Beirut
16°
|
Homepage
المشنوق: الأمن المائي مرتبط بالأمن الغذائي
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الثلاثاء 26 نيسان 2016 - 17:26

افتتحت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية مؤتمرها الثاني عن المياه بعنوان "الامن والادارة المائية في لبنان ودول المنطقة"، برعاية وزارتي الطاقة والمياه والبيئة، في قاعة نزار سلهب في مجمع رفيق الحريري الجامعي - الحدت، في حضور الوزير المشنوق، الدكتور خالد نخلة ممثلا وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان، العميد الركن شربل ابو زيد ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، ممثل للسفارة الايرانية، عميد كلية العلوم الدكتور حسن زين الدين، مديري الفروع في كلية العلوم وممثلين للجامعات المشاركة ودكاترة وطلاب.

وألقى وزير البيئة كلمة قال فيها: "في البيئة لا نعمل في السياسة، ولكن في هذا العنوان الشائك هناك الكثير من السياسة، في البيئة لم تفشل وزارة البيئة في معالجة قضية النفايات، بل فشل التجاذب السياسي في اعتماد توصيات وقرارات وزارة البيئة ما أدى الى هذه الازمة الخانقة، قد تبدو اليوم على طريق الحل وقد أخليت الشوارع من نحو نصف مليون طن من النفايات وقد أدى نقل النفايات الى انتشار روائح مزعجة تشعرون بها ولكن بضعة اسابيع وينتهي كل ذلك".

وأمل "ألا نواجه في مسألة الامن المائي ما واجهناه من تجاذبات سياسية في ملف النفايات"، موضحا أن "مشكلة المياه أو ما يطلق عليه الأمن المائي والغذائي ظلت إحدى الهواجس الكبرى التي تراكمت خلال العشرين عاما في الشرق الاوسط، وليست ثمة مبالغة إذا اعتبرت إحدى المعارك الصامتة والمحتدمة في آن، التي تشهدها المنطقة منذ عقود من الزمان ليس لإحتمال بلوغها مرحلة الصدام العسكري المسلح فحسب، بل لأهميتها الإقتصادية وأبعادها السياسية الخطيرة وانعكاساتها على الأمن القومي العربي عموما والأمن المائي والغذائي خصوصا".


وتابع: "الأمن المائي هو القدرة الدائمة المستمرة في الحاضر والمستقبل، على توفير الماء غير الملوث، الصالح للاستخدامات الإنسانية اللازمة للحياة على أن تكون هذه القدرة غير مشروطة أو مهددة لطرف خارجي طبيعي أو صناعي، وبكميات وطاقات تخزينية لمدة مناسبة للاستهلاك وبالقدرة على توفير خزانات محمية سياسيا وأمنيا وعسكريا، ومثل هذا الأمر موضوع بالغ الحيوية والخطورة على كل بلد فكيف إذا كان تحت وطأة الصراع في الشرق الأوسط".

واردف: "إن الاهتمام بمسألة المياه أصبح عالميا بفعل ندرتها وزيادة نسبة التصحر والتلوث والتغييرات المناخية والبيئية، فضلا عن محاولات تسييسها وضمان استقلالها اقتصاديا، وفضلا عن الاستقواء بها على حساب الآخرين، ولهذا عمدت الأمم المتحدة إلى إيلاء اهتمام كبير بها وقد أدركت يوما بعد يوم شح المياه على المستوى العالمي، بحيث تفيد دراسات معتمدة من جانبها أن 1.5 مليار نسمة يعانون عدم وجود مياه صالحة للشرب وأن نحو 3 مليارات نسمة آخرين ليس لديهم نظام صرف صحي، وأن ما يزيد عن 35 ألف شخص يموتون يوميا نتيجة النقص الفادح في موضوع المياه أو بسبب استخدامهم لمياه ملوثة أو غير صالحة للشرب. كما تشير دراسات الأمم المتحدة إلى أن ثلثي سكان العالم سيواجهون نقصا فادحا في المياه، بعد نحو عقد من الزمان، ولا سيما في ظل التوزيع غير العادل للمياه بما فيه في كميات الأمطار وازدياد السكان، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض وارتفاع نسبة الاحتباس الحضاري وزيادة نسبة مياه البحار".

ولفت إلى أن "هذا الواقع ينطوي على مخاطر شديدة على الصحة والأمن والمستقبل، فضلا عن انعكاساته على التنمية، فضلا عن أن نسبة 2.5 في المئة من كميات المياه في العالم هي مياه صالحة للشرب وهي نسبة ضئيلة جدا وهي تشح باستمرار، على الرغم من بناء السدود والخزانات والتقدم العلمي والتكنولوجي ووجود اتفاقات دولية لتنظيم استخداماته من دول المنبع وصولا الى دول المصب أو على الصعيد الداخلي".

ونبه الى "محاولات اسرائيل وضع عينها على نهر الليطاني اللبناني"، موضحا أن "الثروة المائية في لبنان تتكون من نحو 3550 مليون متر مكعب من المياه السطحية سنويا، ونحو 500 مليون متر مكعب من المياه الجوفية، وإذا أخذنا المعدل الوسطي فيمكن القول إن هذه الثروة تبلغ 4 آلاف مليون متر مكعب في السنة وهي توازي 1200 متر مكعب للشخص الواحد سنويا إذا أحسن إستغلالها وجرى منع التصريف الى البحر".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 9 بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 5 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 1
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين! 10 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 6 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 2
سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 11 بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 7 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 3
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 12 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 8 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر