Beirut
16°
|
Homepage
USAID تزرع 5400 غرسة في سردا
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الجمعة 29 نيسان 2016 - 19:09

رعى رئيس أساقفة أبرشية صور المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، إطلاق مشروع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) لزرع 5400 غرسة محلية المنشأ في موقع تحريج في قرية سردا الحدودية التابع لوقف رعية مار جرجس - القليعة.

وشكر الحايك كل من أسهم بإنجاز هذا المشروع البيئي المهم، بخاصة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي قدمت مشاريع تنموية في مناطق عديدة في الجنوب، وقال: "لو بذل كل منا الجهود اللازمة لما كنا بحاجة للتوقيع على مواثيق دولية في ريو دي جينيرو عام 1992 الى قمة المناخ الحالية. هذا الكوكب ليس لنا، ورثناه عن الاجداد فلنسلمه للأحفاد صحيا ومعافى".

أضاف: "طالت إقامتي في الولايات المتحدة الاميركية أربع سنوات، وقد بهرني الاخضرار الشائع الذي لا تشبع منه العين. في السياسة نطالب بالعدالة فقط، وبعد الكيل بمكيالين من بلد الاخضرار وحقوق الانسان. على بعد أمتار من هنا، كان يعتبر نفسه فوق القانون الدولي. لا نطالب القوة العظمى الا بالنظر بعين واحدة وعدم مساواة الظالم بالمظلوم".


وأثنى الحاج على أهمية هذا المشروع المهم والحيوي الذي من شأنه تحريج مساحات شاسعة من الاراضي، منوها بالجيش ، وقال: "نشكر الجيش صاحب المبادرة الاولى في عملية التشجير واستقدام الجمعية الى لبنان. جيشنا يهتم بالجمال كما الدفاع عن الوطن، فهو سياجه كما الاشجار"، شاكرا لليونيفيل واسبانيا "زرع الأمن والسلام والمحبة".

أضاف: "التحدي الكبير الذي يعيشه لبنان حاليا هو التغيير المناخي، وأنا ألاحقه لأني من بيئة فلاحة، والمطرانية تعتاش من الزراعة. أحمل هذا الهم منذ نحو عشرين عاما وأخشى سيطرة المناخ الصحراوي على كل المناطق اللبنانية. للأسف أن الدولة لم تعر هذا الموضوع أهمية حتى الساعة، ما يهدد ثروتنا، حتى إن أرز الرب لن يسلم وقد ييبس".

وتحدث الحداد باسم مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كارولين براين، وقال:"نحن سعيدون اليوم بإنجاز هذا المشروع البيئي الذي سيزيد المساحة الخضراء في سردا، كما وسيؤمن مدخولا ويخلق فرص عمل على المدى الطويل.

وختم: "إن مبادرة اليوم هي مبادرة التحريج الرابعة على وقف ديني، ونحن نتطلع إلى رؤية هذه المبادرة تتكرر في مجتمعات أخرى في جميع أنحاء البلاد حتى نتمكن من تمهيد الطريق للبنان أكثر خضارا وازدهارا".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر