Beirut
16°
|
Homepage
ترجمة bing و google: "السعوديون إرهابيون"
المصدر: هافينتغون بوست عربي | السبت 27 آب 2016 - 18:21

دعا سعوديون لمقاطعة موقع Bing translator التابع لشركة مايكروسوفت، وذلك بسبب استبدال الترجمة الحرفية لـ"داعش" بـ"السعودية" بدلاً من "ISIS" المستخدم اختصاراً لاسم التنظيم، معتبرين أن الشركة "تسيء للمملكة، دون وضع أي اعتبار لما تقوم به السعودية في سبيل القضاء على هذه المنظمة".

ودشن السعوديون هاشتاغ #مايكروسوفت_تسيء_للسعودية، مطالبين بمقاطعتها عبر نشر مقاطع فيديو تدعو لحذفها، وتوثق استبدالها كلمة "داعش" بـ"السعودية".


اعتذار وخطأ غير مقصود

نائب رئيس شركة مايكروسوفت السعودية للتقنية الوطنية، الدكتور ممدوح النجار، قدم اعتذاراً عن "الخطأ غير المقصود، معبراً عن رفضه لأي أمر قد يسيء إلى السعودية".

وأوضح النجار في تصريحه لـ"هافينغتون بوست عربي" أن ترجمة bing التابعة لشركة مايكروسوفت متعددة تعمل في أكثر من 150 دولة، وتُتيح فرصة للشعوب للإدلاء بآرائهم في ترجمة بعض الكلمات.

وأضاف أن الخطأ عند تقديم اقتراحات الترجمة، "حيث يوجد بعض الأشخاص الذين ربطوا الاسمين معاً بشكل مباشر، وقد يقوم بها مجموعات من دول أخرى اقترحت ربط الاسمين ببعضهما".

ويقول النجار إنه حينما تأتي الاقتراحات من مجموعة كبيرة من الأشخاص تصل لـ 1000 شخص مثلاً، فإن الترجمة الآلية قد تفهم أنها هي الصحيحة كونها الأعلى في الاقتراحات.

وأشار إلى أنه في الحقيقة لا يتعمدها فوراً، بل تدخل في مراحل عديدة لاعتماد التوثيق، معتبر أن bing برنامج جديد مازال في مراحله الأولى، وقد تحدث به مثل هذه الأخطاء غير المقصودة".

تعديلات على الموقع

وأكد النجار أن الشركة الأم لمايكروسوفت والفريق المختص في bing قد أجروا تعديلاً على الموقع، ويعملون حالياً على معرفة الخطأ الذي حدث، حتى لا يتكرر ذلك مستقبلاً.

كما طالب الشركة الأم بتقديم اعتذار بصفة رسمية، مع طرح كافة الأسباب التي أدت لمثل هذا الخطأ، ووضع معايير لعدم تكررها في المستقبل.

أخطاء جوجل في الترجمة
ولم تقتصر الأخطاء في الترجمة على موقع Bing، حيث كانت خدمة الترجمة التي يُقدمها محرك جوجل تترجم جملة (americans are terrorists) أي "الأميركيون إرهابيون، بشكل عكسي، حيث يُقابلها في العربية على المحرك جملة "الأميركيون ليسوا إرهابيين".

وأيضاً حينما تتم ترجمة عبارة "Iranians are terrorists"، أي "الإيرانيون إرهابيون"، يظهر الموقع عكس ذلك، إذ يترجمها بـ"الإيرانيون ليسوا إرهابيين"، وفي المقابل، عند كتابة "Arabs aren't terrorists" تظهر بالعربية عبارة "العرب هم الإرهابيون".

وعدلت جوجل الترجمة بعد الخطأ بأيام دون أن تنشر توضيحاً للمستخدمين العرب.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر