Beirut
16°
|
Homepage
كيف فاز ريفي.. وسر تدفق المؤيدين له في الساعة الاخيرة؟
المصدر: السفير | الثلاثاء 31 أيار 2016 - 6:48

تكاد المراحل الاربع من الانتخابات البلدية تُختصر في طرابلس، بعدما غطى «دخان» مفاجأة اللواء اشرف ريفي على النتائج الاخرى، برغم أهمية بعضها. وحتى خسارة تحالف «التيار الوطني الحر» و «القوات اللبنانية» في تنورين والقبيات بدت ثانوية قياسا الى الزلزال الطرابلسي الذي خلط، بل مزق الكثير من الاوراق.

ولكن، كيف استطاع ريفي لوحده ان يفوز على لائحة ضمت أغنياء طرابلس وأبرز قادتها السياسيين، وحظيت بغطاء سعودي مباشر، تحت «شعار ملكي» قوامه: وجوب توحيد الصف السني؟

تعددت الروايات والتفسيرات لانتفاضة الطرابلسيين على الزعماء التقليديين لمدينتهم، لكن يمكن القول ان المسح الدقيق للمعطيات، يُظهر ان جسم الائتلاف العريض عانى من الفجوات الآتية:


- نزول اللائحة التوافقية بـ «المظلة» على رؤوس ابناء المدينة، من دون تمهيد كاف ومقنع لها، يحترم عقول الناخبين ويبرر لهم كيف ان رموزها الذين كانوا خصوما ألداء على مدى سنوات أصبحوا فجأة حلفاء وأحباء، وكأن شيئا لم يكن.

- تجاهل اللائحة الخاسرة للأحياء الفقيرة في المدينة وعدم اشتمالها على أي مرشح يعكس نبض هذه الاحياء وتطلعات ساكنيها، خصوصا منطقة باب التبانة التي كانت وقود الحرب العبثية وحطبها في طرابلس، ثم عندما حان أوان الانماء جرى تهميشها، الامر الذي تفادته لائحة المجتمع المدني المدعومة من ريفي.
- الاختيار غير الموفق لبعض اسماء لائحة «لطرابلس»، علما ان أحد الشركاء في تشكيلها كان قد حذر حلفاءه من هذه الثغرة، لكنهم لم يستمعوا اليه.
- سوء التنظيم واتكال كل ماكينة انتخابية على الاخرى.

- الشعور بـ «فائض القوة» الذي انعكس استرخاء في الأداء واستخفافا بالخصم.
- غياب الخطاب السياسي المشترك والواضح للائحة التحالفية التي اكتفت بالطرح الانمائي، في حين ان اللائحة المدعومة من ريفي اعتمدت خطابا سياسيا مباشرا وهجوميا، أفضى الى شد العصب واستنفار شريحة واسعة من الشارع.

- تجاوز إرادة المكوّن العلوي في طريقة اختيار من يمثله، ما أدى الى خسارة أصوات جبل محسن.

وأبعد من هذه العوامل المحلية، يتساءل أحد أقطاب الائتلاف الخاسر عما إذا كان ريفي قد ربح بقدراته الذاتية حصرا، أم انه تلقى دعما خارجيا من جهة إقليمية ما، كما يتساءل عن سر تدفق المؤيدين لريفي على صناديق الاقتراع في الساعة الاخيرة من مهلة التصويت، ومن أدار «عملية الانزال» هذه في الوقت القاتل؟
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر