Beirut
16°
|
Homepage
"تلفزيون الرحباني" قريباً على الأثير: عودة الزمن الجميل
عمر قصقص | المصدر: العربي الجديد | الاربعاء 09 تشرين الثاني 2016 - 7:32

بعدما غابت أغاني عائلة الرحباني وفيروز ووديع الصافي عن القنوات اللبنانية لسنوات عدة، وباتت حكراً على المناسبات الوطنية، ها هو "الرحباني تي في" ينطلق قريباً، ليبثّ عبر شاشته هذه الأغاني، وغيرها من إنتاجات ما يعرف بـ"الزمن الجميل اللبناني".

"إنّه حلم قديم، وقد أصبح حقيقة"، بهذه الجملة بدأ الفنان غسان الرحباني حديثه وأضاف: "هناك عوامل عدة لنطلق هذه القناة، أهمها ليدرك الجيل العربي واللبناني أن الموسيقى التي تربى عليها أهلنا ليست خطأ أو قديمة ويمكن أن يسمعها في أي وقت".

وأضاف: "يجب أن نصحح لهذا الجيل أن أغاني علي الديك وفارس كرم، كـ(بلا حب وبلا بطيخ)، وغيرها من الأغاني الشعبية ليست هي التعريف الصحيح أو الوحيد لكلمة عصرية، وإن سماع (يا طير يا طاير)، على سبيل المثال، لا يعد من الجيل القديم".


وعن الأغاني الشعبية التي تبثها القنوات والتي يسمعها الآلاف من الناس، يقول: "الأغاني الشعبية يجب أن تكون ذات مستوى، فأغنية (سنة الـ2000) شعبية لكن كلامها يفيد الوطن، أو (كان الزمان وكان) فهي شعبية، لكن يستمتع الشخص عند سماعها".

ويضيف: "أكثر من ذلك فالفنان العالمي بافاروتي وفيروز أغانيهما شعبية، فهذا يعني أن الأغاني الشعبية هي التي تباع وتسمع كثيراً، لكن لا علاقة لها بالانحطاط الفني المحدود الذي نشهده في عصرنا هذا".

أما عن محتوى الرحباني TV، يقول غسان: "ستكون هناك أغان منوعة، سنبث الكلاسيك، والراب، والتكنو، والأغاني الانكليزية، كما سنبث أغان لأي فنان يملك أغنية جميلة، فنحن لسنا ضد أي مطرب لكننا ضد النهج الذي يبث حالياً، فإن أتى علي الديك أو فارس كرم أو غيرهما ولديهم أغنية جميلة وليست هابطة نبثها على قناتنا". مضيفاً: "كما ستكون هناك لجنة داخل القناة كي تختار الأغاني تحت قاعدة وسقف مدرسة الرحباني، فوديع الصافي وفيروز وغيرهما الكثير تعذبوا كثيرا ليرفعوا اسم لبنان في عالم الموسيقى، ونريد لهذا الجيل أن يبقى على هذا النهج".

وعن البرامج التي ستعرض على القناة يؤكد: "ستكون لدينا برامج هواة، كبرنامج (غني مع غسان)، وبرنامج لـ الياس وزياد الرحباني إلى جانب الأغاني السياسية الناقدة، وغيرها الكثير... كما سنفتتح راديو (رحباني اف ام)، الذي سيكون على نهج القناة نفسه من حيث المستوى والأعمال الفنية".

وعن نجاح القناة، يختم بالقول: "أنا أعول كثيراً على نجاح القناة، وشركائي مدركون أن أول سنتين لا نريد ربحاً مادياً، وسنعرض مسرحيات فيروز التي لاقت رواجاً كبيراً لدى المشاهدين عند عرضها، وغيرها الكثير".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"تدمير مبنى"... جرحى في غارة إسرائيلية على بعلبك! 9 نتيجة الفوضى على الطرقات... نجاة احد المواطنين في جل الديب (فيديو) 5 "لنا الجرأة"... وهاب يعتذر من السيد! 1
"أشباح" حزب الله يحصون أنفاس الجيش الإسرائيلي.. صور ومقاطع تفاجئ تل أبيب! 10 في الـ"بشت" السعودي لجعجع… لماذا الآن؟ 6 في مأتم مهيب... تشييع ضحية جريمة فندق الروشة 2
بمشهد مؤثر... البرهان يودع جثمان ابنه (فيديو) 11 بشأن التحرّش واغتصاب الأطفال... "قرارٌ قضائيّ" ضمن نطاق بيروت! 7 جنبلاط يزيح تيمور 3
تعدى على قاصرين... هل من وقع ضحيته؟ 12 شهداء ميس الجبل "من عائلة واحدة"...واسرائيل تعلن حالة تأهب! 8 "سرٌ خطير"... أصابع اتهام في جريمة فندق بيروت! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر