Beirut
16°
|
Homepage
دوفريج للحريري: من الصعب هزيمة رجل لا يستسلم
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاحد 14 شباط 2016 - 16:16

أحيت "جمعية نساء تيار المستقبل" في مسجد الأمين في بيروت اليوم، الذكرى ال11 لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري ومرافقيه ثم القى وزير شؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج كلمة قال فيها: "ان التحديات تكون للناس الصلبين فوجود التحديات يخلق صلابة، فإنها تصلب المجتمع وتجعله يقف على قدميه بقوة وتمكنه أن يواجه ويصمد ويطور ويتطور. ان هذه العبارة هي حكمة أطلقها الرئيس الشهيد رفيق الحريري وجعل منها، اعتبارا من تكليفه تشكيل أول حكوماته، منهجا لعمله في الشأن العام. انطلق لممارسة هذه المهام من واقع ان لبنان كان أضعف من أن يواجه الإستحقاقات المقبلة عليه، وهو اعتبر ان هذا الواقع يشكل حقيقة ليس من العيب الإقرار بها، إنما العيب يكون في إخفائها. إلا ان رفيق الحريري ارتأى، في حينه، أن هذا الوضع لا يعفي اللبنانيين من مسؤولية البحث عن الوسائل التي تمكنهم من تحقيق تقدم على كافة المستويات، السياسية، الإنمائية، الإجتماعية، الإقتصادية والثقافية. وهو جاهد، انطلاقا من هذا الواقع، ليمارس لبنان الدور الذي يستحقه في العالم، والمكانة التي يريدها أي لبناني لوطنه، وسط زمن، كان وما زال، محتدما بالتحديات الكبرى.

واضاف: "اعتمد الحريري على الجيل الطالع، لأنه تبين له ان البلاد التي تتوافر لديها الإمكانات العلمية والتقنية الملائمة لاقتصاد المعرفة هي البلاد التي تحقق نجاحات اقتصادية باهرة لها ولشعوبها. فلهذا السبب، اعتبر انه يقتضي إعادة النظر في المناهج التعليمية التي تخطاها الزمن، والتي ما زالت تتولى تخريج أعداد كبيرة من حملة الشهادات الجامعية غير القادرة على التكيف مع سوق العمل، مما يتسبب بخلق مشكلة بطالة تؤثر سلبا على الإستقرار الإجتماعي.
ولهذا السبب ايضا، اعتبر ان التحديات في لبنان تتطلب الإهتمام في تنمية الموارد البشرية لان الإستثمار في هذا القطاع يشكل عنصرا أساسيا لضمان تحقيق تنمية قابلة للاستمرار على المدى الطويل، وهو كان على قناعة انه يمكن، من خلال التعليم والتدريب وإعادة التأهيل، بناء القوة العاملة التي تتلاءم مؤهلاتها مع حاجات الإقتصاد الوطني".

ولفت الى ان "كان رفيق الحريري على يقين ان مواجهة التحديات الإجتماعية والإنسانية تتطلب مواصلة مسيرة الإنماء المتوازن التي كان يعتبرها قناعة وخيارا، وان تحقيق هذا الهدف يتطلب الجهد والمثابرة والمعاناة، لذلك، سعى الى العمل في كل مكان، لا، كل مكان في لبنان يحتاج الى العمل، وذلك رغم شح المساعدات، ورغم عمليات التضييق والمضايقات التي عانى منها، ولذلك ايضا، سعى الى إعادة لبنان على الخريطة السياسية والخريطة المالية في العالم بحيث أصبح قادرا على أن يدخل بورصات نيويورك ولندن وباريس وفرانكفورت وغيرها، والإستحصال على التمويل متى كان يطلبه، في حين كانت تواجه بعض الدول صعوبات في ذلك.

ولأنه أدرك ان مواجهة التحديات يتطلب مساهمة كافة القوى المعنية بالنمو. كان رفيق الحريري يعتبر ان على القطاع العام تأمين البنى التحتية والخدمات الأساسية، التي تحتاجها المشاريع الخاصة لتنجح، وانه يتوجب على السلطات الدستورية تطوير التشريعات التي ترعى الحركة الإقتصادية والإستثمار الوطني والعربي والأجنبي، لجهة تخفيف القيود وتحرير القطاع الخاص".

وختم دو فريج: "قال الرئيس الشهيد رفيق الحريري مرة: الناس المتشائمون ماذا يقولون؟ يقولون البلد فيه كذا وكذا، وأنا أقول وماذا بعد، هل يدعوننا للانتحار؟ نحن لن ننتحر. هل يدعوننا الى ترك البلد. لن نترك البلد. هل يدعوننا الى اليأس؟ لن نيأس".
قال الرئيس الشهيد رفيق الحريري هذا الكلام لأنه كان يعتبر ان التحديات هي جزء من حياة الإنسان وهي التي تجعلنا نتطور ونتقدم، لذلك، نعاهدك اليوم اننا لن نيأس، واننا لن نترك البلد، لأننا تعلمنا منك انه علينا مواجهة التحديات، وانه في حال وقعنا خلال هذه المواجهة، فإنه من واجبنا أن لا نركع وأن نقف مجددا وأن نستمر في المواجهة، ولأنك قلت لنا انه من الصعب هزيمة رجل لا يستسلم، لأنو كان معك حق، ولأن الحق بعدو معك، نقسم اننا لن نستسلم واننا سنناضل لاستكمال تنفيذ مشروعك واننا سوف نجدد هذا القسم في 14 شباط من كل عام".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 5 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 الساعات القادمة حاسمة... تحرّكات "مفاجئة" تلوح في الأفق! 6 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 2
بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) 11 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 7 بلبلة في صفوف قوة الـرضوان والسيّد يتدخل شخصيًا... يا ويلكن ويا سواد ليلكن! 3
إنخفاضٌ في أسعار المحروقات! 12 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 8 بعد تغريدة أشعلت المملكة السعودية... وهاب "مُحاصر" بالشائعات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر