Beirut
16°
|
Homepage
كيف اُسقِطت صفقة 28 أيلول؟
عبدالله قمح | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 28 أيلول 2016 - 17:19

عبدالله قمح - "ليبانون ديبايت"

كادت أن تصل الجوجلة الرئاسية إلى خواتيمها لولا تدخّل مصالح الأقطاب في اللعبة التي بدأت تأخذ في العِناد شكلاً واسلوباً لها. إتصالات الربع ساعة الأخيرة التي عمّمت إيجابياتها على الوسط الإعلامي، لم تكن أكثر من عملية إلهاء لتنفيس إحتقان موجود لدى أصحاب القرار تتصارع فيه المصالح مع الثوابت وبينهما تفوح رائحة الصفقات.

لم يكن لقاء الأربعاء الذي جمع جبران باسيل وسعد الحريري في باريس والذي أخفيت تفاصيله عن قصد إلا ترجمةً لإتفاق نادر وجبران في بيت الوسط والذي عبّد الطريق أمام تقطير الإتفاق في فرنسا. طار جبران نحو نيويورك وحطّ سعد لاحقاً في بيروت واضعاً على جدول أعماله زيارة سليمان فرنجية بعد أن ورط البيك في لعبة الرئاسة، هناك ووفقاً لمعلومات "ليبانون ديبايت"، أبلغ الحريري فرنجية أنه "ميّال أكثر نحو إيجاد طروحات بديلة علّها تحرّك عجلة الرئاسة المتوقفة، وأنه يعتقد بجدوى البحث عن خيارات أخرى". فسّر حديثه بطريقة غير مباشرة على أنه "تخلٍ عن ترشيح فرنجية"، فما كان من الأخير إلّا وأصدر بياناً أكد فيه أنه باقٍ داخل سرب الترشّح بينما خلت بيانات المستقبليون من اي دعمٍ كالسابق.


الحريري ورغمٍ عن سيره بطريقة أو بأخرى بترشيح عون بعد ثمرة إتفاق نادر - جبران وورقة المبادئ التي وقّعت بينهما، إلّا أنه يجد صعوبةً في إقناع عناصر كتلتة الأساسية في السير بعون مرشحاً، وهذا تؤكده المعلومات التي خرجت من جدران إجتماع الكتلة في بيت الوسط، التي أعلن فيها الحريري أنه "سيسير بخيارات جديدة من بينهما خيار عون" وهو ما كان محط إستهجان من معارضي الجنرال في بعبدا.

عين التينة التي تستشعر ضياع الحريري بين بنشعي والرابية في لعبة مصالح باتت هي اليد التي ترجّح الكفة، لديها حساباتها مع العهد الجديد، فهي لا تريد تكرار سيناريو الإشتباك في عهد لحّود، ولا نموذج عدم التفاهم الذي طغى على عهد سليمان، بل تريد إتفاقاً على "سلّة العهد" كاملةً، بما فيها التعيينات، الحصة الحكومية، الثلث المعطل، قانون الإنتخاب، وصولاً إلى التحالفات.. وهي الأمور التي تعتبر أسباباً حالية لسقوط صفقة الرئاسة.

وهنا، يسمع في دهاليز عين التينة، أن برّي يريد التفاهم مع عون على عدد الوزراء وما إذا كان يمتلك الثلث الضامن من عدمه، وإذا حصل عليه، يريد ضمانات من أجل عدم إسقاط الحكومة، وفي قانون الإنتخاب يريد الإتفاق على آليته، وفي هذه، يراقب بري عن كثب تفاهم عون - جعجع وما سينتج عنه في حال وصول عون إلى بعبدا وتحالف القطبين المسيحيين الأساسيين في الإنتخابات الذي سيغير الكثير من قواعد لعبة ما بعد الـ1990 لأن عون في رئاسة الجمهورية وباسيل في الحكومة ومثلهما التيار والقوات في البرلمان، غير الواقع الذي كان سائداً من الخارج أي أن اللعبة ستذهب نحو الإسلامية - المسيحية وهنا لا يريد تخايل حقبة الـ75 مجدداً.

بين مخاوف برّي وضياع الحريري يخرج من موقف حزب الله الواقع بين سندان عدم "زعل" شقيقه الشيعي، ومطرقة عدم "كسر" حليفه الجنرال الذي قطع له عهداً، وهو يجد نفسه محرجاً أمام تصارع الرابية - عين التينة آخذاً لنفسه موقعاً جانبياً، يشاهد فيه ما يجري ويتدخل نسبياً كوسيط دون أن يكون له موقف خشية فهمه بطريقة لا يريدها.

ومع عدم إقتناع برّي بجدوى لقائه عون حالياً كذلك إقتناع عون بنفس الشيء، تُرحّل لعبة الرئاسة إلى 31 تشرين الأول في ظل جو سياسي مشحون حيث تجتمع كل الأسباب أعلاه سوياً لتسقط صفقة جدية لإنتخاب رئيس. الحل الجدي والوحيد بالنسبة للأوساط السياسية يكمن في جلوس برّي مع عون والإتفاق على الآليات، وهذا، غير مقدر له الخروج إلى النور حالياً، كون بري لا يريد أن يكسر نفسه، وعون يرى نفسه فائزاً ومعه قسم كبير من الكتل، وطالما أن لا إتفاق على "ورقة العهد" فإن الأمور ذاهبة نحو التعقيد أكثر وفي ظل هذا الواقع يبقى بصيص أمل الرئاسة بعيد المنال إلى حين.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر