Beirut
16°
|
Homepage
سلام: المنطقة في حالة فوضى والدول الكبرى متقاعسة
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 14 شباط 2016 - 13:45

رأى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أن "المنطقة تعيش حالة من الفوضى الكبيرة نتيجة تقاعس القوى الكبرى عن ايجاد حلول جذرية للأزمات الراهنة وبخاصة الاحداث في سوريا".

وفي ندوة عقدت في اطار فعاليات مؤتمر ميونيخ للأمن قال: "القوى الكبرى كانت وما زالت تناور، وما سمعناه من تصريحات بالامس بعد مؤتمر ميونيخ الأخير عن سوريا يؤكد ان الوضع لا يدعو الى التفاؤل بل يزداد سوءا".

وتطرق إلى مشكلة اللاجئين السوريين في اوروبا، وقال: "ظاهرة النزوح تفاقمت بسبب تجاهل القوى الكبرى في السنوات الماضية هذه المشكلة التي كانت محصورة بدول الجوار السوري، ولو بذل منذ عامين او ثلاثة اعوام الجهد السياسي والديبلوماسي المطلوب لتسوية الأزمة في سوريا لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم".


وعرض "الاعباء التي يتكبدها لبنان بسببب ملف النزوح السوري"، مشددا على ان "الجهات المانحة لا تفي دوما بالتعهدات التي تقدمها في المؤتمرات المخصصة لدعم دول الجوار". وأعرب عن "الأمل في تنفيذ التعهدات التي قطعت في مؤتمر لندن ووصل مجموعها الى احد عشر مليار دولار"، داعيا الى "إنشاء هيئة تكون مهمتها ملاحقة تنفيذ التعهدات ومتابعة طرق صرفها".

وفي مجال آخر أكد ان "التعامل مع التطرف والارهاب في المنطقة يجب ان يتم بدعم الاعتدال والمعتدلين، ومفتاح هذا الأمر هو إيجاد تسوية سلمية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يقوم على اساس حل للدولتين".

وردا على سؤال عن الوضع السياسي في لبنان، قال سلام: "إن اكبر المشاكل التي تواجهنا اليوم هو الفراغ الرئاسي بسبب عدم قدرة القوى السياسية حتى الآن على اختيار رئيس، ونتيجة لهذا الواقع تدفع البلاد ثمنا باهظا مع الاسف".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 11 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
اسرائيل تصعّد... "ما حصل في غزة سيكون في بيروت"! 12 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر