسيق مع السلطات السورية".

ويُتابع:"لا نتخوَّف من حرب إقليمية، يجب أن يتخلّوا عن إعتبارات المنافسة الإقليمية، والتورّط في دولة سورية ذات سيادة".ويرفض إتهام روسيا بالتسبّب بتهجير آلاف السوريّين من خلال غاراتها العسكرية ولا سيما في حلب.

ويقول: "مَن يتهموننا هم مسؤولون عن كل ما يجري وعن معاناة السوريين، فكل ما حدث في الماضي وما يحدث اليوم في سوريا، تسبّب بترحيل ملايين الناس".

وينوِّه زاسبكين بالتقاليد الراسخة للدبلوماسية الروسية التي تعود جذورها الى عام 1540، وبخصائل أعضاء هذا السلك المتنوعة لجهة تميُّزهم في التحليل والتحقيق وإقناع الآخرين.

ويقول في كلمته في الإحتفال الذي نظَّمه "المركز الثقافي الروسي" في فردان أمس: "روسيا لم تَعتدِ على أحد، وكانت تُدافع عن الشعوب الأخرى، ولطالما دعت إلى تعزيز ميثاق الأمم المتحدة وبناء نظام عالمي متعدّد الأقطاب، لمواجهة التهديدات، وتحقيق التسويات السلمية وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، لا سيما في شأن وقف تمويل ودعم المجموعات الإرهابية".

وقد تخلّل الإحتفال كلمة متلفزة لوزير الخارجية الروسية، إستعرض فيها أبرز الإنجازات التي حقّقتها الدبلوماسية الروسية، وفي مقدمها التوصُّل الى اتفاق بشأن النووي الإيراني.

وذكَّر لافروف بالجهود التي تُبذل في سبيل وضع الأزمة السورية على سكّة الحل الصحيحة، مؤكّداً أنّ بلاده على استعداد لإقامة علاقات متوازنة مع دول العالم، مبنيّة على مبادئ إحترام السيادة والتفاهم المتبادل، وداعياً جميع دول العالم الى توحيد الجهود لمواجهة ظاهرة الإرهاب.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد خبر توقيف قاصر... توضيح من "لجنة أهل متوسطة عانوت" 9 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 11 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 7 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 3
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر