Beirut
16°
|
Homepage
رئيس الشاباك الجديد متورط باغتيال الفلسطينيين
المصدر: الجزيرة | السبت 13 شباط 2016 - 19:10

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم السبت أن الرئيس الجديد لجهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك) نداف أرغمان نفذ العديد من عمليات الاغتيال بصفوف الفلسطينيين.

وبينت معاريف أن أرغمان صادق خلال سنواته الأخيرة على معظم الاغتيالات التي نفذها الجهاز، وتمكن من تنفيذ مهام أمنية وعملياتية داخل بعض المناطق الفلسطينية التي انطلق منها فدائيون.

وكشف أحد ضباط الشاباك السابقين أن أرغمان قاد الجهاز خلال حرب غزة الأخيرة 2014 المعروفة باسم الجرف الصامد.


وبحسب الصحيفة، فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعلن تعيين نداف أرغمان (55 عاما) رئيسا لجهاز الشاباك، خلفا لـيورام كوهين الذي ينهي مهامه بعد أشهر.
ورحب وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون بهذا التعيين، وقال إن أمام رئيس الشاباك الجديد تحديات ثقيلة، من بينها محاربة ظاهرة العمليات الفلسطينية والمحافظة على أمن الإسرائيليين.

وقال المراسل العسكري لصحيفة معاريف عاموس هارئيل إن أرغمان أمامه تحديات متعاظمة، من أهمها عمليات الطعن بالسكاكين، وأنفاق حماس وحروب "السايبر" الإلكترونية، مشيرا إلى أن تعيينه في هذا المنصب لم يكن مفاجئا منذ أن أعلن نائبا لرئيس الجهاز الحالي.

وقال المراسل العسكري لصحيفة معاريف إن أرغمان ذو خبرة عملياتية استخبارية طويلة وقدرة قيادية واضحة، وقد خدم فترة زمنية كبيرة في صفوف الشاباك، حيث جند في الجهاز منذ عام 1983 بعد خمس سنوات على انخراطه في الخدمة العسكرية في صفوف جيش الاحتلال عام 1978، وتولى مهمات قيادية ميدانية.

وبين عامي 2003 و2007 ترأس أرغمان دائرة العمليات الميدانية في الشاباك، ثم عين لمدة أربع سنوات مندوبا للجهاز في الولايات المتحدة، ثم عين نائبا لرئيس الجهاز خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وفي أيلول 2014 انتدب للعمل في وكالة الطاقة الذرية الإسرائيلية، وهو حاصل على الشهادة الجامعية الأولى في العلوم السياسية من جامعة حيفا، والماجستير في إستراتيجية الأمن القومي من الجامعة ذاتها.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ذهبوا لمصادرة "أغلفة تبغية" مزورة... فكانت المفاجأة! (فيديو) 9 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 5 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 1
رد "نوعي" على استشهاد هادي... هل يشكّل حجّة إسرائيلية لاجتياح لبنان؟! 10 الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 6 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 2
تصلّبٌ مفاجئ! 11 اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 7 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 3
احذروا أيها اللبنانيون... عمليات "غش" تطالكم! 12 كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! 8 تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر