Beirut
16°
|
Homepage
عون رئيسًا.. خرجنا من الشغور لندخل في الأزمة!
عبدالله قمح | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 25 تشرين الأول 2016 - 17:53

ليبانون ديبايت - عبدالله قمح

"واثق الخطى يمشي ملكاً".. "لن أنسحب ولو بقي معي نائب واحد".. "مستمر حتى النهاية ولننزل إلى المجلس"، .. لا ينفك تيّار المردة دون السير في معركة إنتخابية رئاسية يراها بحجم وطن. رسم خيوطه ومبادئه ومشى وهو المعروف عنه عدم التلوّن وتغيير المبادئ أو التخلي عن الثوابت.

مستطلع أحوال التيّار الأخضر يدرك تماماً كيف أن "أبناء الرئيس سليمان فرنجية" مؤمنون بما يفعلون، يشدّون الثقة مرتحلين نحو ساحة النجمة في 31 تشرين، لا يعيرون إهتماماً لكل "الزوابع الإعلامية" التي تهب من هنا وهناك ولا يرون فيها إلّا رياحاً عاتية تريد ضرب مراسيهم. جو "المردة" الشعبي كما الرسمي لا يختلف، يعتبر أن المعركة الرئاسية الحالية هي "فرصة لا تأتي إلا فيما نذر" ليس لأن "بيكهم" مرشّحاً فيها، بل لأنها " تجربة ديمقراطية لبنانية 100% لم نشهدها منذ سنين طويلة، تأتي بمعزل عن رأي الأقليم والجو الدولي، فيها إنتاج لسلطة لبنانية طال إنتظارها".


لا يأخذ "المرديّون" بعين الإعتبار أن عون أصبح رئيساً على الرغم من كل الضجة المفتعلة. فبينما يشد الأقطاب العزم راحلين نحو قصر بعبدا، يخيطون بزاتهم جيداً ويحيكون العبارات بعناية، يختار أبناء يوسف بيك كرم الميدان ساحةً لمعركة متمرّدين مستعدّين لجولة لم تحسم بعد، بانين على رصيد سليمان فرنجية الشعبي والتاريخي وعلى التناقضات وإفرازات التسوية الأخيرة لتكون دفّة عبورهم نحو هدفهم أن تأت ببيك بنشعي رئيساً بحجم الوطن.

مصادر المردة، لا ترى في حديثها إلى "ليبانون ديبايت" أن "الأمر قد حسم بعد" هي مصرّة على أن الفيصل هو "مجلس النواب" وهي تعير إهتماماً للرئيس التوافقي ولا ترى أن البلاد تحتمل رئيس "فرض" يأتي نتيجة "إلتزامات ومعايير غير مطابقة". وفي آخر فقرة غمزٌ يفسّر بأن حلفاء عون الذين يسيرون به اليوم إما يسيرون مرغمين نتيجة تكبلهم بوعود أو إنطلاقاً من صفقات مصلحية آنية.

إذاً لا توافق برأي الأخضر على رئيس، وهذا ما سيعرّض البلاد إلى تيّارات هوائية لن تكون في مصلحة الرئيس العتيد ولا البلاد التي تعيش أزمات حقيقة، بل هي حقيقةً خروج من الشغور ومن دائرة مغلقة نحو أزمة ونفق مظلم لا يجعل من العهد القادم نموذجياً أبداً.

الحل، وفق ما يراه المردة، هو "رئيس توافقي يستطيع جمع اللبنانيين حوله". هنا، الإشارة دائماً إلى مقارنة تاريخ ومكانة وموقع سليمان فرنجية بتاريخ ميشال عون، فـ"رجل زغرتا" لطالما كان محط وجدان اللبنانيين ككل، يحوز إحترام الخصوم قبل الأصدقاء، لم يتبدل أو يتغيّر ولم يجارِ أو يهادن، وهنا الإستشهاد بآراء الكتل النيابية ومواقفها اليوم وما تسبّب به من إنقسام، فعون إستطاع أن يخلق أزمات داخل بيوت الطوائف فالشيعية إنقسموا فيما بينهم حول أسم المرشح، والنواب السنة تشقّقوا داخل كتلتهم بين من هو موالٍ ومعارض لفرنجية، وعند الدروز الذي يحسبون ألف حساب للسير بعون رئيساً، إذاً، والكلام للمردة، أن "فرنجية صاحب ثقل وليس شخصاً عادياً على مستوى بلدية كما يقوم البعض بتصويره فالرجل إستطاع خرق جدران الطوائف وبات عابر لها وأضحى عنواناً للنقاش".

ودون الدخول في لغة الأرقام، لا ترى زغرتا إلا أبنها رئيساً حتى ولو لم يفز. يركز "المردة" جهوده نحو صب الإهتمام على جلسة الـ31 من تشرين، يراهنون على ضمير النواب الذين يجب أن يختاروا بحرية بعيداً عن إملاءات ويراهنون على من يريد إنقاذ البلاد من الأزمة وليس من يريد أن يولد لهم أزمة جديدة، التعويل بحسب ما يقرأ، على مقارنة تاريخ الرجلين، بين من ثبّت نفسه منذ نشأته السياسية حتى اليوم في خطٍ لم يزيح عنه، وبين من تقلّب وفقاً للمصالح بين الشرق والغرب طمعاً بالكرسي الذي لن يكون سهلاً حتى ولو حاز عليه.

وللازمات هنا حديث، فالعهد العتيد مرشح لمعارضة واسعة ربما تبلغ مستوى سحب الغطاء الميثاقي. فالرئيس نبيه بري يجاهر بأنه ذاهبٌ نحو المعارضة، أي أنه وفي حال أتى عون رئيساً لن يسير بخيار سعد الحريري في السراي، وهذه المعادلة مرشحة للتحول إلى معضلة في حال إختار حزب الله مواصلة السير بخياره التاريخي بعدم تسمية سعد الحريري مرشحاً حكومياً مثلما جرت الأحوال منذ العام 2005 حيث تناوب حزب الله على عدم تسمية أي مرشح مستقبلي لرئاسية الحكومة وأولهم الحريري نفسه.

إذاً نحن أمام معضلة ميثاقية ربما تعيد تكرار مشهدية حكومة فؤاد السنيورة عام 2007، أي أن يُحكم بمعزل عن رأي شريحة طائفية واسعة ووازنة، وهذا ينسحب أيضاً على مواقف أخرى لا تقل شئناً.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عن الشهيد "حيدر"... حزب الله ينشر فيديو بِعنوان "يستبشرون" 9 إلى القوات وحلفائها… حان وقت الإستقالة 5 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 1
بالفيديو: محامية تتعرّض للضرب على يد زوج موكلتها 10 200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب! 6 "المخابرات السورية تتواقح في لبنان"... إيلي محفوض يكشف عن مؤامرة خبيثة تُحضر! 2
"حزب الله" يكشف حقيقة مقتل نصف قادته في الجنوب 11 مع ارتفاع درجة الحرارة... نمر يوضح امكانية "حدوث هزّات أرضية"! 7 نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 3
أحزمة نار وتدمير بلدات... تطور جهنمي في الجنوب اللبناني! 12 "نساء المخابرات" الى الواجهة بين ايران واسرائيل: خداع جنسي وفتاوى تبيح "تسليم الجسد"! 8 "بسحر ساحر تتصل غادة عون"... اليسا تستنكر: "هيدي بأي بلد بتصير"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر